أمراض القلب والشرايين

أضرار الشيشة

أضرار الشيشة

الشيشة هي عادة سيئة تنتشرحول العالم العربية وبدأت مؤخرا بالظهور في بعض البلاد الأجنبي، والأسباب التي تجعل الإنسان يلجأ إلى الشيشة كحل زائف كثيرة منها الحالة النفسية فيظن الإنسان عندما يمر بحالة من القلق والتوتر وكثرة التفكيرأنه بحاجة لشرب الشيشة أو التدخين بشكل عام ولكن كل هذه أكاذيب منتشرة كماأن البعض يعتقد أنها تعطي مظهر لائق أو حتي لتقليد الصحبة.

أضرار الشيشة

كل تلك الأسباب السابقة هي زائفة لأن الشيشة والتدخين عموما عبارة عن آلة قاتلة تقتل خلايا وأنسجة الجسم ببطئ، تؤثر على صحة الفم والأسنان وكذلك اللثة ثمم يستمر هذا السم القاتل ليصل إلى الرئة والجهاز التنفسي والجسم كله ويعرضه لكثير من الأمراض والآثار الجانبية.

هناك عدة خرافات أو أكاذيب منشورة بين الناس ولكن الدراسات الاخيرة أوضحت الحقيقة بعد التقارير والأبحاث العلمية إليكم بعض هذه الخرافات:

خرافات حول الشيشة

أضرار الشيشة

الشيشة أخف تأثرا من السجائر

هذه المعلومة غير صحيحة تماما بل أن تأثير الشيشة مثل تأثر تدخين السجائر بظبط، لأن البعض أعتقد أن الماء الذي يمر به الدخان الموجود في الشيشة يعيد تنقيته ويخفف من تأثيره ولكن هذه المعلومات غير صحيحة لأن خطر تدخين السجائر متعادل تماما مع خطر تدخين الشيشة.

خالية من أول أكسيد الكربون

معلومةأخرى غير صحيحة تماما فالشيشة تحتوي على كمية من أول أكسيد الكربون بنسبة أكبر من الموجودة في السجائر، وخطورته معروفة حيث أن أول أكسيد الكربون معروف بقدرته على تبديل الأكسجين الموجود في كريات الدم الحمراء الموجودة في الدم وتحويله إلى أول أكسيد الكربون، وبعد ذلك يحدث صعوبة في تسليم الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم والأعضاء الحيوية المهمة، وبذلك تقلل من كفائتها وتقلل من جودتها وتعرضها للتلف علي مدى الوقت الطويل.

الشيشة لا تسبب السرطان

العكس هو الصحيحة الشيشة والسجائر من أبرز الأسباب وأقواها على الإطلاق في الإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الرئة، لأن الشيشة والسجائر تحتوي على كميات كبيرة من النيكوتين، لإضافة إلى مركبات كوستيك مثل القطران وأول أكسيد الكربون والتي هي نفسها التي تكون موجودة في عوادم السيارات، والمعادن الثقيلة مثل الكوبالت، والرصاص. وكل تلك المواد الخطيرة ما هي إلى مجموعة من المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

الشيشة لا تسبب الإدمان

الشيشة والسجائر هم في أول قائمة الإدمان، حيث تحتوي الشيشة والسجائر على مادة النيكوتين لتزيد من نسبتها في الدم وكذلك من معدل ضربات القلب، وبعد ذلك يطلع الدخان الداخل إلى الرئة عدة تفاعلات كيميائية تؤثر بشكل فوري على النهايات العصبية، وكل ذلك يعمل على إطلاق مادة الدوبامين، وهي المادة المسؤولة عن الإحساس بالمتعة في الجسم، وكل تلك العملية هي ما تحدث عندما يصاب الإنسان بالإدمان وخاصة على مادة النيكوتين الموجودة في الشيشة والسجائر.

الشيشة لا تسبب الأمراض

أكبر كاذبة يقنع الإنسان نفسه بها عندما يدمن الشيشة ويفكر بأنها لا تشكل خطر مثل السجائر،ولكن العكس صحيح وعلى عكس السجائر، الشيشة تحتوي على دخان ناتج من إحترام الفحم أو ، الذي يزيد من العوامل المسببة للسرطان وخاصة في منطقة الرئة لأن كل تلك الدخلن يحتوي على كل المواد الضارة الكيمائية الناتجة من إحتراق الفحم وتتراكم على الرئتين.

