أدوية

كيفية علاج حصى الحالب

علامات خروج الحصى من الحالب

ينتقل البول من الكلية إلى المثانة عبر أنابيب تسمى الحالب، وحصوة الحالب هو كتلة معدنية في الحالب، والتي قد تكون أو لم تكن قد نشأت في الكلية وسارت إلى أسفل في الحالب، وتبدأ الحصوة عندما تتبلور جسيمات المعادن في البول الراكد وتشكل كتلة، وإذا كان صغيرا بما فيه الكفاية، يمكن للحصوة فك الارتباط والمرور عبر الحالب والخروج من الجسم دون أن يلاحظها أحد عن طريق البول، وإذا كان حجمها كبيرا جدا، فقد يدخل في الحالب ويعرقل تدفق البول .

مدة خروج الحصوة من الحالب

إن المدة التي تحتاجها الحصوة للخروج من الحالب تتوقف على عدة معطيات لابد من أخذها في الاعتبار:

  • حجم الحصوة كلما كان حجمها صغير كانت أسهل في النزول وأسرع وأقل إيلامًا من الأكبر حجمًا.
  • نوع الحصوة فهناك أنواع كثيرة من الحصوات تختلف في الشكل والتكوين مثل حصوات الكالسيوم وحصوات السيستين وحصوات الستروفايت وحصوات حمض اليوريك.
  • مكان الحصوة وقت الشعور بها فيختلف وقت نزول الحصوة إذا كان الشعور بها في أدنى الحالب عما إذا كانت في أقصى الحالب.
  • الحالة التي يمر بها المريض أثناء نزول الحصوة إذا كان يعاني من التهابات أو انسداد قد يعيق نزول الحصوة.
  • الإجراءات العلاجية التي أتيحت للمريض لتفتيت أو لنزول الحصوة فكلما أتيح له الإجراء العلاجي الذي يناسب حالته كلما كان تفتيتها ونزولها أسرع.
  • العقاقير الدوائية التي يتناولها المريض لتساعده على نزول الحصوة.
  • الأعشاب التي تناولها المريض أثناء نزول الحصوة.
  • التاريخ المرضي للحالة إذا كان لديه أمراض مزمنة وينتظم على علاجات معينة.
  • كمية السوائل التي شربها المريض.
  • مدى قوة تحمل المريض للألم أثناء نزول الحصوة، ففي بعض الحالات المرضية يمكن نزول الحصوة بزيادة كمية السوائل فقط لكن المريض لا يحتمل الألم فيلجأ لإجراء علاجي ليسرع خروجها والتخلص منها.

كل ما سبق وأكثر تتوقف عليه المدة التي تستغرقها الحصوة في النزول من شخص لآخر، فترة نزول الحصوة من الحالب قد تستغرق 6 ساعات إلى 48 ساعة وقد تصل لـ 12 يوم.

تمارين لانزال حصوة الحالب

إن التمارين الرياضية سوف تساعدك على إنزال حصوة الحالب، بالطبع ليست أي تمارين رياضية، بل هناك تمارين معينة عليك ممارستها يوميا إذا كنت تريد التخلص من حصوات الحالب، مثل :

1- رياضة المشي، يمكنك أن تمشي كل يوم لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، فالمشي من أهم الرياضات التي تساعد في التخلص من حصى الحالب .

2- الجري أو الهرولة، إذا كانت لياقتك البدنية أفضل فيمكنك أن تقوم بالجري أو الهرولة بدلا من المشي، فهذا التمرين أقوى من المشي في تخليصك من حصى الحالب أسرع .

3- صعود الدرج ونزوله، هذا التمرين رائع ليس فقط في فقدان الوزن الزائد، ولكن أيضا في مساعدتك على إنزال حصى الحالب، فهذا التمرين يساعد في تنشيط الكلى أيضا وغيرها من أعضاء الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، والتخلص من سموم الجسم وفضلاته الزائدة .

4- الرقص، لا يجب أن تكوني جيدة جدا في الرقص، لا يتطلب الأمر مهارة معينة، بل مجرد قيامك بالحركات سواء رقص شرقي أو زومبا أو أي رقص به حركات قوية بعض الشيء يمكنك من التخلص من حصوات الحالب .

