صحة الرجل

التهابات الجلد بين الفخذين وأسفل الخصيتين وما هي أسبابه وطرق الوقاية منه

التهابات الجلد بين الفخذين وأسفل الخصيتين وما هي أسبابه وطرق الوقاية منه

التهابات الجلد بين الفخذين وأسفل الخصيتين أحد المشاكل التي يعاني منها الكثير خاصةً الرجال من حيث التهاب الجلد أسفل الخصيتين، وتتفاقم هذه المشكلة بصفة خاصة في فصل الصيف، وذلك لعدة أسباب مختلفة من بينها زيادة الوزن، حدوث احتكاك بين الرجلين أسفل منطقة الفخذ، ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة تضر كل من الرجل والمرأة على حد السواء، كما يجب سرعة علاجها تجنباً لزيادتها، لهذا سنتناول هذا الامر عبر هذا المقال فتابعونا.

التهابات الجلد بين الفخذين وأسفل الخصيتين

عادة ما تظهر هذه الالتهاب للرجل والمرأة سوياً، تنشط هذه الالتهابات في فصل الصيف في العديد من مناطق الجسم المختلفة، تعتبر منطقة ما بين الفخذين وأسفل الخصيتين للرجال هي أكثر المناطق المعرضة للإصابة بها، تسبب هذه الالتهابات آلاماً شديدة .

أفاد الكثير من الأطباء الاختصاصيين في الأمراض الجلدية والتناسلية والليزر، أن التهابات ثنايا الجلد هي عبارة عن التهابات الطبقات المختلفة العليا من الجلد، يعد من أبرز هذه الالتهابات التي تحدث تحت الإبط، وما بين الفخذين يطلق عليه “السماط” وقد يحدث عند المرأة أسفل الثديين .

تزداد ظهور هذه الالتهاب في فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بجانب الرطوبة مما يؤدي إلى حدوث احتكاك سطحي في الجلد في تلك المناطق، وينتج عن هذا الاحتكاك بعض الاحتقان والاحمرار وبالتالي الشعور بالألم، وذلك بالنسبة للمرأة بشكل خاص، أما الأمر بالنسبة للرجال فإن هذا الالتهاب يطلق عليه عند جميع الناس ” السلاخ”.

أعراض هذا الالتهاب هو تورم بسيط في الجلد في ما بين الفخذين بجانب الجلد المبطن لمنطقة الخصيتين مع وجود ألم شديد الحرقان يزداد عند المشي، وبصفة خاصة عند الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة.

أسباب التهابات الجلد بين الفخذين وأسفل الخصيتين

لعل من أكثر الأسباب المؤدية للإصابة بحالات  التهابات الجلد بين الفخذين وأسفل الخصيتين  زيادة الوزن عن المدى المسموح به، حيث أن طبيعة البشرة لها دور كبير في ظهور هذه النوعية من الالتهابات والتي يعاني منها غالبية المواطنين في الوطن العربي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة هناك.

حيث أن البشرة الدهنية تعاني بنسبة كبيرة عن البشرة الجافة من مشاكل التهابات الجلد، لذا يجب على الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة دهنية سرعة علاج هذه النوعية من المشاكل، تجنباً للوصول إلى المرحلة الثانية من تلك المشاكل الخطيرة والتي يزداد انتشارها صيفاً نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

أعراض التهاب بين الفخذين وتحت الخصية

التهابات الجلد بين الفخذين وأسفل الخصيتين يوجد بعض الأعراض الدالة عليه، وهي:

  • احمرار هذه المنطقة بين الفخذين والذي قد يتحول إلى بعض الحروق بسبب شدة الاحتكاك وعدم العمل على علاج المشكلة.
  • الحكة المستمرة تحدث نتيجة الشعور بالحرقة حيث أن الشخص المصاب يعجز عن تحملها وبالتالي تجعله يسعى إلى حكها بشكل مستمر.
  • ظهور قشور في الجلد حيث أنه مع استمرار الحكة يؤدي إلى ظهور بعض القشور في المنطقة المصابة بالالتهاب.
  • تغيرات في لون الجلد حيث أن لون الجلد الطبيعي يتغير نتيجة الاحتكاك ويصير داكن بعض الشيء.
  • ظهور فقاعات مليئة بالسوائل وهي إحدى مراحل تفاقم الالتهابات وعادة ما تظهر هذه الفقاعات على سطح الجلد.