الشيشة ليس لها تأثير على أجهزر الجسم

كل تلك الموا الكيمائية والضارة التي تدخل للجسم عن طريق الشيشة وإحتراق الفحم تتراكم في الجسم وعلى الأعضاء الحيوية في الجسد وفي الرئتين وعلى المدى الطويل تعمل على زيادة نسبة الإصابة بالسرطان وأمراض القلببمختلف أنواعها من إضطرابات وتصلب شرايين، وأمراض الرئة والكحة والسعال وكذلك عدم القدرة على المشي لوقت طويلأو ممارسة التمارين الرياضية أو حتي القيام بالمهام اليومية بشكل طبيعي دون تعب،كما تسبب في العديد من الأمراض القاتلة الأخرى، قد لا يكون ذلك ملحوظا الآن ولكن المواد الكيميائية الضارة تعمل ببطء وتلحق اضرر بأجزاء معينة من الجسم. مثل الكبد والقلب والكلي والرئة وغيرها.

دخان الشيشة أخف من السجائر

كاذبة أخرى منتشرة بين المدخنين لأن من المعروف أن عندما تستنشق الدخان الناتج من أنبوبة ماء “الشيشة” فهذا يعني أنك تستقبل كمية أكبر من الدخان بأضعاف ما يتم إستنشاقه من السجائر، عندما تدخلن السجائر يمكن أن تأخذ الجلسة الواحدة من دقيقتين إلى 10 كحد أقضيى أما الشيشة فإن الجلسة الواحدة تستمر من 20 إلى 80 دقيقة كاملة بذلك تستقبل كمية أكبر أضعاف من تلك التي تستقبلها من السجائر، حيث يمكن للمدخن أن يستنشق كمية دخان تعادل 100 سيجارة أو أكثر في تلك المدة.

الشيشة هي الأسم الوحيد

تنتشر الشيشة بأسماء كثيرة للغاية حول العالم منها بوري، غوزا، نارغيل، نارجيل، أرجيل، فقاعة هابل، اما أصل كلمة شيشة هي عبارة عن اسم لشبكات المياه يدل على فكرة دخول الدخان من أنبوب عبر الماء لزيادة معدله.

طرق بسيطة للتخلي عن الشيشة

أضرار الشيشة
القراءة

من افضل الأسلحة لان حين يدرك الإنسان أضرار الشيشة وكيف يمكن أن تقتل الاعضاء الحيوية الموجودة في الجسم وكذلك تعيقه من اداء مهامه اليومية وتسبب السرطان، حينها يزيد من وعيه وإصرار عن الإطلاق عن الشيشة تماما أو حتي السجائر.

تحديد موعد

بعد القراءة وزيادة الوعي إدراك أمراض الشيشة وما يمكنها أن تضر بالجسم، الخطوة القادمة هي تحديد موعد للإقلاع ويفضل ان يكون في وقت قريب وليس تأجيل التفكير فيما بعد حتي لا تقل الحماس ويشتت الفكر بعد ذلك.

تجنب المغريات

يفضل وضع خطة مدروسة للتغلب علي الرغبة الملحة في التدخين لذلك يجب البعد عن المغريات أو الظروف التي تجبر الإنسان على شرب الشيشة أو السجائر يلزم في هذ المرحلة التمسك بالإرادة والقوة وعدم نسيان مدى الضرر الذي يسببه الشيشة للجسم، ومن العوامل المشتركة التي تزيد من نسبة الرجوع لشرب الشيشة:

– البعض يربط بين المناسبات والإجتماعات العائلية وبين شرب الشيشة ينبغي حينها البعد عن هذه المجموعة أو المشي في الهواء الطلق فور البدأ في شرب الشيشة من الأشخاص المحيطين والتفكير في شئ آخر والتمسك بالإرادة.
– يفضل دائما إبلاغ الأصحاب المدخين ضررورة عدم تدخين الشيشة عند التواجد معهم وضرورة أحترام رغبته في التخلي عن الشيشةأو الإبتعاد عنهم بعض الوقت حتي ينتهي الشخص من هذه الرغبة الملحة.
– عند المرور بموقف صعب نفسيا أو التعرض للقلق والتوتر أو أي مشكلة في الحياة يجب إبعاد المخ عن التفكير في الشيشة أو التدخين بشكل عام ويفضل عدم نشاط آخر مثل ممارسة التمارين الرياضية أو المشي على البحر او حتي سماع الموسيقي او أخذ حمام ساخن والنوم والإسترخاء أو ممارسة اليوغا.
– تجنب الإحساس بالملل والفراغ، من أهم العوامل التي تجعل الشخص متمسك بتدخين الشيشة أو السجائر هي الملل لذلك يجب ملئ وقت فراغك بهواية أو بممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني أو فكري للبعد عن الشيشة قدر المستطاع
– من أهم وسائل البعد عن التدخين وتطهير الجسم من الدخان هي إتباع حياة صحية والمداومة على نظام غذائي سليم ومفيد يحتوي على الخضروات والفواكه بكثيرة ويعتمد عليهما لإحتوائهم على الفيتامينات والمعادن وكذلك المواد والمركبات التي تطهر الجسم من المسرطنات والبكتريا وغيرها من المواد الضارة.

السابق
أنواع أمراض القلب والشرايين
التالي
اسباب تضخم القلب

اترك تعليقاً