العناية بالشعر

4 طرق طبيعية لعلاج قشرة الشعر

4 طرق طبيعية لعلاج قشرة الشعر

4 طرق طبيعية لعلاج قشرة الشعر

قشرة الشعر هي مصطلح يطلق كوصف لرقائق بيضاء تظهر أحيانا على فروة الرأس. ونتيجة لذلك، تكون هذه القشرة مرئية في الشعر أحيانا وكذلك على ملابسنا (خاصة على أكتافنا)، ويمكن أن تكون قشرة الرأس مصدر إزعاج للمصابين بها. 

في معظم الحالات، قشرة الرأس ليست حالة خطيرة. ومع ذلك، في حالات نادرة، يمكن لقشرة الرأس الشديدة أن تكون علامة لإلتهاب الجلد الدهني. إذا كانت لديك حكة مستمرة، وتهيج في فروة الرأس، أو بقع حمراء على طول خط الرقبة، فلا مجال للإنتظار، أسرع واستشر الطبيب. 

أسباب قشرة الرأس 

تحدث قشرة الشعر عندما تتخلص فروة الرأس من الخلايا الميتة. الجميع بما فيهم الأصلع، لديهم قشرة الرأس إلى حد ما، ولكن حدتها تختلف من شخص إلى آخر، وذلك بسبب نوع بشرتهم وكذلك وعيهم الذاتي بخصائص جسمهم ونظافته. لحسن الحظ، هناك عدة وصفات منزلية بسيطة للحد من ظهور من القشرة. ويمكن أيضا أن يكون سبب قشرة الرأس هو الإستعمال المفرط لبعض المنتوجات الكيميائية المحسنة لمظهر الشعر، موس، أو هلام التصميم. ولذلك فمن الأفضل استعمال هذه الوصفات من أجل علاج قشرة الشعر.
كما قد يكون السبب هو تغير المناخ، فكثيرا ما تظهر في فصل الخريف.

علاج القشرة بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون وسيلة ممتازة لعلاج مشاكل فروة الرأس الجافة والحد من ظهور رقائق قشرة الرأس، وكذلك علاج لتساقط الشعر، وذلك بتدليك فروة الرأس بزيت زيتون ساخن في على النحو التالي: 
  1. نسخن ربع كوب من زيت الزيتون الجيد النقي على نار هادئة حتى يصبح دافئ الملمس (عادة حوالي 30 ثانية).
  2. نقوم بتدليك فروة الرأس بهذا الزيت.
  3. نترك الزيت على الشعر لمدة 20 دقيقة.
  4. نفرك بلطف الشعر بمشط رطب  (لتخفيف قشرة الرأس المقاييس).
  5. نغسل الشعر بشامبو (لا تغير نوع الشامبو الذي تستعمله).

كرر العملية مرتين في الأسبوع.

علاج القشرة بالزعتر

توجد وصفة بسيطة مصنوعة مع الزعتر للمساعدة في الحد من ظهور رقائق القشرة، تستعمل هذه الوصفة لعلاج تساقط الشعر كذلك، وذلك باستعمالها كل ليلة.
  1. تغلي أربع ملاعق من الزعتر المجفف في كوبين من الماء الدافئ لمدة 10 دقائق.
  2. نصفي الخليط ونتركه يبرد إلى أن يصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  3. يتم تطبيق نصف خليط الزعتر المحصل عليه على شعرك الرطب.
  4. قم بتدليك فروة رأسك بالخليط، لكن بلطف.
  5. ترك سائل الزعتر على فروة رأسك طوال الليل، ثم اغسله في الصباح.
  6. قم بتخزين ما تبقى من سائل الزعتر في الثلاجة.

كرر ذلك مرتين في الأسبوع.

علاج القشرة بزيت جوز الهند 

زيت جوز الهند قد استخدمت لسنوات في جنوب آسيا كعلاج طبيعي الطبيعي للمساعدة على منع قشرة الرأس. وذلك بتدليك فروة الرأس والشعر بهذا الزيت، أتركه لمدة 30 دقيقة، ثم إغسله بالماء الدافئ.
علاج القشرة بزيت الشاي الأخضر (المعروف أيضا باسم ملاليوكا) :
الشامبو الذي تحتوي على 5٪ من زيت الشاي دائما يكون فعالا لعلاج قشرة الرأس. هناك وصفة أخرى وهي مزيج زيت الشاي مع الشامبو العادي الخاص بك (1 قطرة من الزيت في أوقية واحدة من الشامبو)، كما يمكن تدليك فروة رأسك ببضع قطرات من الزيت مباشرة، تتركه لمدة 5 دقائق ثم تغسل الشعر بالشامبو مباشرة.

علاج القشرة بالصبار 

نأخذ ربع كأس زيت زيتون وربع كأس زيت خروع و 15 قطرة من عصير ورقة الصبار (قم تقسيم الورقة وخذ القطرات من ذاك السائل الذي يسيل منها). بعد التحريك خذ بضع قطرات من الخليط وقم بتدليك فرة الرأس مرتين في الأسبوع بهذا المزيج.
معظم حالات القشرة لا تحتاج إلى زيارة الطبيب. ومع ذلك، فإن الذين حاولوا استعمال عدة وصفات منزلية ولم يصلوا غلى علاج القشرة، وكذلك الذين يجدون بعض مناطق فروة الرأس حمراء أو منتفخة، يجب عليهم التوجه إلى الطبيب. 
السابق
وصفات مجربه لفرد الشعر , وصفة لتنعيم الشعر
التالي
طريقة تحضير حمام زيت الزيتون للشعر التالف

اترك تعليقاً