أمراض الجلد

طرق مختلفة للتعامل مع أكزيما اليد

اكزيما اليدين لربات البيوت

تتعرّض ربات البيوت خلال قيامهن بأعمال المنزل المختلفة إلى بعض المشاكل والاضطرابات الجلدية، ولعلّ من أبرز هذه المشاكل هي الإصابة بإكزيما ربات البيوت (بالإنجليزيّة: Hand eczema)، وذلك لكثرة تعرّض اليدين للماء خلال أعمال التنظيف، وكثرة التعامل مع المواد الكيميائية الموجودة في مواد التنظيف والتطهير المنزلية، وفي الحقيقة تتبع إكزيما ربات البيوت إلى أحد أنواع الإكزيما الجلدية والتي تُعرف بالتهاب الجلد التماسي أو إكزيما التماس (بالإنجليزيّة: Contact dermatitis).

أنواع الأكزيما

  • الاكزيما داخلية المنشأ (تأتبية – الالتهاب البنيوي):

هي حاله شائعة تصيب الأطفال في سن مبكرة تبدأً من الأربعين يومًا الأولى من العمر وتستمر لعدة سنوات، وأول علامات ظهورها احمرار في الخدين، مع تكوّن قشور وحويصلات مائية مصاحبة بحكة، وترتبط في الغالب بوجود تاريخ عائلي بالإصابة بأحد أنواع الحساسية مثل: حساسية الصدر والعين والأنف (حمى القش)، وتشبه الحليب الناشف في مقدمة الرأس، وتتوسع مع تقدم العمر، وتختفي في الغالب قبل سن الدراسة، وتشمل:

أ‌- الاكزيما الدهنية (التهاب الجلد الدهني – التهاب الجلد المثني – الزهمية):
هي حالة شائعة تصيب فروة الرأس غالبًا أو المناطق الدهنية بالجسم (مثل: الأنف، والأذن، الرموش والحاجبان، والصدر)؛ مما يسبب احمرارًا وحكة وقشرة، وعند الرُّضع قد تسبب بقعًا قشرية بالرأس، وقد تلعب الفطريات دورًا في ذلك.

ب‌- اكزيما خلل التعرق (الاكزيما التعرقية – اكزيما اليدين والقدمين – الأكزيما الراحية الأخمصية الحويصلية – اكزيما اليد الحويصلية الفقاعية الحادة – التهاب الجلد عسير التعرق – تنفط اليد – أكزيما ربة البيت – فاقوع)، وغالبًا ما تظهر على شكل فقاعات صغيرة تصاحبها حكة بالجلد، وأشيع أماكن ظهورها هي أصابع اليدين والقدمين وراحة اليد وأخمص القدم.

ج‌- الاكزيما القرصية (التهاب الجلد الدرهمي – الاكزيما النمية)، وهي مشكلة جلدية تؤدي إلى ظهور تقرحات على شكل أقراص حمراء متقشرة تسبب حكة أو حرقة بالجلد.

د‌- التحسس البسيط المزمن.

  • الاكزيما خارجية المنشأ (تلامسية):

هي ردة فعل الجهاز المناعي تجاه لمس بعض المواد المهيجة للجلد، مما يسبب احمرارًا وحكة بالمنطقة.
وتنقسم إلى قسمين:
أ- تحسس تلامسي تحسسي: وهذا يحتاج إلى التعرض لفترة طويلة ومتكررة للمادة المحسسة.
ب- تحسس تلامسي تسممي: وهذا يظهر مباشرة بعد التعرض للمادة المحسسة (مثل الرسم بالحناء)، ويكون شديدًا وعلى شكل فقاقيع جلدية كبيرة.

  • الاكزيما الركودية (ألياف دوالية – اكزيما الدوالي – التهاب الجلد الركودي – أكزيما الازدحام – التهاب الجلد الجاذبي – الاكزيما الجاذبية):
    تحدث عند المصابين بضعف الدورة الدموية، وتظهر في إحدى الساقين أو كلاهما، لأنها أبعد منطقة يصل إليها الدم، ومن النادر ظهورها في مناطق أخرى، ويعد انتفاخ الكاحل الذي يختفي عند النوم ويظهر خلال اليوم أول علامة على ظهورها.

 

  • التهاب الجلد العصبي (حزاز بسيط مزمن – حزاز محصور):
    تبدأ بنوبات حكة تظهر في أي منطقة بالجلد (غالبًا تصيب مؤخرة الرقبة، أو الذراعين، أو الساقين، أو المناطق التناسلية وما حولها)، قد تكون النوبة شديدة ومستمرة؛ مما يسبب ظهور خدوش وتقرحات بالجلد، وتثور النوبة عند الأغلبية في أوقات الاسترخاء أو النوم مما قد يوقظهم منه، ويمكن أن يصاب الشخص بعدة أنواع من الاكزيما في الوقت نفسه.

