أمراض القلب والشرايين

ما الفرق بين القسطرة القلبية والتصوير النووي

ما الفرق بين القسطرة القلبية والتصوير النووي

إن قسطرة القلب (كاثية القلب أو كاثرة القلب) هي إجراء لفحص مدى عمل قلبك. يتم إدخال أنبوب رقيق مجوف يسمى القسطرة في وعاء دموي كبير يؤدي إلى قلبك ، عرض رسم توضيحي لقسطرة القلب لبيان أسباب الأمراض المتعلقة بالقلب، ولكن ما الفرق بين القسطرة القلبية والتصوير النووي؟.

ما الفرق بين القسطرة القلبية والتصوير النووي

ما هو قسطرة القلب؟

إن قسطرة هي إجراء تصوير جراحي يسمح لطبيبك بتقييم وظائف القلب. يتم استخدام قسطرة القلب من أجل:

  1. التأكد من أن هناك إصابة بمرض الشريان التاجي أو تضيق الشريان الاورطي
  2. التأكد من أن عضلة القلب تعمل بشكل سليم.
  3. حدد الحاجة إلى مزيد من العلاج (مثل الإجراء التداخلي أو التاجي)
  4. الكسب غير المشروع الشريان ، جراحة)
  5. أثناء قسطرة القلب ، يتم إدخال أنبوب طويل ضيق يسمى القسطرة من خلال غمد مقدمة بلاستيكية (أنبوب قصير مجوف يتم إدخاله في وعاء دموي في ساقك أو ذراعك). يتم توجيه القسطرة عبر الوعاء الدموي إلى الشرايين التاجية بمساعدة جهاز أشعة سينية خاص.
  6. يتم حقن مادة التباين من خلال القسطرة ويتم إنشاء أفلام الأشعة السينية أثناء تحرك مادة التباين عبر غرف القلب والصمامات والأوعية الرئيسية. هذا الجزء من الإجراء يسمى تصوير الأوعية التاجية (أو تصوير الأوعية التاجية).
  7. مرض الشريان التاجي هو تضييق أو انسداد الشرايين التاجية (القلب). بعد إجراء تدخلي ، يتم فتح الشريان التاجي ، مما يزيد من تدفق الدم إلى القلب.
  8. تُستخدم الصور الرقمية لمواد التباين لتحديد موقع الضيق أو الانسداد في الشريان التاجي.

قد يتم تنفيذ إجراءات تصوير إضافية ، تسمى الموجات فوق الصوتية داخل الأوعية واحتياطي التدفق الكسري  ، إلى جانب قسطرة القلب في بعض الحالات للحصول على صور مفصلة لجدران الأوعية الدموية. كل من إجراءات التصوير هذه متاحة حاليًا فقط في المستشفيات المتخصصة ومراكز البحوث.

يتم وضع مسبار الصوت المصغر (محول) على طرف القسطرة التاجية. يتم ربط القسطرة عبر الشرايين التاجية ، وباستخدام موجات صوتية عالية التردد ، تنتج صورًا مفصلة للجدران الداخلية للشرايين. تنتج الأوعية صورة دقيقة ، يتم ربط سلك خاص من خلال الشريان ويتم إعطاء دواء موسع للأوعية. يؤدي هذا الاختبار وظيفيًا اختبار إجهاد عالي الجودة لشريحة قصيرة من الشريان.

 

ما الفرق بين القسطرة القلبية والتصوير النووي
ما الفرق بين القسطرة القلبية والتصوير النووي

 

ما هو التصوير النووي للقلب؟

يستخدم اختبار الضغط النووي صبغة مشعة وآلة تصوير لإنشاء صور توضح تدفق الدم إلى قلبك. يقيس الاختبار جريان الدم أثناء الراحة وأنت تمارس نفسك ، ويظهر ذلك في مناطق تعاني من ضعف تدفق الدم.

 

ما الفرق بين القسطرة القلبية والتصوير النووي

 

كم يستغرق فحص القلب النووي؟

ما المدة التي يستغرقها اختبار الإجهاد القلبي ؟ يختلف الوقت الذي يستغرقه تحقيق معدل ضربات القلب المستهدف خلال عنصر “الإجهاد” في الاختبار حسب المريض. عادة ما يستغرق أكثر من 15 دقيقة. عند تضمين الفاصل الزمني للانتظار ، يجب إكمال الفحص الأول خلال ساعة واحدة تقريبًا .

