الدورة الشهرية

احتباس الدورة الشهرية

احتباس الدورة وانتفاخ البطن

يحدث احتباس الدورة عند المرأة عند عدم حدوث الدورة الشهرية في موعدها المعتاد، إذ يتأخر نزول دم الحيض بوضوح، وقد يكون ذلك شائعًا عند العديد من النساء، بينما قد يُشير إلى مشكلة طبية كامنة لا بد من الكشف عنها وعلاجها لدى البعض الآخر، ويُمكن أن يترافق احتباس الدورة الشهرية مع انتفاخ في البطن، ويعرف بأنه شعور المرأة بالضيق أو امتلاء البطن وزيادة حجمه، وعلى الرغم من أنّه غالبًا ما يعدّ مشكلةً مؤقتةً ولا يستدعي القلق، إلا أنّه قد يسبّب الألم والانزعاج، كما أن حدوثه إلى جانب احتباس الدورة قد يتطلب الرعاية الصحية والاهتمام.

أعراض احتباس الدورة

من أعراض احتباس الدّورة الشهريِّة ما يأتي:

  • أعراض احتباس الدورة الأولى:

الصّداع، واضطراب في ضغط الدّم، ومشاكل في الرّؤية، وحبّ الشّباب، ونمو الشّعر غير المرغوب فيه.

  • أعراض احتباس الدّورة الثانوي:

غثيان، وتورّم الثّديين، والصّداع، ومشاكل في الرّؤية، والعطش الشّديد، وتضخّم الغدة الدرقيّة، واسوداد الجلد.

تنقيط الدورة وعدم نزولها

قد تأتي الدورة الشهرية لأحد النساء خفيفة وعلى شكل تنقيط وقد تأتي غزيرة،ويعود هذا إلى تغير في الهرمونات،وإذا تكرر هذا الأمر لعدة مرات أو حدث مرة كل 4 شهور مثلاً فعليكِ استشارة طبيب مختص ومن خلال ما يلي سنتعرف على أسباب تنقيط الدورة.

أسباب تنقيط الدورة 

هناك بعض الأسباب لتنقيط الدورة قد تكون بسبب تكيس المبايض أو المرحلة العمرية أو كثرة ممارسة الرياضة أو الرضاعة الطبيعية،وغيرها من الأسباب والتي تتمثل في :

  •  تكيس المبايض

تتسبب مشكلة تكيس المبايض للنساء إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية،وقد تكون هذه الاضطرابات على شكل تغيير مواعيدها أو تغير كمية تدفقها،وهي في أغلب الأحيان لا تأتي في يوم ثابت كل شهر ،وقد تكون خفيفة على شكل تنقيط أو غزيرة

وتسبب مشكلة تكيس المبايض بعض المشكلات الأخرى مثل ظهور حب الشباب وظهور مشاكل في الخصوبة والإنجاب وظهور الشعر بشكل كثيف وزيادة في الوزن،وفي تلك الحالة يجب عليكي الذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت.

  • المرحلة العمرية

قد يحدث للفتيات في مرحلة المراهقة تغيير في الهرمونات وعدم النضوج بشكل كامل للجهاز التناسلي مما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية على شكل تنقيط.

يحدث للنساء في سن اليأس بعض الاضطرابات الهرمونية التي قد تؤدي إلى نزول الدورة الشهرية على شكل تنقيط.

  • كثرة ممارسة الرياضة

قد تصاب السيدات التي تمارس الرياضة القوية وتقوم بالمجهود بشكل مستمر باضطرابات في الدورة الشهرية،نتيجة لاستخدام كمية كبيرة من طاقة الجسم،ويحدث ذلك خاصةً في حالة انخفاض الوزن وعدم تناول أكل صحي متكامل.

ولهذا السبب يجب على المرأة الحذر من ممارسة الرياضة دون تناول أكل صحي متكامل أو ممارسة الرياضة القوية.

  • الوزن والنظام الغذائي

يعمل الوزن على التأثير في الدورة الشهرية بشكل كبير فالمرأة التي تعاني من النحافة الشديدة تعاني أيضاً من اضطرابات في الدورة الشهرية مما يؤدي إلى عدم انتظام دورتها الشهرية ونزولها على شكل تنقيط

وعند فقدان كمية كبيرة من الوزن بشكل غير صحي أو اكتساب كمية كبيرة من الدهون يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية واضطرابات الأكل وفقدان الشهية تسبب في حدوث تغيير في ميعاد الدورة ونزولها على شكل تنقيط.

