الدورة الشهرية

أعراض ومؤشرات الحمل للدورة الغير منتظمة

متى يبان الحمل للدورة الغير منتظمة

  1. تلاحظ المرأة نزول نقاط من الدم وهو ما يسمى بنزيف الانغراس، وقد يحدث بعد مرور أسبوع إلى 12 يوم من نهاية دورتها، وتشعر ة في تلك الحالة بتقلصات كما لو أنها تقلصات الدورة الشهرية
  2. تصاب المرأة أحيانًا باحتقان الثدي نتيجة للتغير الهرموني الحادث بالجسم، ويحدث ذلك عادة بعد حدوث الحمل بسبعة أيام أو أسبوعين، ويصبح لون هالة الثدي داكن نتيجة لنشاط لهرمونات الحمل.
  3. شعور المرأة بالإعياء والكسل نتيجة لارتفاع هرمون البروحيسترون مما يجعلها تشعر بالنعاس
  4. ولكن يجب أن تتجنب تناول المشروبات التي بها كافيين حتى لا تتعرض للإجهاض
  5. تشعر المرأة بحاجتها للقيء بعد حدوث الحمل بأسبوعين، وتنفر من بعض الأطعمة وتشتهي البعض الآخر منها، وتمتلك في فترة الحمل حاسة شم قوي لروائح الطعام التي من الممكن أن تشعرها بالغثيان والقيء.
  6. إصابة المرأة بتعدد مرات التبول وصداع بالرأس وألم بالظهر، وخاصة في أول أعراض الحمل للدورة الغير منتظمة

حاسبة الحمل للدورة الغير منتظمة

تتعدد طرق حساب فترة الحمل للدورة الغير منتظمة، حيث أنها تنقسم إلى (طريقة الحاسبة والطريقة اليدوية)، فيمكنك من خلال أحد الطريقتين حساب فترة حملك لاستنتاج موعد ولادتك وهم كالتالي:

الطريقة الأولى: حاسبة الحمل للدورة الغير منتظمة
هي عبارة عن بعض المؤشرات الشريطية التي توفرها لك الهواتف الذكية من خلال المواقع الإلكترونية وأشهرهم (Google)، فما عليكِ إلا البحث عن تلك الحاسبة من خلال ذكر اسمها فقط في شريط البحث وسوف تظهر لك، ثم تقومين بإدخال بعض المعلومات التي سوف يطلبها منك مثل: متى كان آخر موعد للدورة الشهرية لديكِ؟ وما طول مدتها؟ أو متى كان أول يوم في آخر طمث لكِ؟، وغيرها من الأسئلة البسيطة حسب المواقع المستخدمة؛ لاستنتاج موعد ولادتك بشكل دقيق.

الطريقة الثانية: حساب فترة الحمل للدورة الغير منتظمة بالطريقة اليدوية
يمكن أن تزداد الدورة الشهرية لدى بعض النساء عن 28 يومًا مما يدل على أنها غير منتظمة، ويمكن في هذه الحالة أن نعتمد على بعض المبادىء الحسابية التقليدية لحساب أيام الحمل وعددها بعد عمر الحمل أو الدورة الشهرية لكن مع إضافة بعض التعديلات البسيطة، وتستمر الدورة الشهرية لمدة 14 يومًا لدى المرأة لكن في القسم الثاني ويعتبر الوقت الثابت ما بين الدورة الشهرية والإباضة القادمة أو عند حدوث الطمث.

إذا امتدت الدورة لـ35 يومًا فمن المرجح أن تحدث الإباضة في اليوم الـ21 تقريبًا، وأثناء تشكيلك لفكرة عامة عن الإباضة وموعدها، يمكنك حسابها أثناء آخر موعد للطمث وتحديد بناء عليه موعد الإباضة، مثال: إذا كانت الدورة الشهرية لديك مدتها 35 يومًا، وكان أول يوم في الطمث الأخير لديك هو اليوم الأول من نوفمبر، فيتم حساب حملك كالتالي:

  • إضافة 21 يومُا على أول شهر نوفمبر، فيصبح التاريخ 22 من نوفمبر.
  • طرح 14 يومًا؛ للوصول إلى أول يوم للطمث فيكون التاريخ 8 من نوفمبر.

بذلك يمكنك حساب أيام حملك بعد الدورة بشكل تقريبي، وكأنها دورة منتظمة مع حساب العمر التقريبي لحملك من خلال التاريخ الجديد.

متى يتم عمل اختبار الحمل إذا كانت الدورة غير منتظمة

في حال وجود نقاط للدم أو نزيف خفيف بعد مرور ما يقارب 6 إلى 12 يوم على انتهاء دورتك الشهرية الأخيرة فهذا يشيرإلى انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وتعد أولى علامات الحمل، فعلى المرأة مراقبة كل ما يحدث معها من تغيرات ما بعد الدورة الشهرية، ويعتمد ذلك على طريقة الفحص المستخدمة، وفي ما يأتي أهمها:

  • اختبار الحمل الهرموني المخبري: يمكن إجراؤه في وقت مبكر من اليوم الأول بعد الدورة الشهرية الفائتة المنتظمة، أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فيمكن إجراؤه بعد 14 يومًا من الجماع.
  • جهاز اختبار الحمل المنزلي بالبول: يكشف عن تزايد هرمون(HCG) في البول، حيث لا ينصح بالإسراع بالقيام به قبل غياب الدورة الشهرية والسبب في ذلك أن نسبة هذا الهرمون لا ترتفع إلى الحد الذي يشير إلى الحمل برغم من وجود الحمل، فعليكِ الانتظار يوم واحد على الأقل بعد فوات الدورة الشهرية.

