أدوية

علاج التهاب المثانة

علاج التهاب المثانة

التهاب المثانة

علاج التهاب المثانة
علاج التهاب المثانة

التهاب المثانة  (Cystitis) هو مرض يصيب المثانة و يسبب الألم و الازعاج لصاحبه ، و يحدث التهاب المثانة في الغالب بسبب الإصابة البكتيرية ، وحدوث عدوى بكتيرية، ويسمى ذلك عدوى المسالك البولية (UTI) ، و قد تمتد العدوى البكتيرية الى باقي الجهاز البولي للإنسان و الذي يتمثل في الكليتين و الحالبين و المثانة .

و قد يحدث التهاب المثانة لسبب آخر غير العدوى البكتيرية ، مثل الحساسية تجاه أدوية معينة أو التعرض لاشعاع و ملوثات كيميائية ، وقد يحدث التهاب المثانة بسبب دخول أجسام غريبة الى الجهاز البولي مثل القسطرة .

أعراض التهاب المثانة

التهاب المثانة مثله مثل الكثير من الامراض ، له أعراض من خلالها يمكن التعرف عليه ، و أعراض التهاب المثانة اعراض مميزة لا يكاد يخطئها الإنسان ، ومن هذه الأعراض :

  • كثرة التبول وزيادة عدد دخول الحمام ، مع قلة كمية البول في كل مرة .
  • شعور بحرقان بعد البول أو أثناء التبول و نزول الماء .
  • الشعور بعدم الراحة بعد الفراغ من التبول ، و الشعور بالرغبة في الدخول الى الحمام بمجرد الخروج منه .
  • تغير لون البول الى اللون الأصفر الشديد القتامة .
  • قد يصاحب البول نزول دم و اختلاط ماء البول بخطوط من الدماء .
  • شعور بألم في منطقة الحوض و المثانة .
  • بالنسبة للأطفال يصاحب التهاب المثانة في الغالب تبول لا ارادي بالنهار فضلاً عن الليل .
  • مع تطور التهابات المثانة قد تسبب الحمى و ارتفاع درجة حرارة الجسم .
  • الشعور بالغثيان و حدوث القئ .

أنواع التهاب المثانة

تختلف انواع التهاب المثانة باختلاف السبب فيها ، فقد يكون التهاب المثانة سبه بكتيري ، أو اشعاع أو دخول جسم غريب الى المثانة أو تناول ادوية معينة ، وأنواع التهاب المثانة تتمثل في :

التهاب المثانة البكتيري

و هو أكثر أنواع التهابات المثانة انتشاراً ، و يحدث بسبب دخول البكتريا من خارج الجسم الى الجهاز البولي و المثانة ، فتسبب التهاب المثانة ،و قد تمتد عدوى البكتريا الى الحالب و الكلى مسببة الالتهاب في الجهاز البولي بأكمله .

و النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المثانة البكتيري ، و الذي يحدث في الغالب بسبب العلاقة الجنسية و تأثر الأعضاء التناسلية للمرأة بافرازات الرجل التي قد تحتوي على بكتيريا تسبب العدوى .

التهاب المثانة بسبب تناول أدوية معينة

هناك بعض الادوية التي تسبب الإصابة بالتهاب المثانة ، مثل الأدوية التي تستخدم في علاج مرض السرطان ، فهذه الأدوية تظهر في الدم ، ثم يقوم الجسم بالتخلص منها عن طريق البول و الكلى ، و عند وصول هذه الادوية الى المثانة تسبب التهاب في جدار المثانة ، الامر الذي يصيب المثانة بالألم و التهيج .

علاج التهاب المثانة .
علاج التهاب المثانة .

التهاب المثانة الناتج عن دخول أجسام غريبة

دخول أجسام غريبة الى المثانة يصيبها بالالتهاب و تلف الأنسجة ، مثل قسطرة البول التي يتم ادخالها في ذكر الرجل حتى تصل الى المثانة ، و هي جسم غريب يؤدي الى تلف الأنسجة بسبب احتكاك القسطرة بجدار المثانة ، كما قد يؤدي الى دخول البكتريا مع القسطرة الى المثانة مسببة لها التهيج و الالتهاب .