هل يمكن لاختبار الضغط النووي إظهار الشرايين المحظورة؟

يمكن للاختبار أن يوضح حجم غرف القلب ، ومدى ضخ القلب للقلب ، وما إذا كان القلب لديه أي عضلة تالفة أو ميتة. يمكن أن توفر اختبارات الإجهاد النووي للأطباء معلومات حول الشرايين وعما إذا كانت قد تضيق أو تسد بسبب مرض الشريان التاجي

ما هو الإجراء التدخلي؟

الإجراء التدخلي (يُسمى أيضًا جراحة رأب الأوعية) هو علاج غير جراحي يستخدم لفتح الشرايين التاجية الضيقة لتحسين تدفق الدم إلى القلب. يمكن إجراء العملية التداخلية أثناء قسطرة القلب التشخيصية عند تحديد انسداد ، أو قد يتم تحديد موعدها بعد أن تؤكد القسطرة وجود مرض الشريان التاجي ، تشمل الإجراءات التدخلية رأب الأوعية الدموية بالون أو وضع الدعامات أو الاستدارة أو بالون القطع.

هل سأكون مستيقظًا أثناء العملية؟

نعم فعلا. سيتم إعطاؤك مسكنًا خفيفًا لجعلك مسترخيا ، لكنك ستكون مستيقظًا واعيًا خلال الإجراء بأكمله. سيستخدم الطبيب مخدر موضعي لتخدير موقع إدخال القسطرة.

لا تعتبر قسطرة القلب عملية جراحية لأنه لا يوجد شق كبير يستخدم لفتح الصدر ، ووقت الشفاء أقصر بكثير من الجراحة. في بعض الحالات ، قد يوصى بإجراء عملية جراحية بعد ذلك ، اعتمادًا على نتائج الإجراء.

أين يتم تنفيذ القسطرة ومن يقوم بها؟

يتم إجراء قسطرقلب. يتم إجراء القسطرة بواسطة طبيب جراح قلبي تم تدريبه خصيصًا وفريق القلب والأوعية الدموية من زملاء أمراض القلب والممرة القلب في مختبر قسطرة الضات والفنيين.

ما المدة التي تستغرقها العملية؟

يستغرق إجراء قسطرة القلب بحد ذاته 30 دقيقة ، لكن وقت الإعداد والشفاء يضيف عدة ساعات إلى وقت الموعد (من خمس إلى تسع ساعات أو أكثر).

حقائق علمية

يتم إجراء القسطرة القلبية لمعرفة ما إذا كان لديك مرض في عضلة القلب أو الصمامات أو الشرايين التاجية (القلب) ، أثناء الإجراء ، يمكن قياس الضغط وتدفق الدم في قلبك ، يتم تصوير الأوعية التاجية  أثناء قسطرة القلب. يتم حقن صبغة التباين المرئية في الأشعة السينية من خلال القسطرة. تُظهر صور الأشعة السينية الصبغة وهي تتدفق عبر شرايين القلب. هذا يظهر حيث يتم حظر الشرايين ، فرص حدوث مشاكل أثناء قسطرة القلب منخفضة.

لماذا الناس لديهم قسطرة القلب؟

توفر القسطرة القلبية معلومات حول كيفية عمل قلبك وتحديد المشكلات وتسمح بإجراءات لفتح الشرايين المحظورة. على سبيل المثال ، أثناء إجراء العملية القلبية للقلب ، يجوز للطبيب:

  1. خذ الأشعة السينية باستخدام صبغة التباين التي يتم حقنها من خلال القسطرة للبحث عن الشرايين التاجية الضيقة أو المسدودة. وهذا ما يسمى تصوير الأوعية التاجية أو تصوير الشرايين التاجية.
  2. إجراء التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI) مثل رأب الأوعية التاجية مع الدعامات لفتح شرائح ضيقة أو منعت من الشريان التاجي.
  3. تحقق من الضغط في الغرف الأربع لقلبك.
  4. أخذ عينات من الدم لقياس محتوى الأكسجين في غرف القلب الأربعة.
  5. تقييم قدرة غرف الضخ على التعاقد.
  6. ابحث عن العيوب في الصمامات أو غرف قلبك.
  7. إزالة قطعة صغيرة من أنسجة القلب لفحصها تحت المجهر .

