علاجات طبية

تجربتي في التخلص من الكوليسترول والتخلص منه بطرق متعددة

تجربتي في التخلص من الكوليسترول والتخلص منه بطرق متعددة

تجربتي في التخلص من الكوليسترول الضار الموجود ف الدم هو ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع، فمن خلال تجربتي أصبحت أعرف أن الترسبات الدهنية الموجودة في جدران الأوعية الدموية تعيق تدفق الدم إلى الشرايين، وبالتالي يحدث ارتفاع في مستوى الكوليسترول.

لذلك قد قمت بتناول بعض الأعشاب التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار في الدم وتناولت بعض الأدوية التي قد وصفها لي الطبيب.

تجربتي في التخلص من الكوليسترول

من خلال تجربتي في التخلص من الكوليسترول قد قمت بالتعرف على أسباب هذا المرض، واكتشفت بأنه لا يوجد لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم أعراض معينة لأنني لم اتعرف على وجود المرض إلا من خلال فحص الدم.

فمن خلال تجربتي قد تعرفت على وظيفة عمل الكوليسترول، وهي: القيام ببناء الخلايا الجديدة في الجسم بالإضافة إلى قيام الكوليسترول بإنتاج بعض الهرمونات والتي تتواجد في كل خلايا الجسم.

ارتفاع الكوليسترول في الدم

أثناء تجربتي مع الكوليسترول، قمت بزيارة الطبيب، وقمت بسؤاله على مدى تأثير ارتفاع الكوليسترول في الدم، حينها أخبرني ببعض التأثيرات الخطيرة، وهي:

  • حدوث سكتة دماغية أو مخية لعدم وصول الدم إلى المخ.
  • من المحتمل حدوث نوبة قلبية بسبب عدم حصول الدم على كمية الأكسجين اللازمة له.

طرق الوقاية من ارتفاع الكوليسترول في الدم

من خلال تجربتي في التخلص من الكوليسترول سأطلعكم على بعض الطرق التي يمكن من خلالها تجنب حدوث ارتفاع الكوليسترول في الدم وهي:

تناول الطعام الصحي للتخلص من الكوليسترول

لخفض مستوى الكوليسترول في الدم عليك تجنب الأطعمة ذات الدهون المشبعة، والسعرات الحرارية، وكذلك الصوديوم، مثل: منتجات الألبان كاملة الدسم والزبدة واللحوم أو الأطعمة سريعة التحضير الموجودة بالمطاعم.

  • عليك القيام بتناول الأطعمة ذات الدهون الغير مشبعة والتي تقوم بخفض الكوليسترول، مثل: المنتجات التي تحتوي على زيت الزيتون.
  • قم بالابتعاد عن الطعام المقلي، وقم بالتقليل من تناول الصلصة، وحافظ على تناول الأكل الصحي.
  • الحرص على تناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي؛ فهذا يساعد على التخلص من الكوليسترول الضار.
  • قم بالحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

الأوميجا 3 للتخلص من الكوليسترول

من خلال تجربتي في التخلص من الكوليسترول وجدت أن أحماض الأوميجا 3 المتواجدة في السمك أو التي قد توجد على هيئة أقراص تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الموجود في الدم.

بالإضافة إلى مساعدته في التخلص من الدهون التي تتراكم عند الشرايين، وتتواجد أحماض الأوميجا 3 في العديد من المصادر السمكية ولكن لا يجب عليك تناولها مقلية مثل:

  • التونا.
  • السردين.
  • السالمون.

ممارسة الأنشطة الرياضية للتخلص من الكوليسترول

نصحني الطبيب بممارسة الأنشطة الرياضية بشكل عام، مثل: الرقص أو القفز أو القيام بالمشي لمسافات طويلة، القيام ببعض الأعمال في المنزل إذا كانت الصالات الرياضية غير متاحة لديك.

قم بالأنشطة الرياضية المختلفة التي قد ذكرناها لكم لمدة نصف ساعة على مدار 5 أيام لمدة أسبوع وستجد نتيجة فعالة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

إذا كنت تمارس رياضة بدنية شديدة يمكنك الاكتفاء ب 20 دقيقة فقط لمدة ثلاثة أيام في كل أسبوع.

المكسرات وخفض مستوى الكوليسترول في الدم

تساعد المكسرات بشكل كبير على خفض مستوى الكوليسترول في الدم لأنها بها دهون غير مشبعة لذلك يمكنك تناولها عند الشعور بالجوع بدلًا من اللجوء للأطعمة الضارة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول، ولكن عليك تناول المكسرات بكميات معينة، وذلك حتى لا تسبب لك زيادة في الوزن، وهذه المكسرات هي:

  • اللوز.
  • الفستق.
  • الجوز.

تناول الحبوب الكاملة وخفض مستوى الكوليسترول في الدم

عند قيامي بزيارة الطبيب قد نصحني بتناول الحبوب الكاملة؛ لأنها تحتوي على الألياف التي تساعد في خفض الكوليسترول الموجود بالدم، وهذه الحبوب الكامل تتضمن:

  • الشوفان، فيمكنك تناوله صباحًا في بداية اليوم.
  • الشعير.
  • الفشار.
  • الأرز البني.