التهاب المثانة الاشعاعي

حيث يتعرض مرضى السرطان خاصة سرطان الحوض و الأجزاء السفلية من الجسم الى العلاج باستخدام الإشعاع ، و الذي يؤدي الى تهيج خلايا و جدران المثانة مسبباً الالتهاب و الاحتقان فيها .

التهاب المثانة الكيميائي

و قد يحدث التهاب المثانة بسبب الحساسية تجاه بعض المواد الكيميائية ، مثل منظفات النساء أو المواد حول الواقي الذكري أو المواد القاتلة للحيوانات المنوية ، فكلها قد تسبب التهاب المثانة خاصة عند النساء .

علاج التهاب المثانة

العلاج الدوائي

و الذي يتمثل في المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم ، و يستمر المريض في تناول كورس المضادات الحيوية للفترة التي حددها له الطبيب المعالج حتى لو شعر بتحسن ، فانه لا يتوقف حتى لا تكون البكتريا مضاد يقاوم الدواء ، و بالنسبة للحوامل فانه من المهم مراعاة نوع المضاد الحيوي الذي ستتناوله لمنع الأضرار على الحمل .

العلاج الجراحي

في بعض الاحيان القليلة قد يتطلب الامر تدخل جراحي لعلاج انسجة المثانة المتضررة بشكل كبير ، لكن هذا الأمر نادر الحدوث  .

العلاج الطبيعي

هناك العديد من النصائح لتخفيف أعراض التهاب المثانة أو الوقاية من الاصابة به ، و من هذه العلاجات الطبيعية

  • كثرة شرب الماء : فالماء هو المشروب السحري الذي يساعد الجسم في التخلص من السموم و الملوثات في الجسم ، كما انه ينشط خلايا الكليتين و الجهاز البولي ، و يساعد في التخلص من الاملاح التي يسبب بقائها في البول و المثانة الى تهيج جدران المثانة و تضرر انسجتها الامر الذي يسبب آلام و التهابات المثانة .
  • عدم حبس البول : و ذلك بالذهاب الى الجمام فوراً بلا تاخير اذا أحسست بالحاجة الى ذلك، فحبس البول لفترة طويلة في الجسم يؤدي الى زيادة ترسب المواد العضوية و الضارة في البول على جدران المثانة ، الامر الذي يسبب التهاب المثانة و تلف أنسجة جدرانها .
  • استخدام الدش في الاستحمام : و ذلك عوضاً عن استخدام مياه المغطس ، و ذلك اذا كان هناك عرضة للإصابة بالتهاب المثانة ، فالبكتريا المسببة لالتهاب المثانة قد تنتقل عن طريق الماء المستخدم من أكثر من شخص .
  • نظافة المنطقة السفلية : من الأسباب المعينة على الوقاية من التهابات الجهاز البولي ، الحرص على نظافة المنطقة حول الشرج و حول مخرج البول ، و غسلهما بصورة يومية ، و لكن برفق و لين حيث ان هذه المناطق ذات جلد حساس رقيق قد يتأثر بعنف التنظيف .
  • بالنسبة للنساء فمن المهم بعد عملية الجماع الحرص على تنظيف الجهاز التناسلي ، و افراغ المثانة ، و شرب الماء بكثرة لتجنب الاصابة البكتيرية.
  • تجنب استخدام المعطرات التجميلية أو المواد الرشاشة في المنطقة السفلية و حول مخرج البول ، فهذه المناطق عند المرأة قد تكون سبب لدخول هذه المواد الكيميائية الى المثانة الامر الذي قد يسبب التهابا الجهاز البولي و التهاب المثانة .
السابق
أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الأنيميا
التالي
علاج الذبحة الصدرية

اترك تعليقاً