أدوية

علاج احتباس سوائل الماء في القدمين

علاج احتباس سوائل الماء في القدمين

حالة احتباس سوائل الماء في القدمين هي التي تسبب تورم في القدمين والساقين وهذا بجانب الآلام الشديد الذي يحدث، وهذا حيث أن السوائل تكون عالقة في أنسجة الجسم ومنها البشرة والجلد والعديد من المرضى يريدون معرفة سبب احتباس السوائل في القدمين وطرق علاجها، وأن هذا الاحتباس يسبب الاضطراب الشديد في الجسم ويؤثر على توازن السوائل التي توجد في الخلايا وهو ينتج عنه تجمع السوائل في الأنسجة وتتركز في القدمين والأرجل بشكل كبير عن باقي الجسم.

علاج احتباس سوائل الماء في القدمين

أعراض احتباس سوائل الماء في القدمين

  • يحدث إحساس شديد الألم والتيبس في العضلات والثقل في المنطقة التي تتراكم فيها الماء والسوائل.
  • تظهر بعض الكدمات بسبب التعرض لبعض الإصابات.
  • يحدث انتفاخ شديد في القدمين وهو من أكثر الأمور التي تجعل المشي من أصعب الأشياء على المريض.
  • زيادة الوزن بسبب تجمع كمية كبيرة من السوائل.
  • إيجاد صعوبة شديدة في إرتداء الأحذية والجوارب.
  • الإحساس الدائم بالحرارة والشد على الجلد وهو الذي يوجد في المنطقة المتورمة.
  • يظهر الورم الشديد على الجلد بعد أن يتم الضغط عليها.
  • حدوث لمعة ونفخة في الجلد المتورم.
  • حدوث تورم في الكاحلين والوجه.
  • الشعور ببعض الآلام التي توجد في الجسم بشكل خاص في البطن وحدوث تصلب المفاصل.
  • زيادة في نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم والصداع الشديد.
  • شعور المريض بالغثيان والقيء ومشاكل في البصر والخمول والارتباك.

أنواع احتباس سوائل الماء في القدمين

وذمة محيطية حيث أنها من الاشياء التي تؤثر على الأقدام والكفين والذراعين والمفصلين في الساق وهي التي تحتوي على أعراض التورم وهي التي تواجه العديد من الصعوبات في تحريك العديد من الأجزاء المعينة من الجسد.

وذمة رئوية وهي التي تكون بسبب تجمع السوائل في الرئتين وهذا ما يجعل عملية التنفس أكثر صعوبة، وينتج عن هذه الحالة العديد من المشاكل الصحية والتي منها فشل القلب الاحتقاني حيث أنه من الممكن أن يؤدي هذا لحدوث فشل في الجهاز التنفسي وفي بعض الأحيان الموت.

وذمة جماعية حيث أن هذا النوه يصيب الدماغ وهي من أكثر الأشياء والحالات الصحية الخطيرة وأعراضها يكون الصداع والآلام وتصلب العنق وفقدان البصر سواء كلي أو جزئي وحدوث الحالة النفسية الشديدة مثل القيء والغثيان والدوار.

علاج احتباس سوائل القدمين

علاج احتباس سوائل الماء في القدمين

– علاج العدوى

العديد من الأطباء يقومون بوصف بعض المضادات الحيوية التي تساهم في التخلص من العدوى، وهذا يكون في حالة الإصابة بالعدوى ومن الممكن أن تؤدي لحدوث احتباس السوائل في القدمين.

– علاج أمراض الكبد

وهي التي يتم من خلالها وصف العديد من الأنواع المحددة من الأدوية التي تساعد في علاج بعض الأمراض الكبدية، ويتم الاهتمام بتغيير العديد من السلوكيات الحياتية ويكون هذا في الحالات الشديدة ويتم اللجوء لها أثناء العمليات الجراحية.

– علاج أمراض الكلي

ويتم تقديم العديد من الأدوية التي تعالج هذه الحالة وتناول جميع الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من البروتينات ويكون هذا في حالة إصابة المريض بأمراض الكلى، والتقليل من تناول جميع الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح، ويكون في حالة الإصابة بالفشل الكلوي وزراعة الكلى وغسيل الكلى.

– علاج أمراض القلب

فمن الممكن أن تظهر العديد من الأعراض الخاصة بالإصابة بالفشل القلبي وهي التي تأتي مع احتباس السوائل في القدمين والجسم، وهذا حيث أنه لابد من أن يتم إسعاف المصاب سريعاً، ومن الممكن أن يتم الحصول على الخيارات العلاجية.

السابق
أهم علاج الروماتيزم
التالي
طرق علاج التهاب اللثة

اترك تعليقاً