هل الأكزيما معدية

يعد الشكل الأكثر شيوعًا من الأكزيما المعروف بالتهاب الجلد التأتبي غير معدي إطلاقًا ولا ينتقل من شخص لاخر بالتلامس.
لكن الأكزيما تسبب تلف في الطبقة العليا من الجلد المسؤولة عن حمايته من الجراثيم المسببة للالتهابات الجلدية، مثل: البكتيريا، والفطريات، والفيروسات وبذلك تتعرض مناطق الجلد المصابة بالأكزيما بالتهاب الجلد.

وبالتالي هذا الالتهاب الناتج عن الكائنات الحية المعدية هو الذي يكون معديًا عند الملامسة المباشرة لجلد الشخص المصاب بالأكزيما الملتهبة.

علاج الإكزيما في اليد

عادة ما تكون الأكزيما في اليد دوريّة، أي أنها تذهب وتعود بحسب الأسباب المؤهبة لها، ولكن عند ظهورها قد يستفيد المريض من تطبيق بعض العلاجات للتخلص من الأعراض الحاصلة، من هذه العلاجات ما يمكن تطبيقه بشكل موضعي أو تناوله عن طريق الفم، ومنها:

  • مضادات الهستامين كالديفينيهيدرامين والذي يمكن أن يخفّف من الحكة.
  • الكريمات والمراهم الحاوية على الكورتيزون، فهي تساعد على التخلص من الحكة، كما يمكن تناول السيتروئيدات -كالبريدنيزون- عن طريق الفم في الحالات الشديدة.
  • مثبطات الكالسينيورين كالتاكروليموس، والتي يمكنها تخفيف الأعراض عن طريق تخفيف ردّة فعل الجهاز المناعي بشكل عام.
  • المضادّات الحيوية عند وجود إنتان مرافق.
  • المعالجة الضوئية بتعريض البشرة للأشعة فوق البنفسجية لتخفيف الطفح الحاصل.
  • كما يمكن لتطبيق الضغط البارد على المنطقة قبل وضع كريم الكورتيزون عليها أن يسرّع من انتشار الدّواء.

أفضل كريم للأكزيما اليدين

1_ Eczema Cetaphil

يعد من أهم الماركات التي تقدم أفضل كريم للإكزيما اليدين ولا سيما للبشرة الحساسة، وينصح به الأطباء لاحتوائه على الكثير من المرطبات والفيتامينات الهامة لحماية الجلد، كما أنه آمن للوقاية من الأكزيما.

2_ Ultra Repair First Aid Beauty

في حالات الأكزيما المختلفة لا نبحث عن مرطب عادي للبشرة ولكن يرغب المريض في الراحة الفورية، وذلك ما يقدمه هذا الكريم لاحتوائه على مادة شوفان colloidal وزبدة الشيا، وقدرته الرائعة على الترطيب في حالات الجفاف الحادة للجلد.

3_ La Roche – Posay Lipikar Soothing Relief Eczema Cream

يتميز هذا الكريم بقدرته على إعادة الدهون الأساسية للبشرة وترطيب قوي، كما انه يُساعد على تقليل الحكة ويتحكم في تهيج الجلد وعلاج علامات الأكزيما.

4_ Derma E Psorzema Cream

كريم قوي لعلاج الأكزيما ويتميز باحتوائه على مواد طبيعية وعشبية وفيتامينات، التي تعمل على تقليل الحكة والتهيج وعلاج الجفاف والقشرة على الجلد.

5_ Eucerin Eczema Relief Body Crème

يحتوي هذا الكريم على عامل الإنقاذ بتركيبة السيراميد 3 ومادة الأيريوشالكون، التي تعمل كمهدئ للتهيج وعلاج الاحمرار وقلة الحكة.

6_ Cera Ve Moisturizing Cream

التطورات التي حدثت لذلك المنتج جعلته في قائمة أفضل كريم للإكزيما اليدين، وذلك لاحتوائه على حمض الهيالورونيك والسيراميد العاملين الأساسيين للحفاظ على رطوبة الجلد.

7_ Neosporin Eczema Essentials Daily Moisturizing Cream

الكريم الأفضل والسريع في علاج الحكة وخلال 3 أيام، كما انه خالي من العناصر ذات الآثار الجانبية على البَشَرَة مثل العطور والمضادات الحيوية أو الستيرويد.

8_ Tatcha The Indigo Cream Soothing Skin Protectant

يعتمد هذا الكريم على نبات indigo الياباني وله دور فعال في ترطيب البَشَرَة ويحتوي على شوفان colloidal والمواد الطبيعية.

9_ Aveeno Eczema Therapy Daily Moisturizing Cream

يقدم ذلك الكريم الآمان لمرضى الطفح الجلدي والحساسية وتهيج الجلد المستمر، كما يحتوي على مكونات هامة مثل شوفان colloidal، والسيراميد لوقاية الجلد.

 

 

 

السابق
علاج ضعف عضلة القلب بالاعشاب
التالي
علاج التهاب العين واحمرارها

اترك تعليقاً