أمراض وأضطربات

اسباب اصفرار العين والبول وأعراض كلا منهما

اسباب اصفرار العين والبول وأعراض كلا منهما

اسباب اصفرار العين والبول وأعراض كلا منهما يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر هذا المقال، حيث يعد اصفرار كل من العين والبول من الحالات الصحية التى من الممكن أن يتعرض لها الإنسان فى اى مرحلة عمرية، وهناك العديد من اسباب اصفرار العين والبول، بالإضافة أيضا إلى ظهور وحدوث الكثير من الأعراض والإشارات التى تصاحب مثل هذه الحالات الصحية وتدل عليها، وفى هذا المقال سوف نقوم بتقديم أسباب اصفرار العين والبول.

اصفرار العين

  • حتى يتم التعرف على أسباب اصفرار العين والبول، لا من التعرف أولا على ماذا يعني كل منهم، في اصفرار العين فى أغلب الحالات يكون عبارة عن حالة صحية يطلق عليها اسم اليرقان.
  • حيث أنه فى هذه الحالة يتم تكسير المكون الذي يحمل الأكسجين فى الدم والذى يطلق عليه اسم الهيموجلوبين، ومن ثم يتم تحويله إلى ما يطلق عليه اسم البيليروبين، والذي يتم نقله من الكبد إلى القناة الصفراوية، ويتم إخراجه مع البراز.
  • لكن فى عدد من الحالات المرضية لا يكون الجسم قادر إلى إزالة البيليروبين والتخلص منه، ونتيجة لذلك يتراكم في الجسم بنسب كبيرة ومن ثم يؤدي إلى ظهور اللون الأصفر على العيون والبشرة.
  • ومن الممكن أن يحدث اصفرار للعين بسبب حدوث خلل أو اضطراب ما فى الوظائف التى يقوم بها الكبد أو البنكرياس أو المرارة أو غيرهم من الأجهزة الأخرى.
  • ومن أهم الأسباب التى من الممكن أن يكون لها تأثير واضح على الكبد، ومن ثم تؤدي إلى حدوث إصرار فى العين، هو تشمع الكبد الذي ينتج عن الإكثار من تناول الكحول لدرجة الإدمان.
  • أو بسبب التهاب الكبد الوبائي ب،ج، ذلك الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى حدوث اليرقان، أو عدوى الكبد، أو التعرض للإصابة بسرطان الكبد.
  • حيث أن الكبد من المعروف أنه يقوم بأداء الكثير من الوظائف فى الجسم، ومن أهم هذه الوظائف تكسير خلايا الدم الحمراء.
  • وهناك عدد من الأطباء الذين يقولون أن هناك رابط بين مرض تشمع الكبد وبين الجينات الوراثية، مثل حالات ترسب الأصبغة الدموية التي تعمل على تجميع كمية الحديد الزائدة فى الكبد، وذلك الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى حدوث خلل في وظيفة الكبد.
  • وايضا مرض ويلسون، الذي من شأنه أن يؤدي إلى تزايد تراكم كميات النحاس فى الكبد، فكل هذه الحالات من الممكن أن تتسبب في حدوث وظهور اصفرار العين، وتسبب أيضا في فقدان الشهية، وبشكل عام الشعور والإحساس بالتعب والإرهاق بدون سبب، و التعرض أيضا إلى فقدان الوزن بصورة مفاجئة، والغثيان المتكرر.
  • ومن الممكن أن يرجع سبب اصفرار العين إلى وجود خلل ما فى الوظائف التى تقوم بها المرارة، حيث أن المرارة هي التى تقوم بإفراز وإنتاج العصارة الصفراوية التي يتمثل دورها فى المساهمة فى عملية هضم الدهون التي تتواجد بالجسم.
  • فعندما تتعرض هذه القنوات الصفراوية للانسداد، سواء بسبب وجود التهاب أو أورام فيها، أو بسبب وجود حصوات فى المرارة، حيث أن مثل هذه الأشياء تعمل على إرجاع العصارة الصفراوية إلى الكبد، ومن ثم تواجد مجموعة من الأعراض من أهمها اصفرار العين، وخسارة الوزن، ووجود آلام فى منطقة المعدة، وظهور حمي.
  • ومن الممكن أن تكون مشكلات الدم أحد الأسباب التى تؤدي إلى حدوث اصفرار العين، وذلك بسبب وجود تكسير بشكل كبير في خلايا الدم الحمراء، والبيليروبين بسبب حالات فقر الدم المنجلي، أو فقر الدم المنجلي الذي ينتج عن المخدرات، أو عدم توافق الدم فى حالات النقل.

