أمراض وأضطربات

ما سبب ظهور اللون الاصفر في اثناء شفاء الكدم ؟

ما سبب ظهور اللون الاصفر في اثناء شفاء الكدم ؟

ما سبب ظهور اللون الاصفر في اثناء شفاء الكدم ؟

ما سبب ظهور اللون الاصفر في اثناء شفاء الكدم ؟، حيث تظهر الكدمات على الجلد  وتختلف في اللون سواء الأحمر أو الأزرق، وغالبًا ما تكون أسباب هذه الكدمات غير مرضية وتحدت نتيجة التعرض للإصابة ما، وقد تكون علامة على وجود خلل في الجسم، وإذا كانت تظهر مرارًا وتكرارًا يجب استشارة المتخصص، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول اختلاف ألوان الكدمات ودلالاتها، والتطرق كذلك إلى الحديث حول طرق علاج الكدمات.

الكدمات

الكدمة هي علامة تظهر على الجلد بسبب احتباس الدم تحت سطحه، وتحدث الكدمات عندما يتعرض الشخص لإصابة لا تخترق الجلد وتسبب تمزق الشعيرات الدموية مما يؤدي إلى فتح هذه الأوعية الدموية وتسرب الدم تحت الجلد، وعند الإصابة يعاني المريض من إحساس بالألم مصحوب بانتفاخ في منطقة الإصابة، ويمكن أن تصيب عدة مناطق من الجسم؛ مثل: الجلد والعضلات والعظام، وتعتبر كدمات العظام من أكثر الأنواع خطورة، وقد يستغرق شفائها عدة أشهر، بينما يستغرق معظمها أسبوعين حتى تشفى، وتظهر أولاً حمراء ثم تتحول إلى اللون الأرجواني، يميل المزرق إلى الأصفر المخضر، ثم يعود لون الجلد إلى طبيعته، وتجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب عند تشكل الكدمة بدون سبب واضح.

ما سبب ظهور اللون الاصفر في اثناء شفاء الكدم

يشير ظهور اللون الأصفر في أثناء شفاء الكدمات إلى قرب الشفاء من الكدمة المصاب بها، وهي السمة المميزة لقرب مرحلة الشفاء، حيث أنّ الهيموجلوبين هو بروتين يحتوي على الحديد، ويتم إطلاقه في الجسم عند تكسير خلايا الدم الحمراء، ويتم تحويل هذا الهيموجلوبين بواسطة الجسم إلى مواد كيميائية تتلون عندما تبدأ الكدمات في الالتئام، إذ تتكسر الصبغة في خلايا الدم الحمراء، وتحدث الكدمات عندما تتلف الأوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد وتظهر الكدمة باللون الأحمر، مما يؤكد أن الصبغة الموجودة في خلايا الدم الحمراء لم تتكسر بعد إذا لم تظهر صفراء.

اختلاف ألوان الكدمات ودلالاتها

كما ذكرنا سابقًا، يتغير لون الكدمات بسبب تحلل الهيموجلوبين الذي يتم إطلاقه في الدم عند حدوث الصدمة لأول مرة وتكسر الشعيرات الدموية، والكدمات الشائعة هي كالتالي:

  • الأحمر: عادة هذا هو اللون الأولي للكدمة، خاصة إذا كانت الكدمة قريبة جدًا من سطح الجلد، فهو لون نسيجك المغطى بدم جديد وهو أحمر فاتح.
  • الأزرق: بعد ساعات قليلة من ظهور الكدمة الأولى، يهرب الدم من الشعيرات الدموية المكسورة ويفقد الأكسجين، مما يؤدي إلى تغميق الدم وظهور الكدمات باللون الأرجواني أو الأزرق.
  • اللون الأرجواني: عادة يظهر بعد 1-3 أيام ويختلف حسب شدة الإصابة، حيث قد تظهر الكدمات أرجوانية داكنة وأحيانًا سوداء، وهذا يحدث بسبب الانهيار الكامل لخلايا الدم وإطلاق الحديد.
  • الأخضر: هي أول علامة على شفاء الكدمة، حيث يتحول اللون الأرجواني إلى اللون الأخضر، وعندما يتحلل الهيموجلوبين إلى البيليفيردين ينتج اللون الأخضر.
  • إذا كانت الكدمة صفراء، فهذا يعني أنّ المريض سيشفى قريبًا، حيث تعد الخطوة الأخيرة في عملية الشفاء من الكدمات.

طرق علاج الكدمات

من أبرز الطرق لعلاج الكدمات أو تقليل الألم المصاحب لها ما يلي:

  • استخدم عبوات الثلج الباردة: تتضمن هذه الخطوة وضع الثلج على المنطقة المصابة بالكدمة، ويتم تطبيق ذلك باستخدام كيس ثلج ملفوف بمنشفة أو قطعة قماش، ويوضع على المنطقة المصابة، ويجب تجنب عملية وضع الثلج مباشرة على الجلد نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة شدة الإصابة، فإن استخدام الكمادات الباردة يساعد على إبطاء النزيف وتقليل التورم وتقليل تسرب الدم وتقليل الالتهاب وبالتالي تقليل الحجم الكلي للكدمة.
  • استخدام أنواع معينة من الكريمات والأدوية: يستخدم الكثير من الناس بعض الكريمات مثل: الكريمات التي تحتوي على فيتامين ب 3 أو فيتامين ك، والتي تساعد بدورها على تسريع عملية الشفاء من الكدمات، ويستخدم المصابون مسكنات للألم بدون وصفة طبية؛ مثل: الباراسيتامول والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لتقليل الألم والالتهاب في المنطقة المحيطة بالكدمة، ويجب تجنب استخدام الأسبرين، لأنه يمكن أن يسبب زيادة النزيف، وقد تتطلب بعض حالات الكدمات مثل الكدمات الكبيرة أو الشديدة أو التي تظهر بعد الجراحة؛ تجنب استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، نظرًا لأنها قد تسبب يمكن تفاقم النزيف، ويجب على الشخص استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية.
  • لف منطقة الكدمة: ويتم ذلك بطريقة مرنة وقطعة من الأنسجة الرخوة أثناء ساعات الاستيقاظ خلال اليومين الأولين من التعرض للكدمة مما يساعد على تقليل شدة الألم بعد الإصابة، ويجب تثبيت اللفة دون شد وتضييق، ويشير الشعور بالخدر أو الوخز أو الانزعاج المتزايد إلى ضرورة فك اللفة أو إزالتها.
  • رفع المنطقة المصابة بالكدمة: هذا الإجراء يقلل من حجم الكدمة ويجب على المريض رفع المنطقة المصابة إلى الوضع المناسب لهم.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح ،ما سبب ظهور اللون الاصفر في اثناء شفاء الكدم ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول اختلاف ألوان الكدمات ودلالاتها، والتطرق كذلك إلى الحديث حول طرق علاج الكدمات.

السابق
اسباب مرض التصلب اللويحي واعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه
التالي
ما هو تسرب الامعاء وما اسبابها واعراضها وطرق علاجها

اترك تعليقاً