  • الضغط العصبي 

يؤثر الضغط العصبي والتوتر بشكل واضح على الهرمونات مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ونزولها على شكل تنقيط أو بشكل غزير،وعند ابتعاد المرأة عن أسباب الضغط العصبي تعود الدورة الشهرية إلى العمل بشكل طبيعي.

  • فترة الحمل

لا تأتي الدورة الشهرية للمرأة الحامل،ولكن قد تأتي الدورة في بداية الحمل على شكل تنقيط ولا تعتبر هذه الدورة الشهرية المتعارف عليها ولكنها نقاط دم تنزل نتيجة تعلق البويضة المخصبة في بطانة الرحم،وتنتهي في خلال يومان فقط.

  • وسائل منع الحمل

تعمل وسائل منع الحمل على الإصابة باضطرابات في الهرمونات سواء كانت الحبوب أو اللولب وغيرهم من الوسائل التي تمنع عملية إطلاق البويضات،وفي حالة عدم إطلاق الجسم للبويضات تكون بطانة الرحم خفيفة فتنزل الدورة الشهرية على شكل تنقيط وغير منتظمة.

  • الرضاعة الطبيعية

في أغلب الأحيان لا تأتي الدورة الشهرية في فترة الرضاعة عند النساء،حيث يعمل هرمون إنتاج الحليب على منع الإصابة وتأخير الدورة الشهرية.

قد تنزل نقاط الدم من وقت لآخر في فترة الرضاعة الطبيعية،وعند عودة الدورة الشهرية مرة أخرى قد تكون خفيفة في البداية إلى أن يستعيد الجسم نظامه الهرموني الطبيعي.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

1. السفر المفرط أو التغيير الشديد في الجدول الزمني

السفر المكثف والمفرط في ساعات طويلة، والسفر إلى مناطق زمنية مختلفة، والبقاء مستيقظة في وقت متأخر من الليل، والأرق هي بعض الأسباب التي تعطل الجدول الزمني الذي اعتاد جسمك عليه.

يؤدي هذا الاضطراب في جدولك الزمني أيضاً إلى إيقاف تشغيل ساعتك الداخلية وإزعاج التوازن الدقيق بين وظائف ما تحت المهاد والغدة النخامية والمبايض التي تنظم الدورة الشهرية معاً، قد يؤدي هذا النوع من الإجهاد إلى تأخير الدورة الشهرية، أو حتى فقدان الدورة الشهرية لمدة شهر.

2. الإجهاد

يعتبر الإجهاد الجسدي والنفسي أسوأ عدو لجسم الإنسان، بينما يمكن التغلب على القليل من التوتر بسهولة، تميل النساء إلى المعاناة من الإجهاد المزمن الناجم عن العبء المزدوج للتوازن بين العمل والحياة والمرض بما في ذلك الإجراءات الطبية.

هذا الإجهاد المزمن يطلق الكورتيزول في أنظمتهن، ويرسل أجسامهن إلى وضع الطوارئ، ما يؤدي بالجسم إلى إيقاف جميع الوظائف الجسدية غير الضرورية مثل الدورة الشهرية والتركيز فقط على بقاء الجسم.

3. التغيير الشديد في الوزن

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن إلى تأخير في دورتك الدورية أو قد يؤدي إلى تخطي دورة شهر تماماً، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بسبب الصدمة أو اضطرابات الأكل إلى إجهاد الجسم، تعني النحافة أيضاً أن الجسم لن تكون لديه الوسائل الكافية لإنتاج كميات كافية من الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية.

من ناحية أخرى يمكن أن يكون سبب زيادة الوزن هو الأمراض واضطراب الأكل وحتى قلة النوم والنشاط، تؤثر الدهون الزائدة على إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة إنتاجه، قد تؤدي الدهون الزائدة في الجسم أيضاً إلى نمو بطانة الرحم غير المنتظم، ما يؤثر سلباً على الدورة الشهرية.

4. متلازمة مرض تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض أو المرض أو الاضطراب أكثر المشكلات الصحية شيوعاً بين النساء في سن الإنجاب، والأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض بصرف النظر عن عدم انتظام الدورة الشهرية هي زيادة الوزن ونمو شعر الوجه والصدر والتغيرات الهرمونية والصلع الذكوري.

تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما ترتفع مستويات الهرمونات الذكرية في جسم المرأة، ما يخل بالتوازن الدقيق بين هرمون التستوستيرون والبروجسترون والإستروجين في جسم المرأة، ويؤدي هذا الخلل إلى تكوين أكياس في المبايض تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انعدامها على الإطلاق.

