أدوية

علاج نقص كريات الدم البيضاء في الجسم

كريات الدم البيضاء 3000

إن العدد الطبيعى لكريات الدم البيضاء فى جسم الإنسان الطبيعى من 4500 – 10000 وبذلك يعتبر نقص الكريات عن 4500 حالة مرضية، ويحتاج إلى الرعاية، وحتى العدد 3000 قد لا يشير إلى أى مرض خطير، إلا أن نزول الكريات البيضاء أقل من 2500 قد يشير إلى مرض يجب معرفته.

هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب الوفاة

اذا كان النقص شديدا قد تتسبب بالتهابات مختلفة و قد تصل مضاعفاتها الى الوفاة.

هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص كريات الدم البيضاء في الجسم، حيث تعمل على قلة إنتاجها وهي.

  • الالتهابات الفيروسية الحادة مثل نزلات البرد والأنفلونزا تعمل على نقص كريات الدم البيضاء في الجسم.
  • سرطان الدم أو غيره من أنواع السرطان، يمكن أن يؤدي إلى تلف نخاع العظام وبالتالي نقص كريات الدم البيضاء. كما أن علاج السرطان يؤثر على عدد كريات الدم البيضاء سواء العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
  • نقص المناعة ومرض الإيدز ومرض السل، فكلها أمراض تؤثر على وظائف الجهاز المناعي.
  • يساعد الطحال في إنتاج كريات الدم البيضاء، وحين يصاب الطحال بمشكلات صحية مثل العدوى والجلطات الدموية وغيرها، فسوف تتأثر نسبة كريات الدم البيضاء في الجسم.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

يعاني بعض الأشخاص من فقر الدَّم والتعب الشديد والإرهاق ويكون السبب ناتجاً عن نقص في عدد كريات الدم البيضاء او خلايا الدم البيضاء. تلعب هذه الكريات دوراً مهماً في مقاومة الأمراض ومحاربة الفيروسات والجراثيم التي تدخل الجسم. فكيف يمكن معالجة هذا النقص بالغذاء ؟

  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C و H: يُعرف الفيتامين C بقدرته على زيادة عدد كريام الدم البيضاء. اما الفيتامين H فهو يعزز من إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية وتدمير الجراثيم والخلايا السرطانية.
  •  العسل: يُعتبر العسل غذاء فعالاً للنخاع العظمي الذي ينتِج كريات الدَّم البيضاء، كما أنّه يعالج العديد من الأمراض.
  •  الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك: يعمل علي زيادة عدد خلايا الدم المتعادلة .
  •  الثوم : يعزز جهاز المناعة ويحفز إنتاج الأجسام المضادة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء.
  •  الخضراوات والفاكهة: تعتبر الخضروات والفاكهة مصدرًا غنيًا بالفيتامينات التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. يمكن تناول البقوليات، المكسرات، والخضراوات داكنة اللون.
  •  تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل البيض ومشتقات الألبان والدجاج.
  •  الشاي الأخضر: يزيد من مناعة الجِسم فهو مضاد للأكسدة الذي يحارب العدوى والأمراض.
  •  الزنك: يزيد من انتاج الاجسام المضادة وبالتالي رفع معدلات خلايا الدم البيضاء. ويمكن ايجاد الزنك في اللحوم الحمراء والفاصولياء ووالمحار والديك الرومي.
  • الأسماك ومنها سمك السلمون : واحد من أفضل الأطعمة لزيادة خلايا الدم البيضاء. كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 بكميات كبيرة مما يزيد من خلايا الدم البيضاء.

ماهو الشيء الذي يرفع كريات الدم البيضاء

فيما يلي أهم 11 طريقة للمساعدة على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في جسم الانسان:

  1. مخلب القط: هو نوع من الأعشاب تنمو في أمريكا الجنوبية، حيث تم تجربتها على 12 شخصًا من خلال جرعات يومية ولمدة 12 أسبوعًا، وشهدوا زيادة في إنتاج كريات الدم البيضاء وبالتالي تقوية جهاز المناعة لديهم. وقد أثبتت الدراسات أيضًا مدى فعاليتها لمرضى السرطان خاصة الذين يخضعون للعلاج الكيماوي، لكن عليهم استشارة أطبائهم قبل استخدام هذه العشبة.
  2. نبات القات: هي عشبة صينية مشتقة من نبات الأغشية الزنجارية، حيث أشارت دراسة متخصصة في بحوث العلاج النباتي نشرت عام 2006، أنه عند تناولها بشكل منفصل أو بالاشتراك مع الأعشاب الأخرى ولمدة سبعة أيام، يتم تعزيز نشاط الخلايا المناعية. وتجدر الاشارة هنا أن هذه النباتات لا تقضي على السرطان من جذوره، لكنها تزيد بشكل كبير من فاعلية الأجهزة المناعية لدى مرضى السرطان. ملاحظة: يجب إستشارة الطبيب قبل تناولها لما لها من اثار جانبية محتملة لاحتوائها على نسبة كبيرة من المواد المخدرة.
  3. أعشاب القنفذ: يمكن إعتبارها مضادات حيوية تهاجم البكتيريا مباشرةً و تحفز نشاط خلايا الدم البيضاء لمحاربة الأمراض من خلال عملية تسمى البلعمة.وتشير دراسة أجريت عام 2005 ونشرت في (Clinical Pharmacy and Therapeutics)، إلى أن 11 شخصًا سليمًا تناولوا قرصين من تلك العشبة يومياً لمدة 14 يومًا، شهدوا زيادة في العدد الكلي لمضادات الدم الحمراء وبالتالي تم تحفيز نشاط كريات الدم البيضاء بشكل كبير. ملاحظة: يجب على المرضى الذين يعانون من إضطرابات في الكبد أو مرض السكري إستشارة أطبائهم قبل تناول هذه العشبة.
  4. الأحماض الدهنية (أوميجا 3): يعتبر أحد الأحماض الدهنية غير المشبعة والمعروفة بفوائدها العديدة للجسم، ويتواجد هذا الحمض في زيت الكتان، الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسلمون. ويعمل على تعزيز وتقوية المناعة عن طريق زيادة نشاط الخلايا البالعة (هي خلايا حية تقوم ببلع وتحطيم الأجسام الغريبة على الجسم).
  5. فيتامين أ -هـ – سي – حمض الفوليك: يعتبر فيتامين (سي) من أفضل الأطعمة التي تزيد من أعداد كريات الدم البيضاء بالإضافة إلى تواجده بصورة طبيعية في العديد من الخضروات والفاكهة. أما فيتامين (هـ) فإنه يعزز من إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية وأيضاً يعمل على تدمير الجراثيم والخلايا السرطانية، ومن السهل الحصول يومياً من 30 إلى 60 ملجم عن طريق إتباع نظام غذائي غني بالحبوب والزيوت النباتية. فيتامين (أ) يمكنه زيادة عدد كرات الدم البيضاء التي تهاجم الخلايا السرطانية عن طريق زيادة الخلايا المتعادلة أو النيتروفيلات وهي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء . الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات الفاصوليا المجففة والبازلاء، العدس، الخضار الورقية مثل البروكلي والسبانخ والبامية والحمضيات.
    ولحمض الفوليك دور هام في تجديد الخلايا والوقاية من أمراض القلب والشرايين .
  6. النحاس: يحتاج الأشخاص البالغين والأصحاء ما بين 50 و 80 ملليغرام من النحاس في دمائهم، وذلك لأن نقص النحاس يؤدي إلى عدد من الاضطرابات في جسم الانسان. وأكدت دراسة أجريت في عام 2012 على المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بنقص الكريات البيض ضرورة إجراء فحص طبي لنقص النحاس، حيث أنه غالباً ما يكون السبب الرئيسي لتلك الحالة. الأطعمة الغنية بالنحاس، فتشمل المأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر، الفطر، البذور مثل بذور الكتان واليقطين، والمكسرات مثل الجوز البرازيلي والصنوبر الفستق، كذلك البقول والفواكه المجففة والأفوكادو.
  7. الزنك: يمكنك الحصول على إحتياجاتك من عنصر الزنك عن طريق تناول الحبوب، سرطان البحر، المحار، الفاصوليا، اللحوم الحمراء، لحم البقر، الديك الرومي. ويرتبط نقص الزنك بشكل مباشر بعدد من إضطرابات الجهاز المناعي، بما في ذلك السرطان.
  8. التمارين الرياضية: ممارستها بشكل منظم يعزز إلى حد كبير من حصانة الجسم عن طريق تنشيط الدورة الدموية، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء. ومع ذلك، فقد أثبتت الدراسات أن الإفراط في ممارسة الرياضة خاصة رياضة الماراثون يأتي بنتائج عكسية ويقلل من كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم. لذا علينا الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، لكن باعتدال.
  9. الشاي الأخضر: بالنظر إلى الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي وتزيد من عدد خلايا الدم البيضاء فإننا لا يمكننا إغفال أهمية الشاي الأخضر؛ فهو يعتبر مصدراً عظيما لمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة أي عدوى.
  10. الثوم: يعتبر أحد أهم الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة عن طريق تحفيز الخلايا البيضاء المقاومة للعدوى وإنتاج الأجسام المضادة، بالإضافة إلى أحتوائه على عنصر الكبريت الذي يحفز جهاز المناعة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء .
  11. البروتين خالي الدسم: تعتبر البروتينات القليلة أو خالية الدسم أحدى أهم وأفضل الأطعمة التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، حيث يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية والتي تعتبر اللبنة الأساسية في بناء خلايا الدم البيضاء. ولهذا فإن نقصها في الجسم يجعله غير قادرًا على إنتاج الأعداد اللازمة من خلايا الدم البيضاء التي تواجه الأجسام الضارة والغريبة.