ما هي مخاطر قسطرة القلب؟

القسطرة القلبية عادة ما تكون آمنة للغاية. هناك عدد صغير من الناس يعانون من مشاكل بسيطة. يطور البعض كدمات حيث تم إدخال القسطرة (موقع البزل). تسبب صبغة التباين التي تجعل الشرايين تظهر على الأشعة السينية أن بعض الناس يشعرون بالغثيان على بطونهم ، أو يصابون بالحكة أو يصابون بخلايا النحل.

كيف أستعد لقسطرة القلب؟

  1. سوف تحصل على تعليمات حول ما تأكله وتشربه خلال 24 ساعة التي تسبق الاختبار.
  2. عادة ، سيُطلب منك عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة ست إلى ثماني ساعات قبل إجراء العملية.
  3. أخبر طبيبك عن أي أدوية (بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية ، والأعشاب والفيتامينات) التي تتناولها. قد يطلب منك الطبيب عدم أخذها قبل إجراء العملية القيصرية. لا تتوقف عن تناول الدواء حتى يخبرك طبيبك بذلك.
  4. أخبر طبيبك أو الممرض إذا كنت تعاني من أي شيء ، وخاصة اليود أو المحار أو المطاط أو المنتجات المطاطية أو الأدوية مثل البنسلين أو صبغة الأشعة السينية.
  5. قم بالترتيب لجعل شخص ما يقودك إلى المنزل بعد الإجراء.
  6. إذا كنت ترتدي عادةً السمع ، يمكنك ارتدائها أثناء العملية. إذا كنت ترتدي نظارات ، احضرها إلى موعدك.

ماذا يحدث أثناء قسطرة القلب؟

طبيب مع تدريب خاص ينفذ الإجراء مع فريق من الممرضات والفنيين. يتم الإجراء في مختبر قسطرة القلب بالمستشفى.

قبل إجراء العملية الحسابية ، ستضع الممرضة خط الوريد (الوريد) في الوريد في ذراعك حتى تتمكن من الحصول على دواء (مسكن) لمساعدتك على الاسترخاء ، لكنك ستكون مستيقظًا وتكون قادرًا على إتباع التعليمات أثناء العملية :

  1. ستقوم الممرضة بتنظيف وحلق المنطقة التي سيعمل بها الطبيب. هذا هو عادة في منطقة الفخذ.
  2. يتم إعطاء مخدر موضعي عادة لتخدير موقع ثقب الإبرة.
  3. سيقوم الطبيب بعمل ثقب إبرة عبر جلدك وفي وعاء دموي كبير. سيتم إدخال أنبوب صغير الحجم من القش (يسمى غمد) في الوعاء. سيقوم الطبيب بتوجيه قسطرة (أنبوب طويل ورفيع) برفق داخل الوعاء خلال الغمد. ستظهر شاشة فيديو موضع القسطرة حيث يتم ربطها عبر الأوعية الدموية الرئيسية والقلب. قد تشعر ببعض الضغط في فخذك ، لكن يجب ألا تشعر بأي ألم.
  4. يمكن وضع أدوات مختلفة على طرف القسطرة. وهي تشمل أدوات لقياس ضغط الدم في كل حجرة القلب والأوعية الدموية المتصلة بالقلب ، أو عرض الأجزاء الداخلية من الأوعية الدموية ، أو أخذ عينات دم من أجزاء مختلفة من القلب ، أو إزالة عينة الأنسجة من داخل قلب.
  5. عند استخدام قسطرة لحقن صبغة يمكن رؤيتها على الأشعة السينية ، فإن الإجراء يسمى تصوير الأوعية.
  6. عند استخدام القسطرة لإزالة الشريان الضيق أو المحظور ، يسمى الإجراء رأب الأوعية الدموية أو التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI).
  7. استخدام القسطرة لتوسيع فتحة صمام القلب الضيقة .
  8. سيقوم الطبيب بإزالة القسطرة والغمد. سوف تمارس الممرضة ضغطًا على الموقع لمنع النزيف. في بعض الأحيان يتم استخدام جهاز إغلاق خاص. تستغرق العملية حوالي ساعة.
السابق
الجلطة القلبية أسبابها و علاجها
التالي
ما هي مخاطر الدهون الثلاثية على القلب

اترك تعليقاً