أمراض القلب والشرايين

ما هي مخاطر الدهون الثلاثية على القلب

ما هي مخاطر الدهون الثلاثية على القلب

عند سماع جملة مشاكل في القلب نشعر بالضيق ثم يتبادر إلى ذهننا كيف يمكن أن نحمي أنفسنا من مشاكل القلب المختلفة، ونبدأ في البحث فيقع أمامنا مشكلة الدهون الثلاثية، ونتساءل عن ما هي مخاطر الدهون الثلاثية على القلب وما الأطعمة التي تحتوي على الدهون الثلاثية وكيف يمتصها الجسم، وما هي الخطوات المتبعة لتخفيضها حتى لا يسبب ارتفاعها تصلب في الشرايين، أو الإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بأحدى أمراض القلب.

كل ذلك وأكثر سنتحدث عنه وسنجيب على سؤالك المتعلق بما هي مخاطر الدهون الثلاثية على القلب على موقع رجيم فتابعونا.

أولا ما هي الدهون الثلاثية

هي عبارة عن مركب يضم ثلاثة جزيئات من الأحماض الدهنية، بعد أن يهضمها الجسم تنتقل عبر الدم وتزوده بالطاقة التي تساهم في عملية التمثيل الغذائي، وهناك عدة مصادر تحتوي على الدهون الثلاثية مثل (السكريات، والدهون الحيوانية، والبروتينات، الزيوت النباتية) وهي مهمة للجسم، لكن عندما تزيد عن حاجة الجسم تتحول إلى دهون ثلاثية ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية، وعند حدوث  مجهود بدني أو التوقف عن الأكل لفترة كبيرة يتم الإفراج عنها لتعويض النقص.

ما هي مخاطر الدهون الثلاثية على القلب
ما هي مخاطر الدهون الثلاثية على القلب

ثانيا أعراض الدهون الثلاثية

حتى الأن لايوجد عرض أساسي مصاحب للدهون الثلاثية ولكن هناك بعض العلامات التي تحذرنا من وجود خلل ما وهي:

شعور مفاجئ بوجود ألم في المعدة وحدوث غثيان وتقيؤ مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، وازدياد ضربات القلب وكلها علامات تنذر بوجود التهاب حاد في البنكرياس نتيجة ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم.

من علامات زيادة نسبة الدهون الثلاثية هي تراكب الرواسب تحت الجلد وتأخذ اللون البرتقالي أو الأصفر، ويمكن أن تكون كبيرة الحجم أو صغيرة الحجم من حيث العرض، وهي أيضا من علامات أرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتتشكل الرواسب في الركبتين و اليدين والكوعين والكاحل وأيضا الأرداف والظهر وهناك حالات تظهر الرواسب الدهنية لها في الجفون، وتتلاشى التراكمات الدهنية بعد انخفاض نسبة الدهون الثلاثية.

أما العلامات التي تنذر بالخطر تظهر عند ارتفاع الدهون الثلاثية بنسب عالية، فينخفض التروية الدموية للقلب ويصاحب ذلك الإحساس بألم شديد في الصدر وإذا انخفضت التروية الدموية للدماغ يشعر المصاب بالتنميل في الجسم، وزغللة في العين ودوخة مع الشعور بصداع شديد في منطقة الرأس.

ثالثا متلازمة الأيض وعلاقتها بالدهون الثلاثية

متلازمة الأيض هي مرض مصاحب لارتفاع الدهون ، ولها اسم آخر وهي متلازمة التمثيل الغذائي التي تزيد من فرصة الإصابة بالقلب إذا أجتمع 3 أعراض أو أكثر وهم ارتفاع ضغط الدم وتراكم الشحوم في البطن وارتفاع نسبة السكر في الدم،  انخفاض في نسبة الكوليسترول الحميد أو النافع.

أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية

  •  الإصابة بالسمنة وهي من الأسباب الأساسية لارتفاع الدهون الثلاثية.
  •  الأمتناع عن ممارسة الرياضة المختلفة حتى وإن كان بقدر بسيط، فالكسل وإنعدام الحركة يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم والجسم.
  •  الإصابة بمرض السكري وعدم تمكن المصاب من التحكم في نسبة السكر في الدم.
  •  أكل كميات كبيرة من السكريات وشرب الكحوليات وتناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية، تؤدي هي أيضا لارتفاع الدهون الثلاثية التي من شأنها تعريض حياتك للخطر.
  •  الآثار الجانبية التي تسببها بعض الأدوية فتأثر على الدهون الثلاثية مثل أدوية منع الحمل.
  •  وجود خلل وراثي تم تناقله عبر الأجيال.
  •  أمراض الكلى.
الدهون الثلاثية
الدهون الثلاثية

