أمراض نسائية

أعراض سرطان الرحم والمبايض ومراحله وكيفية تشخيصه وطرق الوقاية منه

أعراض سرطان الرحم والمبايض ومراحله وكيفية تشخيصه وطرق الوقاية منه

أعراض سرطان الرحم والمبايض ومراحله وكيفية تشخيصه وطرق الوقاية منه يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر هذا المقال، حيث يعتبر سرطان الرحم والمبايض نوع من أنواع السرطانات التي قد تنتشر عند الكثير من السيدات، فكل فتاة تمتلك في العضو التناسلي مبيضان كل مبيض يقع على جانبي الرحم، حجمهم صغير يشبهان حبة اللوز وهما المسئولين على إنتاج البويضات، لذلك يجب معرفة ما هي أعراض سرطان الرحم والمبايض.

ما هو سرطان المبيض والرحم؟

سرطان المبيض لا يتم اكتشافه إلا إذا امتد إلى منطقة الحوض أو البطن، وتعد هذه المرحلة من المراحل المتأخرة لمرض سرطان المبايض والرحم، فهناك سوف تجد الفتاة صعوبة كبيرة في العلاج من تلك المرحلة المتأخرة.

لكن إن تم اكتشاف هذا المرض في المرحلة المبكرة سوف يكون فرصة العلاج منه أكبر، كما يكون المرض فقط  مقتصر على المبيض وغير منتشر بشكل كبير في كامل الرحم، قد يتم العلاج المبيض هنا عند طريق الجراحة أو العلاج الكيميائي لهذا المرض.

ما هي أنواع سرطان المبايض؟

1. أورام ظهارية

وهي تلك الأورام التي تبدأ في الجزء البسيط والرفيع من النسيج، هذا النسيج الذي يقوم بتغطية الجزء أو الغلاف الخارجي للمبايض، كما أن نسبة كبيرة من حالات الإصابة بسرطان المبايض تكون ناتجة عن أورام ظهارية تصل إلى نسبة 90%.

2. الأورام السدوية

تلك الأورام تبدأ من نسيج المبيض وهو يحتوي على الكثير من الخلايا التي تقوم بإنتاج الهرمونات، يمكن تحديد وتشخيص الحالة في وقت مبكر وهذا يتم مع هذا النوع عن باقي أنواع سرطان المبايض، هذا الورم يصل نسبة تواجده وانتشاره في الرحم إلى حوالي 7% من أورام المبيض.

3. أورام الخلايا الجرثومية

هذا النوع من الأورام تبدأ من الخلايا الخاصة بإنتاج البويضات، هذا النوع نادر جدا وقد يظهر للفتيات صغار السن.

كما أقدم لك:

أعراض سرطان الرحم والمبايض

عندما يتم اكتشاف مرض سرطان المبايض والرحم مبكرا كلما كان فرص العلاج أفضل، لكن عليك معرفة أن اكتشاف هذا المرض من خلال الأعراض أمر ليس بسهل، فهناك عدة علامات لهذا المرض قد تكون بسيطة لكن لا يجب تجاهلها، فمن أهم هذه الأعراض هي:

1. غازات ونفخة

هذه مشكلة قد تواجه النساء بشكل عام، لكن قد يحدث بشكل كبير أثناء الدورة الشهرية، لكن إن استمرت تلك الغازات والانتفاخات بشكل يومي ومستمر لفترة تزيد عن 3 أسابيع، قد يكون هذا عرض من أعراض سرطان المبايض، لكن إن استمرت تلك الغازات مع ظهور بطن منتفخ بوضوح فهذا دليل على علامات خطيرة لتقدم المرض.

2. الألم المستمر لأسفل البطن

إن لاحظت ألم مستمر ومتواصل معك لمنطقة البطن وأيضا أسفل الظهر لفترة زمنية طويلة تصل إلى 3 أسابيع بشكل متواصل، فهذا دليل على تعرضك لمرض سرطان المبايض والرحم في مرحلة مبكرة فعليك الانتباه جيدا.

3. الإمساك المتواصل

إن لاحظت تواجد إمساك متواصل فهذا دليل على أنك تعاني من مرض ما، فهناك الكثير من العوامل والأعراض التي تسبب إمساك مثل التوتر أيضا متلازمة القولون العصبي وسرطان المبايض والرحم.

كما يوضح بعض الأطباء أن الإمساك يعد عرض هام لمرض سرطان المبايض، فحدوث تغيير في حركة البطن والأمعاء فهذا دليل على تواجد هذا المرض.