فإن قلة دم الدورة الشهرية لا تعني أن الرحم لا ينزف، فالأكياس تسد فقط مرورها، ما يعني أن الدم لا يزال مسدوداً في أجسامنا، إذا بقيت متلازمة تكيس المبايض دون رادع، فقد تسبب التهابات شديدة بسبب انسداد الدم في الرحم، في الحالات القصوى قد تسبب هذه مقاومة الأنسولين أو سرطان بطانة الرحم.

5. الغدة الدرقية

تنظم الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فعندما تفقد توازنها فإنها تؤدي أيضاً إلى اختلال التوازن في إنتاج الهرمونات في جسم المرأة، ويتسبب قصور الغدة الدرقية وكذلك فرط نشاط الغدة الدرقية في اختلال التوازن الهرموني في جسم الإنسان، ما يؤدي إلى تأخير الدورة الدورية أو فقدانها.

6. المرض

يمكن أن تسبب الأمراض الفيروسية أو البكتيرية الشديدة أو الأمراض المزمنة أو الإجراءات الطبية مثل العمليات إجهاد الجسم، ما يؤدي إلى إنتاج الكورتيزول في الجسم.

إذا تأخرت دورتك الشهرية لأنك تعانين من أمراض مناعية أو العمليات الجراحية البسيطة، فلا داعي للقلق، جسمك في وضع البقاء على قيد الحياة في الوقت الحالي، وسيعود إلى طبيعته بمجرد أن تستأنف جميع وظائف الجسم الأخرى إيقاعها الطبيعي.

7. النظام الغذائي

النظام الغذائي السيئ هو أكبر مساهم في العديد من المشكلات الصحية لدى المرأة، إذا كان نظامك الغذائي يتكون إلى حد كبير من الأطعمة الزيتية والوجبات السريعة، فقد يؤدي ذلك إلى معاناتك من نقص في العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة.

وهذا بدوره سيؤثر على وظيفة وتنظيم العديد من أجزاء الجسم، بما في ذلك بعض الأجزاء المنتجة، سيؤدي ذلك إلى خلل هرموني في جسمك، ما يؤدي إلى فترات غير منتظمة ومؤلمة.

8. تمرين أكثر من اللازم

تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30-60 دقيقة أمراً رائعاً للصحة، ولكن تعريض جسمك لمجموعات التمارين الرياضية الشاقة لفترة أطول قد يؤدي إلى انخفاض نمو هرمون الإستروجين في الجسم، ومن الحقائق المعروفة أن الرياضيين الذين لديهم جداول تدريب صارمة يميلون إلى عدم الحصول على فترات تصل إلى 6 أشهر متتالية.

9.مرض السكري

إذا كنتِ تعانين من مرض السكري غير المنضبط، فقد يكون لديك فترات غير منتظمة، لأن التفاعل بين مستويات السكر في الدم والهرمونات يمكن أن يعطل الدورة الشهرية.

عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها

هل يمر جسمك بكل اعراض اقتراب موعد الطمث ولكن لم يبدأ النزيف بعد؟ لا تخافي اذ تتأخر عند بعض النساء الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد. لهذا السبب نستعرض معك اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها.

كما قلنا سابقا، هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى تأخر الطمث بالرغم من الشعور باعراضها، ومن ابرز هذه الاسباب:

  • تكيس المبايض: قد تتشكل على المبيضات اكياس مملوءة بسائل بسبب النمو غير الطبيعي للخلايا. غالبا ما تؤدي هذه الاكياس الى حدوث تغيرات في الدورة الشهرية مما يجعلها غير منتطمة. هذا ويمكن ان تساهم هذه الحالة في عدم نزول الطمث بشكل تام لعدة اشهر.
  • حدوث الحمل: لا تستطيع العديد من السيدات التفريق ما بين اول اعراض الحمل واعراض الدورة الشهرية، اذ ان الحمل باسابيعه الاولى يؤدي الشعور بالألم والانقباضات في اسفل البطن، اذ يعتبر الوجع من علامات انغراس البويضة في جدار الرحم.
  • الاصابة بهبوط الرحم: إن الرحم يثبت في مكانه من خلال عضلات وأربطة الحوض، وإذا ضعفت هذه العضلات أو الأربطة، فإنها لن تعود قادرة على تثبيت الرحم في مكانه، مما يتسبب في هبوطه. هذا الامر قد يؤدي الى الشعور بالألم في منطقة الرحم بالرغم من عدم نزول الدورة الشهرية بموعدها.
  • الاصابة بالتهابات بطانة الرحم: قد يلتهب الجزء الذي يبطن الرحم بسبب الاصابة بالعدوى التي تتطور لتؤثر بدورها على الطمث وتشعر المرأة بالوجع في بطنها وحوضها.

