أمراض الجلد

التخلص من الزوائد الجلدية بطرق طبيعية وفي وقت قصير

أشكال الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية تعد نوعاً من بروزات الجلد الزائد وتأخذ الزوائد الجلدية شكلين:قد تتكون من عنق حينها تكون معلقة وليست على اتصال مباشر بالجلد مثل البالون الذي يلتصق بالأجسام وهذا الشكل الأول،وقد تكون دون عنق فتكون حينها ذات اتصال مباشر بالجلد وهذا الشكل الثاني.
وتعد الزوائد مميزة جداً بشكلها عن غيرها من الأشياء التي تظهر على الطبقة الخارجية حتى نتمكن من التفريق بينها وبينهم جيداً سوف نوضح لكم أكثر ما يميز شكل الزوائد الجلدية هو التالي:

سطحها : يمكن أن يكون أملساً أو في بعض الأحيان غير منتظماً قليلاً

اللون  :قد يكون لوناً بنياً أو لون اللحم

الحجم : تختلف في أحجامها فليس لها حجم ثابت ويتراوح حجمها غالباً من 2مم إلى 1سم وقد تصل إلى أن تكون 5سم.

الزوائد الجلدية حول العين

بالرغم من أن الزوائد الجلدية حول العين غير ضارة في العادة، إلا أنها قد تكون مصدر إزعاج كبير، وذلك لاسباب تجميلية أو تسببها في الحكة، كما يبدو أنها أكثر انتشارًا عند الأشخاص في منتصف العمر والذين يعانون من زيادة الوزن.

و رغم أن زوائد الجلد القريبة من العين ليست مؤلمة بشكل عام، إلا أنها قد تنمو في الحجم وتسبب عدم الراحة، حيث يُعتقد أن تلك الموجودة على الجفون أو أسفل العينين أو في محيط العيون عامة تتطور بسبب الاحتكاك بين طيات الجلد، أو فركهما، كما أنها تميل إلى الالتفاف حولها، و عادة إذا ظهرت خلال فترة الحمل فإنها قد تتحلل فيها الجلد من طلقاء نفسها دون أي تدخل، وهذا بسبب الهرمونات

نظرًا لأن معظم الزوائد حول العين صغيرة وتظل صغيرة، فإنها تحتاج فقط إلى الإزالة لأسباب تجميلية، وفي بعض الأحيان، قد تنمو الزوائد أسفل العين وتصبح مؤلمة، أو قد تتشكل مجموعة من الزوائد، وعند هذه النقطة ، يصبح إزالتها أمر ضروري.

ليس من الآمن قطع الزوائد الجلدية الموجودة على الجفون لأسباب تتعلق بالسلامة، و إذا تم ذلك فيجب أن يكون على يد طبيب متخصص في جراحات العيون، ويمكن استخدام مضاد حيوي على الجرح بعد ذلك، وعادة لا تنمو مرة أخرى بعد إزالتها، ولكن في بعض الأحيان تنمو أخرى جديدة في نفس المنطقة على الجسم، ولا يوجد إجماع عام حول أفضل السبل لمنع نموها حول العيون أو على الجفن، ولكن يوصي معظم الأطباء بالآتي:

  •  الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحي للحيلولة دون الإصابة بأعراض مثل الإصابة بداء السكري من النوع الأول للبالغين.
  • ارتداء الملابس المناسبة لتقليل الاحتكاك بأجزاء الجسم.
  •  الحرص على عدم احتكاك الجلد كثيرا بمنطقة العين باليدين والحفاظ على رطوبة العينين لمنع الوميض الزائد.

إزالة الزوائد الجلدية بالمقص

من طرق علاج الجلد الزائد طبيًا هي

القص : يقوم الطبيب بقص الزوائد الجلدية باستخدام مقص خاص، بعد أن يقوم بتخدير المنطقة حتى لا تشعر بالألم.

إزالة الزوائد اللحمية بالخيط

يقوم بعض الأشخاص باستخدام خيط تنظيف الأسنان ولفه حول الزوائد الجلدية، ولكن يحتاج هذا الأمر مساعدة شخص اخر. عند ربط الزوائد الجلدية بهذا الشكل فإن الدم لا يقوم بالتدفق بالشكل المطلوب داخل الزوائد الجلدية.

