دراسات حديثة

أقوى نظامين غذائيين لصحة القلب ( دراسة )

أقوى نظامين غذائيين لصحة القلب ( دراسة )

أظهرت دراسة حديثة أن هناك نظامين غذائيين وهما الحمية النباتية التي تشمل البيض ومشتقات الحليب ، وحمية البحر المتوسط التي تعتمد على الدواجن ، الأسماك والخضروات والفاكهة ، وهذان النظامان الغذائيان يساعدان على حماية صحة القلب ، هذا ما ورد في اخبار هيلثي دايHealthDay News  في 26 فبراير 2018م .

شملت هذه الدراسة 107 شخص سليم ولكنهم يعانون من زيادة الوزن ، تتراوح أعمارهم ما بين 18-75 عام ، والذين يتناولون نظام غذائي صحي نباتي منخفض السعرات الحرارية أو حمية البحر البحر المتوسط منخفضة السعرات الحرارية ، لمدة ثلاثة أشهر .

تشمل حمية البحر المتوسط الدواجن ، الأسماك والقليل من اللحوم الحمراء ، الفواكه والخضروات ، الفاصوليا والحبوب الكاملة ، وبعد ثلاثة شهور ، قام  المشاركون بتحويل الأنظمة الغذائية ، وتمكن معظم المشاركين من البقاء على كلا النظامين الغذائيين .

فقد المشاركون في كلا النظامين الغذائيين 3 باوندات من دهون الجسم ، وحوالي 4 باوندان من وزن الجسم الكلي ، كما انخفضت كتلة الجسم لديهم ، وهو عبارة عن تقدير الدهون في الجسم على أساس الطول والوزن .

ولكن وجد فرقين واضحين بين هذين النظامين ، فالنظام النباتي كان أكثر فاعلية في خفض الكوليسترول الضار ، بينما حمية البحر المتوسط أدت إلى انخفاض الدهون الثلاثية التي تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات .

نشرت هذه الدراسة في 26 فبراير في جريدة الدورة الدموية journal Circulation.

قال مؤلف الدراسة الرائد الدكتور فرانشيسكو سوفي ، وهو أستاذ التغذية السريرسة في جامعة فلورنسا ومستشفى جامعة كاريجي في إيطاليا : “الرسالة المستهدفة من هذه الدراسة هي أن انخفاض السعرات الحرارية في النظام الغذائي النباتي يمكن أن يساعد المرضى في تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، وبالمثل حمية البحر المتوسط .”

وقال سوفي في بيان صحفي : ” فالناس الآن يمتلكون أكثر من خيار واحد للنظام صحي للحفاظ على القلب” .

وهذان النظامان الغذائيان متشابهان في كثير من النقاط ، وهذا السبب يساعدان على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ، كتبت شيريل أندرسون في تعليق مصاحب ، وهي أستاذ مشارك في الطب الوقائي في جامعة كاليفورنيا سان دييغو .

لا حظت أندرسون أن كلا النظامين ” لديهما نمط غذائي غني بالخضروات والفاكهة ، البقول مثل الفاصوليا ، الحبوب الكاملة والمكسرات ، ويركزان على التنويع ، العناصر الغذائية ، وتناول كمية معينة من الطعام ، ويحدان من استهلاك الطاقة عبر تناول الدهون المشبعة ” .

السابق
صبغ الشعر بطريقة طبيعية
التالي
دراسة : شكل الجسم يكشف المزيد عن صحة الجسم