هناك العديد من الاسباب الاخرى التي قد تؤدي الى عدم نزول الدورة الشهرية والشعور بالألم المصاحب لهذه الاحالة، لذلك من الضروري سيدتي ان تستشيري الطبيب الذي يقوم بتشخيص السبب ووصف العلاج المناسب له.

أسرع علاج لتنزيل الدورة الشهرية

8 مشروبات تنزل الدورة الشهرية بسرعة وبدون ألم:

  • القرنفل:
    القرنفل يعد من أعشاب تنزل الدورة الشهرية بسرعة وتقليل آلامها وتنظيف الرحم وتنظيم الدورة الشهرية، بالاضافة إلى فوائد القرنفل الأخرى في علاج عسر الهضم وانتفاخ المعدة والرغبة المستمرة في القيىء خصوصًا لدى الحوامل في مراحل الحمل الأولى.
  •  اليانسون:
    لليانسون فوائد عديدة منها طرد البلغم واليانسون مفيد جدًا خلال الولادة والرضاعة وفي تنزبل الدورة في يوم، كل ما عليكِ القيام به هو إضافة 1 ملعقة من اليانسون إلى 1 كوب من الماء المغلي واشربيها يوميًا قبيل الدورة ويمكنك تحلية اليانسون بإضافة السكر أو أحد بدائله أو العسل.
  •  الزنجبيل:
    تأثير الزنجبيل على الدورة الشهرية متميز للغاية فالزنجبيل مفيد جدًا في تنزيل الدورة المتأخرة وإدرار اللبن، وكذلك الحماية من الأمراض خاصة مرض السكر عن طريق تقليل مستوى السكر فى الدم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار الذي يترسب على جدران الأوعية الدموية والشرايين فيزيد من احتمالات الإصابة بجلطات القلب وانسداد وتصلب الشرايين بالإضافة إلى أنه معروف منذ القدم كمنشط جنسي طبيعى يساعد في التغلب على ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال.
  • عصير الجزر:
    يساعد تناول عصير الجذر على تنزيل الدورة لغنى الجزر بمادة البيتاكاروتين وهى مادة مهمة للجسم والبشرة والشعر تسهم بشكل لافت في تسهيل نزول الدم خلال الدورة الشهرية.
  • المشروبات الغنية بفيتامين C:
    تناول المشروبات الغنية بفيتامين C مثل عصير البرتقال يسهم في نزول الدورة بسهولة لأن فيتامين C، يحتوى على مواد طبيعية تساعد في تحفيز إنتاج هرمون الأستروجين الذي يسهم فى بناء بطانة الرحم وتنزيل الدورة فى يوم واحد على الأكثر.
  • القرفة:
    القرفة تسهم في تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة وتساعد في إنتظام الدورة الشهرية وتنظيف الرحم وتقلل من آلالام المصاحبة للدورة، يمكنك شرب القرفة يوميًا بإضافة 1 ملعقة من القرفة إلى كوب من اللبن الحليب أو تحليتها بإضافة العسل ليصبح طعمها أكثر قبوًلا كما للقرفة فوائد أخرى حيث تعد من طرق الإجهاض بالأعشاب في المنزل التى تفيد فى التخلص من الحمل العارض الغير مخطط فى مراحله الأولى.
  •  عصير الجرجير:
    عصير الجرجير من مشروبات تنزل الدورة الشهرية المفيدة بالإضافة إلى فوائده الأخرى المعروفة في تطويل الشعر وعلاج تقصف أطرافه يمكنك فرم عدد 2 حزمة جرجير وتصفيتها بشاشة وإضافة الناتج إلى كوب ماء أو إلى كوب من الحليب أو إلى كوب من عصير القصب حسب اختيارك وتفضيلك لتقوية الدورة لديك والمساهمة في انتظامها.
  •  الحلبة:
    تناول الحلبة سواء بإضافة اللبن أو تحليتها بالعسل يسهم في تقليل من آلام الدورة وينزل الطمث، احرصى على شرب 1 كوب من الحلبة باللبن يوميًا قبيل الدورة بثلاث أيام لتنزيل الدورة بسلاسة.

 

 

السابق
وصفات طبيعية من أجل تنظيم الدورة الشهرية
التالي
علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب بمكونات منزلية

اترك تعليقاً