طرق الوقاية من التهابات بين الفخذين وأسفل الخصيتين

نستطيع من خلال إجراء بعض الإجراءات الوقائية تفادي الإصابة بالتهاب ما بين الفخذين والمتمثلة في:

  • الاهتمام المستمر بالنظافة حيث أن هذه الطريقة من أفضل الوسائل لتفادي حدوث هذه النوعية من الالتهابات وبصفة خاصة في هذه المنطقة خوفاً من تعرضها للعرق والفطريات.
  • يفضل استخدام الماء والصابون الطبي في غسل هذه المنطقة مع الاحتراس من عدم استخدام بعض الأنواع التي يدخل في إنتاجها بعض المواد التي تؤدي إلى تهيج الجلد، كما يفضل استخدام بودرة الأطفال لتحجيم الحكة.
  • البعد عن ارتداء الملابس الضيقة حيث أن هذه النوعية من الملابس تؤدي إلى حدوث الالتهابات كما يجب الابتعاد عن لبس الملابس التي تحتوي على القماش الصناعي لتجنب الحكة.
  • كما يفضل ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة وبصفة خاصة في فصل الصيف تجنباً لارتفاع درجات الحرارة الذي يسبب التعرق بجانب البيئة الرطبة التي تساعد في حدوث الإلتهابات ونمو الفطريات.
  • الاستمرار في تغيير الملابس والقيام بغسلها جيداً، وتجنب الجلوس بها مدة زمنية طويلة خوفاً من الإصابة بالفطريات والالتهابات.
  • القضاء على السمنة المفرطة حيث أنها تعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بهذه الالتهابات بالإضافة إلى الاحتكاك المستمر في هذه المنطقة .
  • تجنب الطقس شديد الحرارة حيث يفضل البقاء قدر الاستطاعة في طقس بارد معتدل، وذلك بصفة خاصة للأشخاص الذين يسهل إصابتهم.

كيفية علاج ما بين الفخذين

ينصح لعلاج الإصابة بالالتهابات التي تصيب منطقة ما بين الفخذين اتباع الآتي:

  • استخدام بعض أنواع  الكريمات المضادة للفطريات حيث أن هذه الكريمات تعمل على تقليل إلتهابات الجلد وتهيجها وهذه الكريمات لا تحتاج إلى وصف الطبيب لها إلا عند تقدمها.
  • يجب عدم الاستسلام للشعور بالهرض، لأن هذا يؤدي إلى زيادة الآلام والالتهابات، كما يفضل استخدام الكريمات التي تساعد في تقليل الشعور بالحكة والتهيج.
  • ارتداء السراويل القصيرة أو الطويلة، وذلك تفادياً لحدوث الاحتكاك في هذه المنطقة، وبصفة خاصة عند السيدات التي يعتدون إرتداء الفساتين.
  • تقليل الإصابة بالحكة وذلك بصفة خاصة خلال فترات الإصابة، حيث يجب تجنب كثرة الحركة لتفادي احتكاك ما بين الفخذين حتى يتم علاج تلك الالتهابات.

تناولت في مقالي هذا كل ما يخص التهابات الجلد بين الفخذين وأسفل الخصيتين، وتحدثنا باستفاضة عن أسباب حدوث الالتهابات، وطرق علاجها أتمنى أن يحوز مقالي على إعجابكم.

السابق
ضغط الدم 150 على 100 واسبابه وعلاجه
التالي
ارتفاع نسبة الدم وما هي اعراضه وأهم أسبابه وما هي كيفية علاجه

اترك تعليقاً