أمراض وأضطربات

اعراض خشونة الرقبة وطرق علاجها بالطرق الطبية والمنزلية

اعراض خشونة الرقبة وطرق علاجها بالطرق الطبية والمنزلية

اعراض خشونة الرقبة وطرق علاجها بالطرق الطبية والمنزلية

ما هي اعراض خشونة الرقبة ؟، حيث تتكون منطقة الرقبة من سبع فقرات عظمية مربعة مرتبة فوق بعضها البعض ومتصلة مع بقية العمود الفقري، والتي يطلق عليها اسم الفقرات العنقية، وتُربط هذه الفقرات وتُدعم من قبل مجموعة من الأربطة المساعدة التي تغطيها عضلات الرقبة الطويلة، وتعمل هذه العناصر معًا لتشكيل قناة شوكية قوية تحمي النخاع الشوكي، بينما تسمح بحركة الرأس نسبة إلى الجسم بشكل سليم وصحي ومتوازن، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بطرق علاج خشونة الرقبة بالطرق الطبية والمنزلية، وبيان عوامل خطر الإصابة بخشونة الرقبة.

خشونة الرقبة

يتكون العمود الفقري من 24 عظمة مرتبة فوق بعضها البعض تسمى فقرات، ويتم تفريغ هذه العظام من الوسط مما يؤدي إلى إنشاء قناة تسمح للحبل الشوكي بالمرور من خلالها وتحميه، و تتفرع جذور أعصاب النخاع الشوكي من خلال الفتحات الموجودة في الفقرات، ويتم فصل هذه الفقرات عن بعضها بواسطة أقراص مرنة مستديرة ومسطحة تتكون من حلقة ليفية صلبة تحيط بالقرص، وتتمثل وظيفة هذه الأقراص في امتصاص الصدمات عند الجري أو المشي، وتتكون الرقبة من سبع فقرات تنشأ من قاعدة الدماغ.

يسمى خشونة الرقبة طبيا داء الفقار الرقبية، وهو تنكس وتلف العظام والأقراص في منطقة الرقبة، وغالبًا ما يصيب هذا الاضطراب الأشخاص بعد سن الثلاثين ويؤدي إلى انحلال الأقراص بين الفقرات وزيادة الاحتكاك بينها، ويسبب الألم والالتهاب وكذلك تحفيز نمو العظام مما يؤدي إلى تكوين نتوءات العظام ويسبب زيادة في حجم هذه النتوءات، وبالتالي زيادة الضغط على جذور الأعصاب وتضيق القناة الشوكية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في الأعصاب.

أعراض خشونة الرقبة

معظم المصابين بخشونة الرقبة لا تظهر عليهم أي أعراض شديدة، وبعضهم لا تظهر عليهم أي أعراض، وتتراوح الأعراض عادة من خفيفة إلى شديدة وقد تحدث تدريجياً مع تطور المرض أو فجأة، وتجدر الإشارة إلى أن الإصابة بخشونة الرقبة تؤثر أحيانًا على القدرة على أداء الأنشطة اليومية ويمكن أن تؤدي إلى اضطرابات خطيرة دائمة، ويمكن تفسير هذه الأعراض على النحو التالي:

  • الإحساس بألم في الرقبة وتيبس، حيث يعد هذا عرض شائع لتصلب الرقبة، وعادة ما يشعر المريض به حول لوح الكتف، ويسبب الألم عند الضغط على الرقبة، والألم المصاحب لتيبس الرقبة يشبه التصلب والألم الخفيف وليس في المراحل المبكرة من المرض، حيث تزداد شدته في الصباح الباكر وفي وقت متأخر بعد الظهر، ويتحسن مع الحركة وبدء الأنشطة اليومية، بينما الراحة تساعد على تخفيف من النوبات الشديدة، وتتضمن محفزات زيادة شدة الألم إمالة الرقبة للخلف، بالإضافة إلى السعال والعطس، و وتجدر الإشارة إلى أن هذا قد يتسبب أحيانًا في الاستيقاظ من النوم.
  • صداع ينشأ في الرقبة ويحدث غالبًا في مؤخرة الرأس.
  • الشعور بصوت صرير عند تحريك الرقبة ، بالإضافة إلى فقدان القدرة على الحركة وإمالتها بشكل طبيعي مما يؤثر على القدرة على قيادة المركبات.
  • الأعراض الناتجة عن المضاعفات مثل تضيق العمود الفقري العنقي واعتلال الجذور العنقية، ومن الأعراض الأخرى ما يلي:
  • الإحساس بخدر ووخز في اليدين والذراعين وكذلك في الساقين والقدمين.
  • ردود فعل غير طبيعية.
  • اضطرابات المشية وفقدان التنسيق والتوازن بالإضافة إلى سلس البول، وفقدان القدرة على التحكم في المثانة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تستدعي زيارة الطبيب على الفور.
  • تقلصات العضلات وضعفها مما يجعل من الصعب تحريك الذراعين والإمساك بالأشياء بقوة.
  • الشعور بالألم في أحد الذراعين أو كليهما.

