دراسات حديثة

علاقة الزبادي بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع ( دراسة )

علاقة الزبادي بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع ( دراسة )

أكدت دراسة حديثة أن تناول الزبادي وجعله عنصر أساسي من الوجبات الغذائية اليومية من شأنه تقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية، وسعت الدراسة، التي تم نشرها في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم إلى التحقيق فيما إذا كان زيادة إستهلاك اللبن من الممكن أن يكون ذو فائدة كبيرة للبالغين الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، وقام فريق البحث بتحليل مجموعتين من المشاركين في أبحاثهم، وتم تصنيفهم جميعًا على أنهم يعانون من إرتفاع ضغط الدم.

وتم تقييم عدد 55898 من النساء اللاتي ترواحت أعمارهم بين الـ 30 عامًا و 55 عامًا وكانت هولاء النساء قد التحقن بدراسة صحة الممرضات لعام 1980، في حين تم تقييم عدد 18232 من الرجال الذين ترواحت أعمارهم بين ال 40 عامًا و 75 عامًا وقد التحقوا بدراسة متابعة صحة المهنيين لعام 1986، وقد قام الرجال الذين شاركوا بهذه الدراسة بملأ إستبيان عن الطعام.

وفي عام 1980  أجرت النساء اللاتي التحقن بهذه الدراسة إستبيان عن الطعام مكون من 61 بند من أجل ملاحظة نظامهم الغذائي للعام الماضي.

علاقة الزبادي بأمراض القلب
ووفقا للنتائج الشاملة للدراسة، فإن تناول المزيد من الزبادي يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة، وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الزبادي أكثر من مرتين في الأسبوع فرصة الإصابة لديهم بأمراض القلب أو السكتات الدمغية أقل ب 20%.

وعلاوة على ذلك فقد سجلت السيدات اللواتي يتناولن ثلاثة حصص أو أكثر من الزبادي خلال الأسبوع نسبة أقل ب 30% من الإصابة بإنسداد شرايين القلب والإصابة بالنوبة القلبية المفاجئة، بينما سجل الرجال الذين يتناولون الزبادي مرتين كل أسبوع نسبة أقل ب 19% من خطر الإصابة بالنوبة القلبية المفاجئة.

تأثير الزبادي على ضغط الدم المرتفع
ولقد صرح باحثي ومؤلفي الدراسة أن النتائج تشير إلى أن تناول منتجات الألبان بشكل عام والزبادي بشكل خاص مرتبط بإنخفاض خطر الإصابة على المدى الطويل بأمراض القلب وتصلب الشرايين وإنسداد الأوعية الدموية لدى الرجال والنساء الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم.

وأن هذه النتائج تؤكد أن وجود الزبادي كعنصر أساسي في النظام الغذائي الصحي اليومي من شأنه تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بالنسبة للأشخاص الذين تم تشخصيهم بإرتفاع ضغط الدم.

كما قام الباحثون بتقييم العلاقة بين إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والنهج الغذائي الذي يجب أن يتبعه مرضى الضغط العالي لوقف إرتفاع ضغط الدم والمعروف بأسم “DASH”، ووجدوا أن حمية “DASH” تشجع الأشخاص على تناول الأطعمة التي تمكنهم من خفض ضغط الدم، وخلصت النتائج إلى أن تناول المزيد من الزبادي بالتزامن مع تطبيق حمية “DASH” يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

السابق
دراسة : شكل الجسم يكشف المزيد عن صحة الجسم
التالي
اغذية تساعد على اطالة الشعر

اترك تعليقاً