علاجات طبية

لحمية الأنف في جهة واحدة: أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

لحمية الأنف في جهة واحدة: أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

لحمية الأنف في جهة واحدة: أعراضها وأسبابها وطرق علاجها تعتبر لحمية الأنف هي زوائد جلدية وتسمى تورمات لحمية، قد تظهر بشكل غير طبيعي بداخل الأنف في التجويف الأنفي، وقد تسمى السليلات، لذلك علينا معرفة لحمية الأنف في جهة واحدة.

لحمية الأنف في جهة واحدة

تعتبر لحمية الأنف هي تورمات تظهر داخل الأنف في جهة واحدة أو في الجهتين لكن عادة تظهر في جهة واحدة، وهي تعتبر نمو غير طبيعي في الأنسجة المخاطية داخل التجويف الأنفي، تلك الزوائد لا تعتبر سرطانية فهي ليست دموية يكون لونها إما اللون البني المصفر أو الوردي وتظهر على شكل دموع.

وفي العادة تلك الزوائد تكون في فتحة الأنف وقد تكون وحيدة أو على شكل مجموعات، وتنمو في جانب واحد من الأنف وهذا الأكثر شيوعا، وبسبب تلك اللحمية قد تظهر بعض المشاكل الغير جيدة للأنف.

إن كنت تعاني من لحمية بالأنف فهذا قد يزيد من صعوبة التنفس وأيضا ظهور حساسية دائما تجاه الروائح، مع ظهور الكثير من الالتهابات المتكررة والزائدة.

ما هي أعراض لحمية الأنف؟

في البداية قد يشعر الإنسان أنه مصاب بأعراض برد عادية بسبب انسداد الأنف وسيلانه، لكن كما زادت تلك الأعراض لتستمع لأكثر من أسبوعين، فهذه أعراض لحمية الأنف ومن أهم تلك الأعراض هي:

  • شعور دائم بانسداد الأنف والتنفس بصعوبة شديدة، وفي أغلب الأحيان ينام الشخص وفمه مفتوح حتى يستطيع التنفس.
  • سيلان الأنف بشكل دائم وهذا ومستمر هذا بسبب عودة المخاط إلى الخلف مما يجعله ينزل إلى الحلق، كل هذا بسبب زيادة حجم اللحمية داخل الأنف وهذا ينتج عنه سعال بشكل متكرر.
  • كما أن لحمية الأنف تؤثر على حاستي الشم والتذوق وقد تزول نهائيا في بعض الحالات.
  • زيادة حجم الالتهابات حول منطقة الأنف والحلق وزيادة حكة العينين.
  • كما أن انسداد الأنف يؤثر وبشكل كبير على صوت الشخص المريض، وقد تسبب صداع دائم ومستمر مؤلم جدا لمنطقة الوجه.
  • كلما زادت حجم اللحمية كلما كان حجم الالتهابات التي يتعرض لها الشخص أكثر بكثير، كما يؤدي إلى انسداد القنوات التي تكون على صلة كاملة مع الجيوب الأنفية.
  • ومن أعراض لحمية الأنف أن الشخص لا يمكنه النوم بشكل طبيعي فقد نلاحظ أن مريض اللحمية أثناء نومه قد يقوم بالشخير ليلا أو يصعب عليه عملية التنفس أثناء النوم.
  • كما أن هناك حالات نادرة جدا قد يحدث لها تضخم في الوجه والأنف وأيضا حدوث ازدواجية في الرؤية وهذا بسبب ضغط اللحمية على عظام الوجه.

ما هي أسباب لحمية الأنف؟

تنمو لحمية الأنف في الغشاء المخاطي لمنطقة بطانة الأنف، نلاحظ أن هذا الغشاء المخاطي رطب ورقيق جدا وهو يساعد على حماية الأنف، كما أن تقوم بترطيب الهواء المتجه للرئتين، لكن قد ينتفخ هذا الغشاء إن تعرض لأي عدوى أو بعض المهيجات ويؤدي ذلك إلى إفراز السائل بشكل مبالغ فيه.

مع استمرار هذا لفترة زمنية طويلة يتم تكوين الزوائد اللحمية، حيث يمكن تتطور تلك الزوائد ليحدث مشاكل كثيرة بالأنف ومن أهم العوامل التي تساعد على تكوينها هي كالآتي:

تعرض الجيوب الأنفية لبعض الالتهابات وتكون مزمنة وبشكل مستمر، مرض الربو يساعد أيضا على تكوين الزوائد اللحمية، التليف الكيسي وأيضا التهاب الأنف التحسسي، وأيضا أن تناول الشخص بعض الأدوية التي تساعد على تكوين اللحمية مثل المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

ما هي العلاجات المنزلية للحمية الأنف؟

هناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من لحمية الأنف مثل:

1. استنشاق البخار باستمرار

إن قام الشخص باستنشاق البخار بشكل مستمر يوميا فهذا يساعد على التخفيف من أي الأعراض المصاحبة للحمية الأنف هذا مثل الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، ذلك يتم من خلال غرف مخصص للبخار أو البخار الخاص بالاستحمام.

2. زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من الزيوت الطبيعية التي تتدخل في الكثير من العلاجات التي تتم في المنزل، هذا الزيت يساعد على التخلص من الحكة والالتهابات وأيضا التخلص من العدوى الخاصة بالميكروبات كما أنه يساعد على التخفيف من أعراض المصاحبة لحمية الأنف.

3. نبات القنفذية

يعد هذا النبات من النباتات التي تساعد على علاج الأنف من الالتهابات وأيضا يتم تقوية المناعة به، ومن أهم فوائده أنه يخفف من الأعراض المصاحبة للزوائد الأنفية، كما أنه يساعد على التخلص من التهابات الجهاز التنفسي كما يمنع حدوثها فيما بعد، ويساعد على تهدئة مجرى الهواء.

4. الثوم

الثوم من المنتجات الطبيعية التي تمتلك الكثير من الفوائد، فهو يقوم بتعزيز وتقوية مناعة الشخص، كما يساعد على مكافحة كافة الالتهابات الخاصة بالميكروبات ويساعد على تقليل الالتهابات ويساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة للحمية الأنف.

علاج لحمية الأنف بالأدوية

قد يحتاج الشخص لعلاج لحمية الأنف عن طريق الأدوية ومن أهم تلك الأدوية هي:

  • الكورتيكوسترئيدات: هذا الدواء يتناوله الأشخاص الذين يعانون من لحمية الأنف وهو عبارة عن رذاذ يتم وضعه داخل الأنف فهو يساعد على تقليل الورم وأيضا التهيج، كما أنه يقلل من الأورام الحميدة وقد يقضي عليها تماما.
  • الكورتيكوستيرويدات: هذا الدواء يتم تناوله عن طريق الحقن أو الفم، لكن عند تناوله عن طريق الفم قد يسبب أضرار خطيرة لا يتم تناوله لفترة زمنية طويلة، ويمكن نصح هذا الدواء بتناوله عن طريق الحقن إن كانت لحمية الأنف من الدرجات الشديدة.
  • الدوبيلوماب: هذا الدواء يتم تناوله للحمية الأنف والتخلص من التهاب الجيوب الأنفية المزمن، قد يتم تناول هذا الدواء بناء على تعليمات الطبيب المختص، كما أنه يساعد على تقليل حجم أورام الأنف ويقلل من الاحتقان.
  • هناك حالات طبية قد تحتاج إلى أدوية طويلة الأجل مثل مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية وأيضا المضادات الحيوية للتخلص من العدوى المزمنة أو العدوى المتكررة.

جراحة لحمية الأنف

قد يتم استئصال هذا الورم الحميد وهو لحمية الأنف من خلال إجراء عملية بسيطة جدا، وهذا الأمر الأكثر شيوعا حيث يقوم الطبيب بإجراء تلك العملية من خلال إدخال أنبوب طويلة الحجم داخل الأنف لتصويره من الداخل، ثم يتم قطع أي أورام حميدة داخل الأنف وذلك باستخدام تلسكوب دقيق وأدوات جراحية دقيقة.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. كما نعلم لحمية الأنف هي عبارة عن زوائد وتورمات لحمية تنمو بشكل غير طبيعي في منطقة تجويف الأنف.
  2. هذه اللحمية قد تظهر في ناحية واحدة من الأنف أو في الناحتين لكن في العادة تظهر في ناحية واحدة، كما أنها قد تسبب صعوبة كبيرة في التنفس وصداع كبير.
  3. يوجد الكثير من الأعراض المصاحبة للحمية الأنف، قد يشعر الشخص في البداية أن الأعراض مشابهة لأعراض البرد، تلك الأعراض تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين.
  4. كلما زاد حجم اللحمية كلما أثرت بشكل كبير على الشخص، فقد يفقد الشخص حاستي التذوق والشم وقد تؤثر على منطقة الحلق والأنف، ثم يتعرض الشخص لالتهابات كثيرة في تلك المنطقة.
  5. ومن أهم الأعراض المصاحبة لهذا المرض عدم قدرة الشخص على النوم، وإن استطاع النوم ينام وفمه مفتوح ويصدر منه صوت شخير ليلا، وهناك حالات نادرة قد يصاحبها تورم كبير حول الأنف وفي منطقة الوجه.
  6. يوجد الكثير من الأسباب التي قد تسبب تكوين اللحمية منها التعرض الدائم لالتهابات الجيوب الأنفية.
  7. يوجد الكثير من الطرق والعلاجات المتبعة للتخلص من لحمية الأنف، فهناك علاجات منزلية، أو عند طريق استخدام الأدوية أو عن طريق العمليات الجراحية.
السابق
انتفاخ البطن بعد شرب الماء أسبابه وأعراضه وطرق تجنبه
التالي
هل الأكزيما مرض خطير وأسبابها وأنواعها وطرق علاجها

اترك تعليقاً