4. ألم أثناء عملية التبول

عندما تشعرين بحرقان عند التبول أو الشعور بألم كبير وتغيرات جديدة أثناء التبول، فهذا دليل على أن هناك مشاكل كبيرة خاصة بتلك المنطقة في المسالك البولية، أو من الممكن أن يكون هناك بعض المشاكل الخاصة بمرض سرطان المبايض والرحم وهذا دليل على وجود خلل في تلك المنطقة.

ومن أهم الأعراض المصاحبة لهذا العرض الخاص بعملية التبول هي الشعور بألم كبير في المثانة والشعور بأنك بحاجة دائما للتبول، مع وجود شعور كبير ومفاجئ بالرغبة للتبول باستمرار.

5. الشعور بفقدان الشهية

قد تشعر المرأة بعدم الرغبة في تناول الطعام نهائيا، وهذا يعد عرض من أعراض مرض سرطان المبايض كما قد يرافق هذا العرض الشعور بالشبع مع تناول كميات بسيطة جدا من الطعام.

6. حدوث نزيف مهبلي

قد تلاحظ الفتاة بظهور نزيف مهبلي قد يشبه الدورة الشهرية، لكن هذا النزيف يأتي بشكل غير منتظم ويكون في أوقات مختلفة عن الدورة الشهرية، لكن تشعر الفتاة بوجود ألم في البطن مثل ما يحدث عادة أثناء نزول الدورة الشهرية.

ما هي أسباب سرطان المبيض؟

حتى الآن لا يوجد معلومة تؤكد ما هي أسباب التعرض لهذا المرض، فقد يكون هذا المرض مرتبط بتاريخ النساء العائلي لكن يوجد الكثير أيضا ليس لهم أي تاريخ عائلي تجاه هذا المرض، لكن أكثر النساء عرضة لهذا المرض بالتحديد إن كانوا في مرحلة سن اليأس أو فترة انقطاع الطمث، فتلك النساء أكثر عرضة لمرض سرطان المبايض عن باقي النساء.

ما هي العوامل للإصابة بمرض سرطان المبايض؟

هناك بعض العوامل الخطرة التي قد تكون بسبب لهذا المرض وهم:

  • إن كان للفتاة تاريخ عائلي بهذا المرض، أي بنسبة 10% إلى 20% من النساء التي تحمل هذا المرض يكون لها أقارب من الدرجات القريبة تحمل أيضا هذا المرض، كما أن تلك النساء قد تصاب بهذا المرض في سن صغير تقريبا عند 40 عام وليس في سن اليأس.
  • إن كان عمر المرأة كبير فقد يهاجمهم هذا المرض بالتحديد إن كانوا في مرحلة سن اليأس أو ما بعده.
  • إن كانت السيدات لم تلد أطفال نهائيا.
  • إن كانت السيدات تعاني من مشاكل في الخصوبة، إن كانت النساء تعاني من مشاكل جنسية وهي ليست قادرة على الحمل بالتالي هي أكثر عرضة يهاجمها هذا المرض والإصابة به.
  • متلازمة المبيض فإن ظهر بمستويات مرتفعة من الهرمون الذكري، فهذا خطر كبير يجعلك أكثر عرضة لهذا المرض ويزيد من الخطر.
  • إن كان للمرأة تاريخ حول الإصابة بمرض سرطان الثدي، فإن تعرضت لهذا المرض أو إن كان لديك تاريخ عائلي هذا به فأنت معرضة لمرض سرطان المبايض بشكل كبير.

ما هو تشخيص مرض سرطان المبايض؟

  • كما نعلم أن هناك عدة مراحل لهذا المرض وأي مرض في العالم، لكن هذا المرض يتم تشخيصه من خلال الفحص الدوري لمنطقة الحوض، وإن شعر الطبيب أن هناك كتلة على المبيض فهذا دليل على أن هناك أمر غير طبيعي ويجب فحص المرأة عن طريق الموجات فوق الصوتية، لأن من الممكن أن تكون هذه الكتل ليست سرطانية.
  • كما أن هناك طريقة واحدة تؤكد الإصابة بهذا المرض وهو عن طريق أخذ عينة تتم من خلال عملية جراحية، حيث يقوم الطبيب بشق البطن ويتمكن من الدخول من خلال هذا الشق ويأخذ خزعة، ويقوم بقطع قطعة صغيرة من هذه الورم ويرسله إلى المعمل ليتم فحصه.
  • ويمكن فحص هذا المرض من خلال فحص الدم والقيام ببعض التحاليل لمعرفة إن كان درجة الخطر كبيرة أم لا، لكن حتى الآن لا يوجد فحص محدد لهذا المرض يفيد إن كانت الفتاة تعاني من سرطان المبايض أم لا في المراحل المبكرة من المرض.