يتم إجراء اختبار فحص الحمل للدورة غير المنتظمة بعد 14 يومًا من الجماع.

هل ممكن يصير حمل والدوره غير منتظمة

بداية، دعينا نوضح لك كيفية حساب الدورة الشهرية، يمكن حسابها بدايةً من اليوم الأول لنزول الحيض إلى اليوم الأول لنزول الحيض من الدورة التالية، وتُعد الدورة الشهرية منتظمة إذا كانت مدتها تتراوح بين 23 و35 يومًا، عكس الشائع بين الناس أن مدة الدورة الشهرية المنتظمة 28 يومًا فقط، وتعتبر الدورة الشهرية غير منتظمة إذا كانت تقل عن 21 يومًا أو تزيد على 36 يومًا بصفة مستمرة، وهناك عدة أسباب وراء عدم انتظام الدورة، تشمل:

  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • اضطراب الأكل أو فقدان الوزن الشديد.
  • ممارسة التمارين الرياضية الشديدة بإفراط.
  • الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (تكيس المبايض) .
  • فشل المبايض المبكر أو ما يعرف بـ(قصور المبيض الأساسي).
  • مرض التهاب الحوض.
  • الأورام الليفية الرحمية.

بالإضافة إلى ما سبق، قد تكون الدورة الشهرية غير المنتظمة أيضا علامة على عدم انتظام التبويض، ومن الممكن أن تصبحي حاملًا عندما تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، ولكنك قد تجدين ذلك صعبًا، لأنك لن تكوني متأكدة من طول دورتك الشهرية من شهر لآخر، بالتالي سيكون من الصعب معرفة موعد الإباضة الذي يعتبر مهمًا، لأن ممارسة العلاقة الزوجية في فترة الإباضة تزيد من فرص حدوث الحمل.

إذًا، كيف يحدث حمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية؟

أهم شيء ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام دون وقاية، يمكنك ممارسة العلاقة كل يومين إلى ثلاثة أيام على الأقل، وإذا كانت لديك حالة طبية أساسية تؤثر في الخصوبة، فإن علاج هذه الحالة قد يزيد من فرصك في الحمل.

بالإضافة إلى ما سبق، يمكنك الخضوع ل بعض العلاجات الخاصة بالخصوبة لعلاج لعدم انتظام الدورة الشهرية، ومن ثم عدم انتظام عملية التبويض، وتشمل تلك العلاجات استعمال منشطات التبويض تحت إشراف الطبيب المعالج، وأشهر هذه المنشطات على الإطلاق (الكلوميد) ويتميز بأنه أقراص.

وتساعد منشطات التبويض في الأساس على تنظيم الدورة الشهرية، لكنها لا تساعد بالكفاءة نفسها على زيادة فرص حدوث الحمل، لأنها تؤدي إلى تكون مخاط سميك في عنق الرحم، ما يعيق تقدم الحيوانات المنوية. هناك أيضًا هرمونات للحقن تحت الجلد، تحفز المبيض على إنتاج البويضات، وبصورة أكثر كثافة من (الكلوميد).

وفي حالة نجاح تنشيط التبويض باستخدام العلاج الطبي، تصل نسب حدوث الحمل إلى 20% – 60% من الحالات التي يمكن علاجها.

أما في حالة عدم نجاح منشطات التبويض في المساعدة على حدوث الحمل، فيمكن اللجوء إلى التخصيب المجهري (أطفال الأنابيب).

هل تمنع الدورة غير المنتظمة الحمل؟

في الواقع إن الدورة الشهرية غير المنتظمة لا تمنع الحمل حيث إنه في حين ممارسة الجماع دون وقاية سيكون لدى المرأة القدرة الكاملة على الحمل -ما لم يكن هناك أسبابٌ مرضيةٌ لذلك-، إذ إن الحمل مرتبط بعملية التبويض وهي الفترة التي تكون فيها المرأة أكثر خصوبة ولديها فرصة حمل كبيرة، إلا أن الدورة غير المنتظمة تتسبب في صعوبة تحديد أيام الإباضة وهذا ما قد يشكل عائقًا في سرعة حدوث الحمل،[١٠] ونتيجةً لذلك فإن الدورة الشهرية غير المنتظمة قد تسبب في ما يقارب 30% إلى 40% من حالات عدم الإنجاب الذي يعول سببه للمرأة نتيجةً لعدم وجود إباضة بشكل منتظم، وقد يتم علاجه بالأدوية المحرضة للإباضة.

لا تؤثر الدورة الشهرية غير المنتظمة على مستويات الحمل إلا في حال كان السبب في عدم انتظامها هو حالةٌ مرضية.

 

السابق
مشاكل الشعر المختلفة
التالي
طريقة لجعل الشعر مفروداً

اترك تعليقاً