اصفرار البول

  • قبل أن نتطرق للحديث عن اسباب اصفرار العين والبول، لا بد أن نتعرف أولا على أن اللون العادي والطبيعي الذي يظهر عليه البول ما بين الأصفر الخفيف إلى اللون العنبر الداكن، حيث يتوقف ظهور اللون على تواجد مادة صبغية يطلق عليها اسم يوروكروم.
  • كما يتوقف ظهور لون البول أيضا على تركيز مجموعة من المركبات أو الأصباغ التى تتواجد فى مجموعة من المأكولات أو عدد من أنواع الأدوية التى من الممكن أن تتسبب فى حدوث تغير لون البول.
  • ومن أكثر الأطعمة والمأكولات التي تؤدي إلى تغيير لون البول، الفاصوليا، والشمندر، والتوت.
  • ومن الممكن أن يكون التغير الحادث فى لون البول علامة أو إشارة على الإصابة بمرض معين، حيث أن اللون الأحمر الداكن الذي يميل للون البني على سبيل المثال صفة تميز من يصاب بمرض البروفيريا، هو عبارة عن خلل وراثي نادر يصيب خلايا الدم الحمراء.
  • وفي الغالب فإن البول لا ينتج عنه رائحة شديدة، لكن هناك بعض الأطعمة التى تتسبب فى إكساب البول رائحة كريهة، وخصوصا الأطعمة التى تحتوي على الهليون الذي يشتمل مركب له رائحة كريهة قد تؤدي إلى تغيير رائحة البول.
  • ومن الحالات التى يكون فيها البول ذو رائحة قوية، هى وجود الإصابة بالجفاف وتركز البول، وتكون الرائحة الظاهرة هى رائحة الأمونيا.
  • ومن الممكن أن تكون رائحة البول الظاهرة علامة وإشارة على وجود التهاب فى مجرى البول، أو عدوى المثانة، أو الإصابة بمرض السكري، أو إشارة على وجود أمراض لها علاقة بعملية الأيض.

أسباب اصفرار العين والبول

يوجد الكثير من اسباب اصفرار العين والبول، والتى من اهمها وأكثرها حدوثا ما يلي:

 1ــ اليرقان

إن اليرقان هو حالة صحية توجد وتظهر عند زيادة إنتاج وإفراز البيليروبين في الدم، وهي عبارة عن صبغة ذات لون أصفر، وتكون ناتجة عن تكسير كريات الدم الحمراء في منطقة الكبد.

 2 ــ التهاب الكبد الوبائي

وهي واحدة من الحالات الالتهابية التى تظهر وتتواجد في منطقة الكبد، وتكون ناتجة عن عدوى فيروسية، ولها الكثير من أسباب، كما لها أيضا عدد من الأنواع، ومن أمثال هذه الأنواع التهاب الكبد الوبائي أ الذي يتم نقله عن طريق الأطعمة والمشروبات الملوثة، والتهاب الكبد الوبائي ب.

 3ــ تشمع الكبد

إن عملية تشمع الكبد تعتبر أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اصفرار في العين والبول، وتكون هذه العملية ناتجة عن عدوى فيروسية، أو ناتجة عن التعرض لفترة ليست بالقصيرة للسموم؛ مثل تناول الكحول.

4ــ حصى المرارة

أن تكون وجود الحصوات في المرارة، يكون من أسباب عدم قيام القناة الصفراوية بوظيفتها بشكل جيد، و كما ينتج أيضا عن وجود هذه الحصوات آلام شديدة وقوية في منطقة البطن، بالإضافة أيضا إلى مجموعة من الأعراض الأخري.

5ــ انسداد القناة الصفراوية

إن القناة الصفراوية من وظائفها القيام بحمل العصارة الصفراوية إلى منطقة الأمعاء الدقيقة للمساهمة فى عملية الهضم، وإزالة الفضلات والتخلص منها، ولكن ما إذا تعرضت لانسداد فإن ذلك يكون من أسباب اصفرار العين والبول.

 6ــ أمراض الكبد المتعلقة الإفراط في شرب الكحول

إن مرور فترات طويلة يتم فيها تناول الكحول بكثرة، ذلك الأمر من شأنه أن يؤدي إلى حدوث التهاب فى منطقة الكبد، ومن ثم تعرضه للتورم.

7ــ عدم توافق وحدات الدم

فى الحالات التى يتم فيها عمليات نقل الدم، ولكن هذا الدم غير متوافق وغير ملائم، وكلن مثل هذه الحالات تكون نادرة للغاية، ولكنها بالطبع تكون فى غاية الخطورة، وذلك الأمر من شأنه أن يتسبب فى حدوث الوفاة.

8 ــ نقص إنزيم G6PD

وهي واحدة من الحالات الوراثية التي تكون ناتجة عن وجود كميات غير كافية من هذا الإنزيم في الدم.

9 ــ التهاب البنكرياس الحاد

إن هذا النوع من الالتهابات يؤدي إلى حدوث تورم في الجهة اليسرى أعلى منطقة البطن، وينتج عنه آلام شديدة فى هذه المنطقة، بالإضافة إلى الغثيان، وكثرة الغازات.

10ــ فقر الدم المنجلي

تظهر هذه الحالة عندما تتواجد خلايا الدم الحمراء على هيئة منجل عوضا عن هيئة الأقراص الطبيعية، وهذا الشكل المنجلي يتيح لها إمكانية التنقل والعبور من خلال الأوعية الدموية.

11ــ الثلاسيميا

إن هذا المرض واحد من الأنواع التى تصيب الدم، ويظهر هذا المرض عندما يقوم الجسم بصناعة الهيموجلوبين بصورة غير طبيعية.

فى نهاية مقالنا عن اسباب اصفرار العين والبول، نكون قد قدمنا معلومات حول هذا الموضوع، ونتمني أن ينال الموضوع إعجابكم.

السابق
كيف أعرف أن حرارتي مرتفعة بدون مقياس؟!
التالي
هل التفكير والقلق يرفع الضغط وما العلاقة بينهم

اترك تعليقاً