اللامبالاة وتجنب الضغط النفسي لخفض مستوى الكوليسترول في الدم

عليك القيام بالابتعاد عن كل ما يسبب لك الضغوطات بكل أنواعها أو التوتر؛ لأن الضغوط النفسية تقوم برفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، لذا عليك بالاسترخاء وقضاء الوقت مع الأشخاص المفضلين لديك والابتعاد عن الضوضاء.

تحديد كميات معينة من الطعام لخفض مستوى الكوليسترول في الدم

يجب عليك اتباع حمية غذائية مناسبة لك؛ حتى لا يزداد وزنك بشكل مفاجئ، لأن السمنة وزيادة الوزن تعمل على رفع مستوى الكوليسترول في الدم.

فمثلًا عند تناولك للمعكرونة قم بتحديد الكمية المناسبة لك من خلال ملء كف يدك بالمعكرونة، فهي الكمية المناسبة لتناولها، ويسير على ذلك كميات باقي الأطعمة المختلفة مثل:

  • الأرز.
  • الفواكه المجففة.
  • الفواكه الطازجة كالعنب.
  • المكسرات.

التخلص من الكوليسترول المرتفع عن طريق الأعشاب

من خلال تجربتي في التخلص من الكوليسترول فقد نصحني الطبيب بتناول بعض الأعشاب الخافضة لمستوى الكوليسترول السيء في الدم وهي:

بذر الكتان للتخلص من الكوليسترول

يحتوي بذر الكتان على الألياف الغذائية التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى مساهمته في انتظام حركة الأمعاء، ويمكن استخدامه أيضًا في الحفاظ على الوزن، ويتم تناول بذر الكتان قبل الطعام بنصف ساعة فقط.

الشاي الأخضر للتخلص من الكوليسترول

يساعد الشاي الأخضر على علاج العديد من الأمراض، ويقوم بخفض مستوى الكوليسترول الموجود بالدم، ويحتوي على مضادات أكسدة طبيعية، ويقوم العديد من الناس الذين يتبعون حمية غذائية بتناوله بشكل يومي لتعدد فوائده.

قصب السكر للتخلص من الكوليسترول

يحتوي قصب السكر على العديد من الفوائد منها: تحطيم الكوليسترول الضار، وقد استخدمته العديد من النساء بعد سن اليأس لأنهن أكثرعرضة للإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وحقق لهم نتائج مبهرة.

مشروب القرفة للتخلص من الكوليسترول

تحتوي القرفة على العديد من المواد الفعالة في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

قم بمتابعة الوصفة الخاصة بها من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بوضع ملعقة من القرفة على كوب من الماء المغلي.
  2. قم بإضافة ملعقة من العسل واتركلها لتبرد.
  3. تناول هذا المخلوط على الريق يوميًا كل صباح.
  4. إذا لم تفضلها بهذه الطريقة يمكنك إضافتها على الطعام.

النعناع وعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

من أكثر الأعشاب فائدة في علاج المشاكل الهضمية والتخلص من ألم المعدة وخفض نسبة الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى قيامه بإفراز أنزيمات تساعد على الهضم.

عقاقير للتخلص من الكوليسترول الضار

قد قمت بالتعرف على بعض الأدوية من خلال تجربتي في التخلص من الكوليسترول، وكانت هذه الأدوية مقترحة من قِبل الطبيب، وهي:

  • نياسين: يقوم هذا الدواء بتقليل نسبة الكوليسترول الضار الموجود بالدم؛ لأنه يخفض مستويات ثلاثي الغليسيريد.
  • إستاتين: من أكثر الأدوية الشائعة التي تقوم بإعاقة إفراز المادة اللازمة لإنتاج الكوليسترول في الكبد لذلك يتم خفضه في الدم.

الآثار الجانبية لأدوية وعقاقير التخلص من الكوليسترول

من خلال تجربتي في التخلص من الكوليسترول قد قمت بتناول العديد من الأدوية والعقاقير التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول، وقد لاحظت بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية، وهي:

  • إسهال.
  • بعض الألم في منطقة البطن.
  • الشعور بالغثيان.
  • إمساك.
  • الشعور بالألم في العضلات.

هكذا نكون قد تعرفنا على تجربتي في التخلص من الكوليسترول الضار الذي ارتفعت نسبته بسبب بعض العوامل، وقد تناولت بعض الأدوية والأعشاب التي قد قامت بخفض مستوي الكوليسترول الضار الموجود في الدم، وقدمنا لكم بعض النصائح التي تجعلك تتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول.

كذلك الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند تناول بعض الأدوية الخاصة بخفض الكوليسترول، لذا ننصح باستشارة الطبيب قبل تناول أية أدوية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

السابق
قصص شفاء من السرطان ورحلة التغلب عليه لأشخاص كانت عندهم الإرادة وحب الحياة
التالي
هل يشفى بهاق الأطفال وما طرق علاجه وأسبابه؟

اترك تعليقاً