العناية بالشعر

علاج شيب الشعر المبكر

علاج شيب الشعر المبكر

يأتي لون الشعر من صبغة الميلانين فالشّعرة قد تحتوي على الميلانين الدّاكن (يوميالنين) والميلانين الفاتح (فيوميلانين) الّلذان يتداخلان فيشكّلان لون الشعر الطبيعي الذي يميّز كل إنسان عن الآخر، ومع التقدّم بالعمر ينقص إنتاج الميلانين بالشعر فيتحوّل لون الشعر إلى رمادي ثم إلى اللون الأبيض الذي يعتبر دليلاً واضحاً على عدم وجود الميلانين بالشعر أبداً وهذا ما يسمّى بالشيب، والذي قد يظهر أحياناً بعمرٍ مبكّرٍ بحيث تزداد فرصة ظهوره بمرور كل 10 سنوات بعد عمر الثلاثين بنسبة 10-20%، وفي هذا المقال سيتم التطرّق إلى طرق علاجه.

العلاجات المنزلية للتخلص من الشعر الابيض

أوراق الكاري

من المعروف أن أوراق الكاري تعمل على تثبيت اللون وجعله غامق وعندما يتم خلط أوراق الكاري مع زيت جوز الهند الذي يساعد في تنشيط الجذور ، مما يعمل على إستعادة لون الشعر.

طريقة التحضير

تبدأي بغلي جزء من أوراق الكاري مع زيت الهند حتى تكون متفحمة ويتغير لونها إلى اللون الأسود، وبعدها تقومي بتصفية الزيت، ثم دهن جذور الشعر جيداً، يترك على الشعر لفترة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة قبل الشطف، يمكنك تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع وشرب عصير الكاري بشكل يومي للحصول على أحسن النتائج .

إكليل الجبل والمرمية

تفيد كل هذه الأعشاب في التخلص من الشيب وتساعد أيضا في إستعادة اللون الأساسي للشعر.

طريقة التحضير

قومي بغلي نصف كوب من إكليل الجبل في كوبين من الماء واخلطي عليهم المرمية وبعد الغلي، أتركيه حتى يبرد ثم يصفى ويوضع على الشعر وتركه لفترة تتراوح 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالماء، يمكنك تكرار العملية أسبوعياً.

عصير البصل

من المعروف أن البصل له فوائد كثيرة جدا ليس فقط علاج الشيب ولكن يعالج تساقط الشعر، حيث أنه يساعد في تنشيط إنتاج الكاتلاز الذي يعمل علي رجوع لون الشعر الأساسي وإزالة الأبيض.

طريقة التحضير

قومي بإضافه عصير البصل على فروه الرأس ويدلك جيداً ويترك على رأسك لفترة تتراوح من 25 إلى 30 دقيقة ويمكنك تكرار هذه العملية يوميا عدة أسابيع .

الشاي الأسود

يساهم الشاي الأسود بشكل فعال في جعل لون الشعر غامق جدا وأيضا يعمل على تنعيمه .

طريقة التحضير

قومي بغلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء، وضعي عليهم ملعقة صغيرة من الملح، ثم أتركيه حتى يبرد وضعيه على الرأس والشعر ويترك لفترة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، ثم قومي بغسل الشعر بالماء البارد مع عدم إستخدام الشامبو، يمكنك تكرار الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع.

بذور السمسم الأسود

تشتهر بذور السمسم أنها تساعد بشكل كبير في التخلص من شيب الشعر، وهي تنشط الخلايا لفرز الميلانين كما أنه يتواجد الكثير من البروتين، والحديد، ، وغيرها، قومي فقط بتناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود بشكل يومي لمدة 3 أشهر على الأقل وأيضا وضع زيت السمسم بشكل مستمر على شعر مفيد أيضا.

زيت جوز الهند وعصير الليمون

من المعروف أن زيت جوز الهند له الكثير من الفوائد الرائعة للشعر حيث يفيد في ترطيبه ونموه ويقضي على الألتهابات، ويتواجد فيه مواد مضادة للاكسدة مما يساهم في علاج الشيب.

طريقة التحضير

قومي بمزج ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع القليل زيت جوز الهند، حسب حجم الشعر ثم ضعي هذا المزيج على الشعر وتدليك فروه الرأس جيداً، التركيه لفترة تتراوح من 50 الى 60 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو، ويمكنك تكرار العلاج أسبوعياً.

السابق
طرق الاهتمام والعناية بالشعر للبنات الصغار
التالي
أفضل طرق تكثيف الشعر بزيت الزيتون

اترك تعليقاً