العناية بالشعر

طريقة الحفاظ علي الشعر بعد الكيراتين

طريقة الحفاظ علي الشعر بعد الكيراتين

طريقة الحفاظ علي الشعر بعد الكيراتين

الكيراتين عبارة عن بروتين حيواني ليفيّ النوع، يوجد بشكل طبيعي في الحيوانات (زواحف وطيور وبرمائيات وثدييات) والإنسان، حيث يدخل في تركيبة الجلد والأظافر والشعر ومينا الأسنان والحوافر والصوف والقرون والخيوط الحريرية التي تصنعها العناكب.

ويعتبر الكيراتين مادة صلبة وقوية لا يماثلها من المواد الطبيعية إلا مادة واحدة واسمها الكايتين التي تدخل في تركيبة القشرة التي تغطي الحيوانات القشرية. لكن الآن أصبح الكيراتين مادة تجميلية وعلاجية تستخدم لإعطاء المرونة والحيوية والملمس الناعم للجلد والشعر الذي فقد هذا العنصر الضروري والهام، وتقوم عدة شركات حول العالم بإنتاج الكراتين كعلاج للشعر أو كمادة فرد للشعر (إزالة تموجاته)، وأفضل هذه المنتجات هي التي لا تحوي على المواد التالية: الأمونيا بنسبة عالية (كما توجد بعض المنتجات الخالية منها تماما)، الفورمالين (الذي يتحول بالتسحين إلى فورم ألديهايد)، الفورم ألديهايد بنسبة أكثر من 2% (كما توجد بعض المنتجات الخالية منه تماما، فهو يعتبر مادة مسرطنة وقاتلة للخلايا، حيث يتم استخدام هذه المادة بالأصل في التحنيط)، أو بدائله مثل: جلوتارالدهايد، أوكسالدهايد، ثيوجليكولات الأمونيوم (والذي يستخدم أيضاًً في كريمات الفرد الدائمة)، ميثلين جليكول.

استعمالات الكيراتين

الكيراتين يتم إدخاله في تركيبات عديدة منها تركيبات الأظافر وتركيبات الجلد ، وكذلك تركيبات الشعر وتركيبات أخرى منها تركيبات الصوف، والخيوط ولكن ليس كل أنواع الخيوط فقط الحريرية منها .

و لكن مع مرور الوقت والزمن فقد أصبح بروتين الكيراتين من أحد المواد التجميلية ومن المواد العلاجية يتم استعماله لكي يضفي على الجلد مرونة، وملمس في منتهى النعومة.

أيضا يستعمل الآن بشكل أساسي في الشعر إذ أنه يعد ذلك من العناصر الضرورية والمهمة جداً للشعر عند الكثير من السيدات والفتيات، وتقوم الشركات التي تنتج الكيراتين إنتاجه لعلاج مشكلات الشعر.

طرق العناية بشعرك بعد الكيراتين

يوجد طرق محددة عليكي أن تقومي بإتباعها بعد قيامك باستعمال الكيراتين على شعرك، ومن تلك الطرق ما يلي :-

قومي عقب استعمال الكيراتين بالإمتناع عن غسل شعرك أو تعرضه إلى الماء أو استعمال المشابك المخصصة للشعر، وذلك لمدة زمنية قدرها أربع أيام .
يمكنك بعد أن تنتهي فترة الأربع المحددة قبل ذلك القيام بغسل شعرك باستعمال نوع من الشامبو يكون من ضمن محتوياته كلوريد الصوديوم .
وذلك لأن أي نوع شامبو أخر يحتوي على مادة من المواد الكاوية ينتج عنها ضياع التأثير الخاص ببروتين الكيراتين.
عليكي أن تحرصي على استعمال نوع شامبو مخصص للأطفال.
لا تقومي باستعمال أي نوع صبغة على شعرك بعد استخدام الكيراتين .
أجعلي بين كل مرة وأخرى من استعمال الكيراتين مدة تقدر بــ (60) يوم على الأقل .

خلطات طبيعية لشعرك بعد الكيراتين

هناك مجموعة من الخلطات والوصفات الطبيعية التي يتم استعمالها على شعرك بعد الكيراتين ، حيث أن هذه الخلطات تمتاز بأنها أمنه على شعرك ، و إعطائك نتيجة أكثر فعالية ومن تلك الوصفات والخلطات ما يلي :

وصفة زيت الزيتون مع صفار البيض والعسل

ومن مميزات تلك الوصفة أنها تغذّي شعرك وتمنحه النعومة، ويتم إعدادها بواسطة القيام بمزج صفار بيضه وإضافة ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون وعليه ملعقة كبيرة من العسل.

ثم القيام بتوزيع ذلك المزيج السابق على شعرك إلى أطرافه، ثم عليكي أن تتركيه لمدة لا تقل عن ساعة ثم قومي بغسله عن طريق إستعمال الشامبو المناسب لكي لكن مع الحرص على عدم احتوائه على مادة الصوديوم، وقومي بتكرار هذا ثلاثة مرات بشكلاً أسبوعياً .

وصفة العنب مع الزعتر

وهذه الوصفة يتم إعدادها عن طريق القيام بغلي كوب من الزعتر، ثم تصفيته تماماً من الماء، ثم ضيفي إليه (نصف) كيلو من عصير العنب الأسود اللون المصفى قبل ذلك، ثم قومي بوضعه على شعرك لمدة ساعة، ثمّ القيام بغسله .

السابق
طريقة عمل زيت الثوم لتطويل الشعر
التالي
علاج تساقط الشعر عند الرجال