دراسات حديثة

الموز أفضل من المشروبات الرياضية ( دراسة )

الموز أفضل من المشروبات الرياضية ( دراسة )

أقترحت دراسة حديثة أن تناول الموز للرياضيين يعتبر خيار أفضل من المشروبات الرياضية ، 5 أبريل 2018 , قام الباحثون بمقارنة تأثير الكربوهيدرات المستهلكة أثناء الرياضة ، ووجدوا أت  الموز يقدم فوائد مماثلة أو مضادة للالهابات ، وغيرها من الفوائد الأخرى أكثر من المشروبات الرياضية ، ذكرت ذلك صحيفة نيويورك تايم The New York Times .

ولكن ربما يكون الإنتفاخ أحد الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الموز ، وفقا لما قاله مؤلفو هذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة journal PLoS One .

ومن المعروف أن شرب أو أكل الكربوهيدرات أثناء جلسات التمرين الطويلة ، تساعد في الحفاظ على الإستمرار فيها لوقت أطول  مع الحفاظ على كثافة أعلى واستعادة انتعاش الجسم بسرعة أكبر ، هذا ما ذكرته صحيفة التايمز .

شملت الدراسة 20 شخص من راكبي الدراجات التنافسية ، والذين قد تم تمويلهم بواسطة الدول الغذائية التي تبيع الموز ، والكمية المثالية للموز التي يجب استهلاكها خلال التمرين غير محددة ، ولكن يخطط الباحثون للكشف عن هذا الأمر في دراسات مستقبلية ، كما تقدم تقييم آثار فوائد تناول الفواكه الأخرى أثناء ممارسة الرياضة ، وفقا لما ذكرته صحيفة التايمز .

لكن يبدو أنه بالنسبة للأشخاص الذين يريدون بديلًا طبيعيًا وغير مكلف للمشروبات الرياضية ، فإن “الموز يبدو جيدًا” ، وفقًا لما ذكره ديفيد نيدمان ، مؤلف الدراسة الرئيسي ، مدير مختبر الأداء البشري في جامعة ولاية الآبالاش

فوائد الموز للرياضيين :
– يساعد الموز على تزويد الجسم بالطاقة ، وينصح بتناوله قبل التمرين ، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة ، لذلك يفضل تناوله قبل التمرين بنصف شاعة لتحسن أدائهم الرياضي لفترة أطول .

– يساعد على تهدئة أعصاب الرياضيين ، والتحكم فيها وذلك لأنه غني بفيتامين ب الضروري لصحة الجهاز العصبي في الجسم .

– يساعد على إصلاح العضلات سريعا ، فالعضلات تكون عرضة لتمزقها وهدمها خلال التمرين ، لذلك يجب تناول الموز ليساعد على بناء واستشفاء العضلاتسريعا  مما يزيد حجمها وقوتها .

– يساعد الموز على تقوية عظام الرياضيين لأنه غني بالبوتاسيوم ، وبالتالي تقل نسبة الصوديوم الذي يؤثر  على ضعف العظام ، كما يعزز نسبة الكالسيوم في الجسم مما يزيد قوة العظام .

– يساعد الموز على زيادة قدرة الرياضيين على التحمل ومقاومة الشعور بالتعب والإجهاد أثناء وبعد التمرين .

السابق
دراسة عن تأثير جهاز المناعة على السلوكيات الاجتماعية
التالي
دراسة جديدة : العوامل البيئية والوراثية سبب في حساسية الأطفال

اترك تعليقاً