يجب شد الخيط يوميًا لحبس الدماء بشكل أفضل، ويجب الحرص على نظافة الجلد، الخيط، واليدين قبل القيام بهذه العملية لمنع إصابة الجلد بالالتهاب أو العدوى.

علاج الزوائد الجلدية التناسلية

وهي عبارة عن زوائد جلدية تنمو على القضيب أو على كيس الخصية عند الرجال، أو تكون قريبة من فتحة الشرج، أما بالنسبة للسيدات فهذه الزوائد تنمو على عنق الرحم أو في المهبل، وتختلف هذه الزوائد في حجمها، فقد تكون صغيرةً جداً في الحجم بحيث لا يمكن رؤيتها جيداً، وهناك الكثير من فيروسات الزوائد الجلدية الخاصة بالأعضاء التناسلية، وبعض هذه الزوائد الجلدية تسبب في حدوث سرطان في عنق الرحم عند السيدات، وسرطان القضيب عند الرجال.

عدوى فايروس HPV: الأورام الجلدية التناسلية تعتبر من الأمراض التي تنتقل بالعدوى والتي تنتقل بالاتصال الجنسي، والطريقة الوحيدة الأكيدة لتجنب العدوى هي عدم الاتصال الجنسي مع الطرف الآخر، ومن الممكن ألا تظهر أي مؤشرات على وجود زوائد جلدية خبيثة تناسلية، وقد يبقى الأمر غير واضح لشهور عديدة.

عندما يجد الشخص وجود أي زوائد جلدية على أعضائه التناسلية بشكلٍ عام، عليه مراجعة الطبيب فوراً، حتى يتمكن الطبيب من تشخيصها والتعرف عليها، ويمكن للطبيب أن يعالج هذه الزوائد الجلدية التناسلية، لكن لا يمكنك علاجها بنفسك، ولا يمكن أيضاً علاج العدوى الفيروسية المنتقلة، لأن الفايروس يعيش داخل الجلد الزائد، ومن الممكن أن تعود هذه الزوائد الجلدية، لذلك قد يخضع الشخص لاستئصالها أكثر من مرة.

مرهم لعلاج الزوائد الجلدية

المرهم الاسود لعلاج الزوائد الجلدية Bloodroot

المواد اللازمة :

  • قليل من (المرهم الأسود)
  • ضمادة
  • بيروكسيد الهيدروجين
  • القطن

خطوات التنفيذ:

1-تنظيف زوائد الجلد والمنطقة المحيطة بواسطة قطعة من القطن مبللة في بيروكسيد الهيدروجين.
2-يوضع المرهم الأسود على هذه الزوائد الجلدية وتغطى بضمادة.
3-ترك الضمادة على الزوائد الجلدية لبضع ساعات.

عدد مرات الاستخدام :

تغيير الضمادة من 3-4 مرات في اليوم وتكرر عملية التنظيف بواسطة بيروكسيد الهيدروجين ووضع المرهم مع استخدام هذا العلاج بشكل مستمر لمدة أقصاها ثلاثة أيام فقط.

سبب فاعلية العلاج:

السكان الأصليين فى الولايات المتحدة وكندا استخدموا عشب bloodroot كوسيلة قوية لإزالة الزوائد الجلدية والشامات والبثور. حتى أنه ينصح باستخدام هذا العشب لإزالة الأورام لإنه يقطع الدورة الدموية الى الزوائد الجلدية ، مما يجعلها تسقط من تلقاء نفسها بعد عدد قليل من مرات وضع العلاج.

تنبيه
يجب شراء المرهم الأسود الذي يحتوي على Bloodroot والماء فقط وأى مكونات إضافية موجودة يمكن أن تسبب ردود فعل سلبية في التركيبة ، لا يتم تناول التركيبة عن طريق الفم لانها سامة.

ملاحظة : عدم استعمال المرهم إلا إذا وصفه الطبيب لك.

 

 

 

 

 

السابق
أسباب وعلاج إرتفاع ضغط العين
التالي
علاج احمرار العين في البيت

اترك تعليقاً