نصائح مختلفة لتقليل الدهون الثلاثية

  • التمارين الرياضية يجب ممارستها بانتظام، ومن الممكن أن تضع جدول اسبوعي وممارسة التمرينات لمدة نصف ساعة على الأقل خلال 4 ايام في الاسبوع أو أكثر من ذلك وترجع أهمية الانتظام في التمارين هو قدرتها على خفض نسبة الدهون الثلاثية وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد في الدم، ويمكن أن تبدأ بممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي المتواصل لمدة 10 دقائق في عدة جولات قصيرة، أو صعود السلالم لأكثر من مرة، كما يمكن عمل تمارين الضغط والوقوف أثناء سماع القرآن أو مشاهدة البرامج الطبية.
  • استبدال الدهون المشبعة بالدهون الاحادية الصحية، من خلال تناول الخضروات والفول السوداني وفول الصويا، واستبدال الزيوت النباتية بزيت الزيتون وزيت بذر الكتان، بالإضافة إلى استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك لاحتوائها على الأوميغا 3 والأحماض الدهنية ومن ضمنها سمك البلطي، والسلمون، و البوري، وسمك الماكريل.
  • كلما قللت السعرات الحرارية التي يتم اختزانها على هيئة دهون، كلما خفضت من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى تجنب تناول السكريات والوجبات المصنوعة من الدقيق الأبيض، حيث أنها ترفع نسبة الكربوهيدرات والتي بدورها ترفع الدهون الثلاثية.
  • توقف عن تناول الكحوليات وشرب السجائر لتجنب ازدياد مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • تجنب شرب العصائر المصنعة وصنع العناصر الطبيعية الطازجة في المنزل أو يمكن استبدالها بمشروبات عشبية، كما يمكن تناول الفاكهة الطازجة الموسمية المتنوعة والغنية بالفوائد كل يوم.
  • ضرورة عمل فحص طبي كل 3 أو 6 شهور لمعرفة نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

الكوليسترول الضار

الكوليسترول يوجد نسبه لها دور في بناء أغشية الخلايا ويتم إنتاج كوليسترول الجسم في الكبد ونسبة أخرى تأتي من اللحوم الحمراء، والبيض، والسمك، ومنتجات الألبان، على نقيض الأطعمة النباتية التي لا تحتوي على كوليسترول، وهو دهون لا تستطيع الأنتقال في الجسم لوحدها بل يتم نقله عن طريق البروتينات الدهنية صاحبة الكثافة المرتفعة (الكوليسترول الجيد) والبروتينات الدهنية صاحبة الكثافة القليلة إن زادت في الجسم وقلة نسبة الكوليسترول الجيد سيؤدي إلى تراكم الرواسب الدهنية وحدوث اضطرابات صحية.

أسباب ارتفاع الكوليسترول

  • تناول الطعام الذي يحتوي على الكوليسترول الضار مثل الدهون المشبعة بالزبدة وزيت جوز الهند والزيت النباتي والدهون الحيوانية من أكبر الأسباب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  •  الوزن الزائد والسمنة المفرطة ترفع نسبة الكوليسترول الضار وتخفض نسبة الكوليسترول النافع في الدم.
  •  الكسل وعدم ممارسة وسائل الحركة المختلفة والجلوس لفترة كبيرة وعدم بذل أي مجهود يذكر يساعد فرص الإصابة بالكوليسترول الضار نتيجة فرط الكوليسترول في الجسم.
  •  الكبر في السن ووصول أعمار الجنسين إلى ما بعد الخمسين عاما يجعل مستوى الكوليسترول يزداد والنساء بسبب أنقطاع الطمث يكونون عرضة أكثر من الرجال للإصابة بالكوليسترول الضار.
  •  فرط الكوليسترول عند اشخاص ينتسبون إلى نفس العائلة يعتبر شكل من أشكال الإصابة بالكولسترول المرتفع المورث، الذي يسبب الإصابة بأمراض القلب فى سن صغير.
ما هي مخاطر الدهون الثلاثية على القلب
ما هي مخاطر الدهون الثلاثية على القلب

أنواع الكوليسترول

كوليسترول الدم النافع وينتجه الجسم بصورة طبيعية ويعمل على تنظيف الأوعية الدموية، كوليسترول الغذاء ومن اسمه يعرف أنه يتم الحصول عليه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكولسترول، البروتين الدهني مرتفع الكثافة ينتقل عبر الدم إلى الكبد، والكوليسترول عالي الكثافة.

3 أمراض نتيجة ارتفاع الكوليسترول

1- الإصابة بالشرايين التاجية وتعرف أيضا بتصلب الشرايين.

2- الإصابة بالسكتة الدماغية نتيجة تكون الدهون في الدم يزيد من فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية والتجلط.

3- الإصابة بالذبحة الصدرية نتيجة ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

السابق
ما الفرق بين القسطرة القلبية والتصوير النووي
التالي
أسباب خفقان القلب

اترك تعليقاً