أمراض وأضطربات

أسباب آلام البطن عند النساء الطبيعية والغير طبيعية

أسباب آلام البطن عند النساء الطبيعية والغير طبيعية

أسباب آلام البطن عند النساء كثيرة نتطرق بالحديث عنها اليوم من خلال هذا المقال، حيث قد تشتكِ إحداهن من الشعور بآلام بالبطن غير محتملة وتجهل أسبابها،

فيمكن أن تكون الأسباب طبيعية مثل آلام الدورة الشهرية أو آلام غير طبيعية تلزم الفحص واستشارة الطبيب لمعرفة السبب، فقد يرجع لوجود مرض ما، لذا يجب عدم إهمال تلك الآلام إذا تكررت واستمرت لفترة كبيرة، وفي السطور التالية سنتعرف على أسباب آلام البطن الطبيعية والغير طبيعية.

أسباب آلام البطن عند النساء

هناك العديد من أسباب آلام البطن بما في ذلك الأسباب الطبيعية التي لا تثير القلق وغيرها من الأسباب المتعلقة بالصحة، حيث تعاني النساء من آلام أسفل البطن نتيجة عدة أسباب مختلفة، ولكن في بعض الحالات يكون الألم غير طبيعي مما يدل على وجود مشكلة صحية مما يستوجب الذهاب للطبيب لمعالجة المشكلة نتطرق هنا إلى أسباب آلام البطن عند النساء وإليكم التفاصيل:

التغيرات الهرمونية الطبيعية 

هناك بعض التغيرات الهرمونية الطبيعية التي من الممكن أن تؤدي لبعض الآلام أسفل البطن لدى النساء حيث

  1. يمكن أن يسبب عدم التوازن الهرموني لدى النساء ألمًا في أسفل البطن حيث يوجد الرحم ، وعادة ما تحدث هذه الآلام أثناء الدورة الشهرية أو الإباضة أو الحمل.
  2. قد تعاني النساء أيضًا من عدم التوازن الهرموني بسبب مشاكل صحية، مثل مرض الغدة الدرقية الذي يؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين، أو متلازمة تكيس المبايض التي تسبب ألمًا في أسفل البطن.
  3. مع تقدم النساء في العمر، تبدأ أعراض انقطاع الدورة الشهرية في الظهور، عادة ما بين 45 و 50 عامًا، كما أن آلام أسفل البطن هي أيضًا أحد الأعراض المعروفة لانقطاع الطمث.

ملاحظة:

عند حدوث هذه الآلام بسبب الدورة الشهرية أو الإباضة أو الشعور بها، يجب عليكِ تناول بعض المشروبات العشبية مثل النعناع  لتخفيف التقلصات ومنح الشعور بالراحة، يمكنك أيضًا استخدام الكمادات الدافئة لتخفيف الألم.

آلام أسفل البطن عند النساء

هي تلك الآلام والأوجاع التي تشعر بها المرأة أسفل منطقة البطن تحت السرة، وقد تشمل أيضا آلام البطن الآلام التي تحدث في منطقة الحوض، وتحدث تلك الآلام إزعاجا للمرأة، وقد تكون من أسباب آلام البطن عند النساء التهابات القولون، آلام الدورة الشهرية، الإباضة، عسر الهضم، المغص والانتفاخات، ويجب مراجعة الطبيب في حالة تكرار تلك الأوجاع، لمعرفة السبب وتلقى العلاج المناسب حسب الحالة.

أعراض مرضية غير طبيعية

في حالة حدوث ألم أسفل البطن أثناء التغيرات الهرمونية الطبيعية  فلا داعي للقلق، ولكن إذا كانت هذه الآلام مستمرة وغير طبيعية، يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب والعلاج ومن بعض أسباب آلام البطن عند النساء الغير طبيعية ما نذكره على النحو التالي:

قرحة المعدة

مصحوبة ببعض الأعراض، بما في ذلك آلام أسفل البطن، والغثيان، والقيء، وعسر الهضم، وتحول لون البراز إلى اللون الأسود، من الضروري استشارة الطبيب.

التهاب الحوض

حدوث عدوى في الرحم أو المبايض، يمكن أن تسبب التهاب الحوض، مما قد يسبب ألمًا شديدًا في أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير طبيعية ونزيف وألم أثناء التمارين الحميمة، ويمكن أن يؤدي إهمال النظافة في منطقة الأعضاء التناسلية أو الإفراط في التنظيف بالمنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة إلى الإصابة بالعدوى التي يمكن أن تضر بالبكتيريا المفيدة في المهبل.

آلام العضلات

بسبب قلة المرونة أو النشاط البدني المفاجئ وخاصة تمارين البطن تصبح العضلات ضيقة ومن الطبيعي أن تشعر المرأة بضغط شديد وتسبب آلاماً في العضلات.

يمكن أن يساعد الحمام الساخن في تخفيف آلام العضلات التي لا تستمر عادة لأكثر من يومين.

أسباب أخرى لآلام البطن 

تتعدد أسباب آلام البطن عند النساء فقد تكون بسبب التالي:

  1. عسر الهضم.
  2. التهاب المسالك البولية.
  3. الحمل.
  4. الإمساك.
  5. التهاب الزائدة الدودية.
  6. حصى المرارة.
  7. التهاب المعدة البكتيري.
  8. التهاب البنكرياس.

متى تذهبين للطبيب

يجدر الإشارة أنه قد تكون آلام لحظية لا تتكرر، ولكن إذا شعرتي بالتالي عليكِ بالذهاب للطبيب المختص:

  • إذا تكرر الألم بصورة مستمرة.
  • إذا كان الألم يمنعك من مزاولة أنشطتك اليومية.
  • إذا كان مصاحب بنزيف دموي.
  • إذا كان مصاحب للقيء.

وبهذا نكون أنهينا عرض بعض أسباب آلام البطن عند النساء سواء أكانت طبيعية أو غير ذلك، فيجب استشارة الطبيب في حالة تكررت تلك الآلام الشديدة لتلقى العلاج المناسب.

السابق
كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة بطرق مختلفة واستخدام الوصفات الطبيعية
التالي
ألم بعد تفتيت حصى الكلى | الأسباب والتشخيص وطرق العلاج

اترك تعليقاً