أدوية

علاج تقرحات الأنف بالأعشاب

علاج تقرحات الأنف بالأعشاب

تقرحات الأنف Nasal Ulcers من المشاكل الجلدية المزعجة التي يتعرض لها البعض، فهي عبارة عن ظهور بثور وندبات حمراء على جلد الأنف نتيجة حدوث التهاب شديد في الأنسجة المحيطة بالأنف و الغضاريف، كما من الممكن ان يكون سبب ظهور تلك التقرحات هي الالتهابات الحادة التي تصيب الجيوب الأنفية، والتعرض للإصابة ببعض الأمراض التنفسية، والإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيريا، مما تسبب الشعور بالألم والانسداد الأنفي وعدم القدرة على التنفس، وهناك الكثير من الأعشاب الطبية التي تعالج هذه الحالة المزعجة، وفيما يلي سنذكر لكم كيفية علاج تقرحات الأنف بالأعشاب والنباتات الطبية.

علاج تقرحات الأنف بالأعشاب

يوجد أكثر من عشبة ونبتة طبية تساهم كثيراً في علاج تقرحات الأنف والحد من الالتهابات المسببة لها، نظراً لمكونات هذه الأعشاب الطبية المضادة للالتهابات والتي تمتلك القدرة في مهاجمة البكتيريا والعدوى الفطرية المسببة لهذه التقرحات الأنفية، ويمكنكم علاج تقرحات الأنف بالاعشاب والنباتات الطبيعية من خلال:

علاج تقرحات الأنف بالأعشاب
علاج تقرحات الأنف بالأعشاب
  • الحوذان المر

تعد عشبة الحوذان المر من أقوى الأعشاب الطبية المعالجة لجميع أمراض الجهاز التنفسي، وخاصة مرض السعال الديكي والربو المزمن، كما أن هذه العشبة لها قدرة كبيرة في علاج فطريات وتقرحات الأنف والتخلص من الالتهاب الذي يصيبها، وهذا بسبب احتواء عشبة الحوذان المر على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهاب والفطريات.

ويمكن تناول هذه العشبة من خلال خلاصة جذورها التي تستخدم في تركيب الأقراص و الكبسولات الدوائية، وبا يفضل استخدامها كنبات طازج، ويحذر من تناولها النساء الحوامل ومرضى الضغط المرتفع.

  • أوراق الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على نسبة كبيرة من المكونات والمركبات الكيميائية التي تعمل على ترطيب الأنف، وعلاج التهابات الأغشية المخاطية المحيطة بها، مما يستخدم الشاي الأسود كعلاج طبيعي سريع وفعال في التخلص من التقرحات الأنفية، لذلك يمكنك إضافة أوراق الليمون مع كوب دافئ من الشاي الأسود، ومن ثم تدلك لها منطقة الأنف المصابة برفق شديد.

  • أوراق الزعتر

كما يستخدم الزعتر في علاج تقرحات الأنف وإزالة الالتهاب الناتج عنها، وهذا بسبب احتواء الزعتر على نسبة عالية من المواد الغذائية والمكونات المضادة للالتهاب والبكتيريا المسببة لهذه التقرحات، كما يستخدم الزعتر كعلاج واقي على الأنف من المؤثرات الخارجية التي تزيد من تفاقم الحالة، ويمكن استخدامه من خلال غلي اوراق الزعتر مع أوراق اليمون والشاي الأخضر في كمية ضئيلة من الماء، ثم تدهن الأنف بها.

  • البابونج

يساعد البابونج كثيراً في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، وخاصة الالتهابات الجلدية والتقرحات التي تصيب منطقة الأنف، وهذا بفصل احتواء أزهاره على مضادات طبيعية للالتهاب، ومواد مضادة للأكسدة تساعد في تطهير الجلد وتنظيف تجويف الأنف، لذلك يمكنك تناول مشروب البابونج والشاي الاخضر المغلي، والحرص على استنشاق البخار المتصاعد منه.

  • أوراق الريحان

أوراق عشبة الريحان من العلاجات العشبية الأساسية في التخلص من تقرحات الأنف، والتخفيف من أعراضها، لاحتواء الريحان على مواد طبيعية مضادة للفطريات والجراثيم والبكتيريا المسببة لهذه التقرحات، كما أنه يخفف من الألم الذي يصيب الأنف، ويساعد في توسيع الأوردة الدموية والتخلص من الانسداد الأنفي المرافق لهذه الحالة، يمكنك تدليك الأنف بزيت الريحان، أو استنشاق بخار أوراقه المغلية.

  • الكركم

الكركم من النباتات العشبية الغنية بعنصر الكركمين الذي يمتلك خاصية مضادة للالتهاب والبكتيريا بشكل عام، لذلك يعد الكركم من أفضل الخيارات العلاجية للتقرحات والندبات التي تصيب منطقة الأنف، والتخفيف من الأعراض المصاحبة له، لذلك يمكنك دهن الأنف بزيت الكركم، او تناول شاي الكركم والزنجبيل معاً.

  • بودرة الثوم

بودرة الثوم من التوابل الرائعة المعالجة لتقرحات الأنف، لأنها تحتوي على مادة الأليسين المضادة للفيروسات والبكتيريا، لذلك يفضل إضافتها للأطعمة وتناولها كمشروب عشبي مرتين يومياً.

السابق
مريض القلب المصاب بالسكري
التالي
ما هي مسببات السكتة القلبية؟

اترك تعليقاً