حصوة الحالب بالمنظار

كيف يتم تفتيت حصى الحالب بالمنظار ؟
يتم تفتيت حصى الحالب بالمنظار وفق الخطوات التالية:

  • يدخل الطبيب أنبوب المنظار من مجرى البول، ويسير به إلى الداخل عكس مسار البول (مجرى البول، ثم المثانة، ثم الحالب، ثم الكلى) حتى يصل إلى مكان الحصوة لتفتيتها.
  • تعمل الكاميرا الدقيقة المثبتة في رأس أنبوب المنظار على نقل المشهد الداخلي مكبرًا للطبيب على شاشة خارجية متصلة إلكترونيًا بأنبوب المنظار، لتساعد الطبيب على استهداف الحصوة وتفتيتها بتسليط الأشعة عليها.
  • بمجرد تسليط الأشعة على الحصوة تتفتت وتتحول إلى غبار، ويتم بعد ذلك شفط هذا الغبار أو سحبه إلى الخارج.

وتعتبر هذه الخطوات خطوات موحدة في العمليات التالية:

تفتيت حصى الكلى بالمنظار و تفتيت حصى الحالب بالمنظار و تفتيت حصى المثانة بالمنظار

وما يختلف فقط هو مكان دخول المنظار لاستهداف الحصوة

وقد تختلف أيضًا أنواع المناظير المستخدمة في هذه العمليات باختلاف نوع الحصوة ومكانها

حيث يمكن تفتيت حصى المثانة بالمنظار الصلب مثلًا، ويمكن تفتيت حصى الحالب بالمنظار الصلب أيضًا إذا كانت الحصوة توجد في أسفل الحالب، لكن أغلب حصوات الحالب يتم تفتيتها باستخدام المناظير المرنة، وكذلك يتم تفتيت حصوات الكلى بالمنظار المرن فقط ولا يمكن استخدام المناظير الصلبة للدخول إلى هذا العمق.

ومن أهم أنواع المناظير التي يتم استخدامها في عمليات تفتيت الحصوات:

  • الصلبة.
  • المرنة.
  • الرقمية.

علاج حصى الحالب بالأعشاب

1- الرمان

يعمل الرمان على تفتيت الحصوات بشكل عام، ولذلك فمن الجيد الإكثار من تناول الرمان سواء كان هذا عند طريق التناول المباشر “الأكل”، أو من خلال تناوله بشكل غير مباشر “عصير”، ويعتبر الرمان من الفاكهة التي لها قدرة كبيرة على إذابة هذه الحصوات المزعجة.

2- الليمون

يساهم الليمون في علاج حصوات الحالب بشكل ملحوظ، وذلك يعود إلى تواجد به حمض الستريك، والذي يقوم بدوره بتفتيت أملاح الكالسيوم التي يتكون منها الحصوات

وفي هذه الوصفة سنقوم بإحضار 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج، ونمزجه بـ 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، جيدًا حتى الحصول على مزيج متجانس، نقوم بتناول هذا المشروب، ثم تناول كمية كبيرة من الماء

من الأفضل تكرار هذه الوصفة مرة واحدة بشكل يومي منتظم حتى تتفتت الحصوة تمامًا، وتخرج من الجسم عند التبول.

3- البطيخ

يستخدم البطيخ كذلك في علاج حصوات منطقة الحالب بشكل نهائي وفعال كذلك، وذلك يعود إلى أن البطيخ يحتوي على أملاح مهمة للجسم بشكل عام، والكلى والحالب بشكل خاص، ومن بين هذه الأملاح: الماغنسيوم، والبوتاسيوم

تعمل هذه الأملاح الموجودة في البطيخ على الحفاظ على حامضية البول باستمرار، وبالتالي تفتيت الحصوة بشكل فعال،

أدوية تفتيت حصوات الحالب

rowanix

مكونات rowanix لتفتيت حصى الكلى والحالب ، هو دواء يُستخدم في تفتيت حصوات الحالب والكلى، والاسم العلمي له هو Olivie oil, fennel oil, Rosemary oil

ادوية موسعات الحالب :
تساعد على إرتخاء عضلات الحالب مما يسهل من مرور الحصوة ويخفف الألم وتشمل أدوية مثل :

  • دواء تامسولين
  • دواء نيفيديبين (Nifedipine)

ملاحظة : لا يجب تناول أى من هذه الأدوية لعلاج الحصوة في الحالب أو الكلى إلا بعد إستشارة الطبيب ويجب صرف هذه الأدوية بوصفة طبية.

 

 

 

 

 

 

السابق
أمراض اللسان
التالي
علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

اترك تعليقاً