دراسات حديثة

تناول المعكرونة لإنقاص الوزن ( دراسة )

تناول المعكرونة لإنقاص الوزن ( دراسة )

إن تناول المعكرونة كجزء من النظام الغذائي منخفض مؤشر السكر في الدم GI ، يؤدي إلى فقدان الوزن البسيط ، هذا ما أظهرته دراسة حديثة ، 6 إبريل 2018 .

إن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض لا تسبب ارتفاع معدلات السكر في الدم ، مثال على ذلك الشوفان ، الفاصوليا ، المكسرات ومعظم أنواع الفاكهة ، بينما المقرمشات ، الخبز الأبيض ، الكعك وغيرها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكرر تعد أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي عالي .

قالت مؤلفة الدراسة لورا تشيافارولي الحاصلة على دكتوراة من جامعة تورنتو ، أونتاريو ، كندا ، أنه على الرغم أن المعكرونة تعتبر من الكربوهيدرات المكررة ، فإن لديها مؤشر جلايسيمي منخفض ، وهذه الأطعمة تعطي شعور بالإمتلاء ويقاوم بالجوع ، والإفراط في تناول الطعام .

نشرت هذه الدراسة في 2 أبريل 2018 في   BMJ Open، والتي شملت 32 دراسة بحثية تضمنت 2,448 من الأشخاص البالغين ، الذين تم النظر إلى تأثير المعكرونة لديهم ، وفقا للتدابير العالمية والإقليمية لدهون الجسم في سياق نظام غذائي منخفض GI .

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا المعكرونة فقدوا 1و1/2 باوندا خلال 12 أسبوع ، بالمقارنة مع الاشخاص الذين اتبعوا نظام غذائي عالي GI.

كما وجدت الدراسة نمطا مشابها لفقدان الوزن على مدار 24 أسبوع ، كتب المؤلفون أن هذه النتائج ذات أهمية خاصة لأن العديد من الدراسات الغذائية نجحت في إظهار فقدان الوزن على المدى القصير ، ولكن ليس على المدى الطويل .

ولقد أقروا بأن المعكرونة تتنوع على نطاق واسع ، ليس فقط في الشكل بل في المكونات وطريقة تصنيعها ، ولكن لا تزال المعكرونة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض ، بالمقارنة مع الخبز الأبيض ، والمعكرونة غنية بالألياف والكربوهيدرات مثل الشوفان ، ومؤشر GI  منخفض أكثر من أطعمة الفطور الأخرى مثل الحبوب ، البطاطس .

المعكرونة والميتابوليزم :
إلينا فيليبو ، الحاصلة على دكتوراه ، أستاذة مساعدة في التغذية – علم التغذية في جامعة نيقوسيا ، قبرص ، قالت لـ Medscape Medical News إنها تتفق مع استنتاجات الدراسة .

وقالت إن تناول المعكرونة كجزء من نظام غذائي منخفض ، مثل حمية البحر المتوسط ​​، قد يجعلك تشعر بالشبع ، وقد يكون لها تأثيرات جيدة على نسبة السكر في الدم. وقالت فيليبو “بالطبع ، من المهم أن يفهم الجمهور العام أن هذا لا يعني أن المرء يستطيع أن يأكل الكثير من المعكرونة التي يريدها ولن يكتسب وزنا”.

“لا يعني ذلك أيضا أنه بإمكانهم تقديم المعكرونة مع الكريمة ولا تسبب  زيادة الوزن” ، كما تقول. “كل شيء معتدل وكجزء من نظام غذائي صحي منخفض السكريات.”

السابق
دراسة جديدة تبين الاختلافات بين الذكور والإناث في مجال العلوم
التالي
جهاز ” النبض المغناطيسي ” لمنع الصداع النصفي ( دراسة )