علاج نقص كريات الدم الحمراء

تُعالج الأنواع المختلفة لفقر الدم تبعًا للسبب المؤدي إلى فقر الدم، ومن طرق العلاج المتبعة لعلاج أنواع فقر الدم ما يلي:

  • تناول مكملات الحديد والأغذية الغنية بالحديد لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، أو إيقاف النزيف إذا كان هو سبب فقر الدم.
  • تناول المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ب 12، إذا كان فقر الدم ناجمًا عن نقص فيتامين ب 12.
  • لا يوجد علاج للأنيميا المرتبطة بالأمراض المزمنة، لكن يؤدي علاج المرض الكامن خلف فقر الدم إلى ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء في الجسم، وقد يساعد نقل الدم، أو العلاج بالإيرثروبين، وهو الهرمون الذي تفرزه الكليتان بشكل طبيعي، في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • قد يتضمن علاج فقر الدم اللا تنسجي نقل الدم لزيادة مستواه في الجسم، وقد يحتاج المريض إلى زراعة نخاع العظم للمساعدة في إنتاج خلايا دم حمراء سليمة.
  • يتضمن علاج الأنيميا المرتبطة بأمراض نخاع العظم: تناول الدواء، أو العلاج الكيميائي، أو زراعة نخاع العظم لتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • يُعالج فقر الدم الانحلالي عن طريق التوقف عن تناول الأدوية التي يُعتقد أنها تسبب تدمير خلايا الدم الحمراء، وتناول الأدوية المثبطة لجهاز المناعة لكبحه عن تدمير خلايا الدم الحمراء، وقد يكون من الضروري نقل الدم إلى المريض، وفي حالات معينة قد يكون استئصال الطحال مفيدًا للمريض.
  • ينطوي علاج فقر الدم المنجلي على تزويد المريض بالأكسجين، والسوائل عن طريق الوريد، والأدوية المضادة للألم، وقد تكون هناك حاجة إلى نقل الدم في بعض الحالات، وتناول مكملات حمض الفوليك، والمضادات الحيوية، وقد تساعد عملية زراعة نخاع العظم، أو العلاج بأدوية السرطان؛ مثل: الهيدروكسي يوريا في علاج فقر الدم المنجلي.
  • يُعالج فقر الدم الناجم عن التلاسيميا عن طريق نقل الدم، أو تناول مكملات حمض الفوليك، أو استئصال الطحال، أو زراعة الخلايا الجذعية لنخاع العظم.
السابق
الضغط 160 على 100 وأعراضه واسبابه وطرق علاجه وقراءات ضغط الدم
التالي
علاج الحركات اللاإرادية

اترك تعليقاً