عوامل خطر الإصابة بخشونة الرقبة

يمكن تفسير عوامل الخطر لتطوير تصلب الرقبة على النحو التالي:

  • العمر؛ حيث يزداد خطر الإصابة بتصلب الرقبة مع تقدم العمر.
  • التدخين؛ حيث يرتبط هذا بزيادة خطر الإصابة بألم الرقبة.
  • المهن التي تتطلب الكثير من حركة الرقبة، أو التي تمارس ضغطًا شديدًا على الرقبة والرأس، أو التي تتطلب وضع الرقبة في أوضاع غير مناسبة، بما في ذلك؛ المهن التي تتطلب رفع أوزانًا ثقيلة أو رقصًا أو فنون قتالية أو الجمباز.
  • عوامل وراثية.
  • الإصابات السابقة المباشرة في الرقبة.

علاج خشونة الرقبة

يعتمد علاج خشونة الرقبة على شدة الأعراض التي يعاني منها المريض، ويهدف العلاج الأساسي لخشونة الرقبة إلى تخفيف الألم ومساعدة المريض على أداء الوظائف اليومية دون الشعور بالتعب أو الألم، وتتضمن طرق علاج خشونة الرقبة ما يلي:

العلاجات الطبية

من أبرز العلاجات الطبية لخشونة الرقبة ما يلي:

  • أدوية تسكين الآلام: مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لتسكين الآلام، ويمكن أن تساعد هذه الأدوية في تقليل الالتهاب وتسكين الألم الناتج عن خشونة الرقبة.
  • إبرة الكورتيزون: في الحالات التي يعاني فيها المريض من ألم شديد لا يطاق، قد يصف الطبيب إبرة كورتيزون، حيث يساعد الكورتيزون في تخفيف الآلام والالتهابات الناتجة عن خشونة الرقبة.
  • مرخيات العضلات: في الحالات التي يعاني فيها المريض من توتر عضلي شديد في الرقبة يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا، قد يصف الطبيب مرخيات العضلات للمساعدة في تخفيف الألم وتوتر العضلات.
  • العلاج الطبيعي: قد يصف أخصائي العلاج الطبيعي تمارين تساعد على تقوية عضلات الرقبة وتساعد المريض على أداء الوظائف اليومية دون ألم.
  • العمليات: إذا كان المريض يعاني من ضعف في الأطراف أو تنميل في الأطراف، فقد يكون الحل الأخير هو الجراحة، مثل إزالة قرص من العمود الفقري العنقي أو إزالة جزء من الفقرات العنقية.

طرق علاج خشونة الرقبة بالأعشاب

من أفضل الطرق المنزلية والطبيعية لعلاج خشونة الرقبة ما يلي:

  • عشبة الصفصاف: يمكن علاج خشونة الرقبة بالأعشاب باستخدام أوراق الصفصاف لاحتوائها على حمض الساليسيليك والفلافونويدات، حيث تعالج التهابات الجسم وتزيل جميع الآلام خاصة الألم الناجم عن خشونة الرقبة، وتستعمل هذه العشبة من خلال كوب ماء على النار وتركه يغلي، ثم يتم إضافة 2 جرام من مسحوق لحاء الصفصاف، ويرفع المزيج عن النار وبعد عشر دقائق يتم تصفيته وتناوله خمس مرات في اليوم.
  • مخلب الشيطان: من طرق علاج خشونة الرقبة بالأعشاب استخدام عشبة تعرف بمخلب الشيطان، والتي تتميز بقدرتها على علاج آلام أسفل الظهر وآلام الرقبة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المركبات أهمها البروكومبيد، ويتم استخدامه بسحق كمية من هذه العشبة وأخذ ملعقة صغيرة من البودرة وخلطها بكوب من الماء، ثم يترك الخليط على النار حتى يغلي ثم يرفع عن النار ويصفّى، ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تساعد على التخلص من الالتهابات وعلاج آلام الرقبة، ويستخدم الكركم بإضافة ربع ملعقة كبيرة من مسحوقه إلى كوب من الماء المغلي وبعد تبريده يتم ترشيح الخليط وشربه، ويمكن وضع نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون في كوب من الحليب الساخن أو شاي الزنجبيل، وتناول هذا الخليط يوميًا.
  • الزنجبيل: من أهم طرق علاج خشونة الرقبة بالأعشاب استخدام الزنجبيل الذي يحتوي على مركب الجنجينول مما يجعله علاجًا طبيعيًا لآلام والتهابات العمود الفقري، ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المطحون في كوب من الماء الساخن جدًا، وبعد أن يبرد قليلاً يؤكل ويمكن عمل عجينة تتكون من ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الزنجبيل و أربع ملاعق صغيرة من زيت الكافور وبعد مزجه جيداً يتم تكوين عجينة توضع على مكان الألم.
  • عشبة البابونج: هي من الأعشاب التي تعالج الآلام وتقضي على القلق لاحتوائها على عدة مركبات منها اللوتولين والأزولين، وتستخدم هذه العشبة في صنع شاي البابونج بإضافة مادة كمية مناسبة من أزهارها لكوب من الماء المغلي، وتترك قليلاً حتى يزيد تركيزها، ثم تشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي اعراض خشونة الرقبة ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بطرق علاج خشونة الرقبة بالطرق الطبية والمنزلية، وبيان عوامل خطر الإصابة بخشونة الرقبة.

السابق
علاج الكحة مع ألم بالصدر … أشهر 8 طرق منزلية لعلاج السعال وألم الصدر
التالي
علاج فطريات القدم

اترك تعليقاً