ما هي مراحل الإصابة بمرض سرطان المبايض؟

يوجد عدة مراحل مصابة لمرض سرطان المبايض، وما يجعل الطبيب يحدد مدى الإصابة بهذا المرض هو إجراء العمليات الجراحية والاعتماد على نتائج تلك العمليات، لذلك مراحل سرطان المبايض هي:

  • المرحلة الأولى قد يحدث هذا السرطان لمبيض واحد أو الاثنين معا.
  • المرحلة الثانية ينتشر هذا المرض في كل أنحاء الرحم والحوض.
  • المرحلة الثالثة ينتشر مرض السرطان في البطن بالكامل.
  • المرحلة الرابعة ينتشر مرض السرطان خارج منطقة البطن تماما.

طرق الوقاية من سرطان الرحم والمبايض

يمكن للنساء الوقاية من مرض سرطان المبايض والرحم وذلك من خلال إتباع الإرشادات الآتية وهي:

  • حمل المرأة يساعد وبشكل كبير على الوقاية من الإصابة بمرض سرطان المبايض.
  • يجب الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، في السمنة المفرطة تزيد من تعرضك للإصابة بهذا المرض.
  • الرضاعة الطبيعية فإن قمت بإرضاع الطفل طبيعي والابتعاد عن الرضاعة باستخدام الألبان الصناعية، فهذا يعد وقاية من مرض سرطان المبايض.
  • إجراء فحوصات دورية للنساء بالتحديد في حالة انقطاع الطمث والنساء كبار السن.
  • عند استخدام أدوية خاصة بمنع الحمل فهذا دليل على الإصابة بسرطان المبيض، كما أن هناك بعض الدراسات تفيد أن تلك الأدوية مصره وبالتحديد لمرض سرطان الثدي.
  • إجراء أي عمليات خاصة بالعقم فهذا يقلل أيضا الإصابة بمرض سرطان المبايض.
  • تناول دواء الأسبرين بشكل متكرر ويومي وبالتحديد لسن ما بعد 50 عام فهذا الدواء يقلل من نسب الإصابة أيضا، لذلك كان علينا معرفة أعراض سرطان الرحم والمبايض.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. مرض سرطان الرحم والمبايض يعد من أخطر الأمراض التي قد تصيب النساء، لذلك يجب معرفة كل ما يخص هذا المرض للوقاية منه.
  2. إن شعرت بأي عرض من الأعراض الخاصة بهذا المرض يجب الذهاب إلى الطبيب المختص فورا لمحاولة السيطرة عليه دون الانتشار في أماكن مختلفة.
  3. مرض سرطان الرحم والمبايض لديه أعراض عادية يمكن تجاهلها لكن إن استمرت لفترة تزيد عن 3 أسابيع فهذا أمر غير طبيعي ويجب استشارة الطبيب.
  4. حتى الآن لا يوجد أسباب محددة وخاصة بهذا المرض لكن هناك أبحاث تفيد أن الفتاة التي تمتلك تاريخ عائلي يحمل هذا المرض ففرصة الإصابة به كبيرة جدا.
  5. يوجد عدة عوامل مصاحبة لهذا المرض وتجعلك أكثر عرضة له مثل السيدات التي لم تلد من قبل أو التي تعاني من مشاكل في الخصوبة.
  6. يوجد طرق كثيرة للتشخيص الخاص بهذا المرض لكن كل هذه الطرق ليست خاصة بهذا المرض كما أنها لا تتمكن من كشف المرض في مرحلة مبكرة.
  7. هناك عدة مراحل لهذا كلما كان المرض في مرحلة متقدمة كلما كان الشفاء منه أمر مستحيل، لكن يجب على كل النساء إتباع بعض الطرق الخاصة بالوقاية للحماية من التعرض لمرض سرطان الرحم والمبايض.
السابق
ألم في القفص الصدري عند الانحناء وأسبابه والأمراض التي تصيب العظام
التالي
أعراض البكتيريا عند الأطفال الرضع وأنواعها وطرق الوقاية منها

اترك تعليقاً