صحة عامة

ما الفرق بين الكورونا والانفلونزا من ناحية الاعراض وطريقة الوقاية

ما الفرق بين الكورونا والانفلونزا من ناحية الاعراض وطريقة الوقاية

مع استمرار تفشي COVID-19 في التطور، تم إجراء مقارنات مع الإنفلونزا. كلاهما يسبب أمراض الجهاز التنفسي، ولكن هناك اختلافات مهمة بين الفيروسين وكيفية انتشارهما. هذا له آثار مهمة على تدابير الصحة العامة التي يمكن تنفيذها للاستجابة لكل فيروس فما هو الفرق بين الكرونا والانفلونزا.

كيف تتشابه فيروسات COVID-19 وفيروسات الإنفلونزا وما هو الفرق بين الكرونا والانفلونزا؟

أولًا، لدى فيروسات COVID-19 والإنفلونزا عرض مرض مماثل. أي أنهما يسببان أمراض الجهاز التنفسي، والتي تظهر على شكل مجموعة واسعة من الأمراض من أعراض المرض أو الخفيفة إلى المرض الشديد والموت.

ثانيًا، ينتقل كلا الفيروسين عن طريق التلامس والقطرات والأبخرة. ونتيجة لذلك، فإن نفس تدابير الصحة العامة، مثل نظافة اليدين وآداب الجهاز التنفسي الجيدة (السعال في مرفقك أو في منديل والتخلص من الأنسجة على الفور)، هي إجراءات مهمة يمكن للجميع اتخاذها لمنع العدوى.

كيف تختلف فيروسات الأنفلونزا COVID-19؟

تعد سرعة الانتقال نقطة اختلاف مهمة بين الفيروسين. تتميز الإنفلونزا بفترة حضانة متوسطة أقصر (الفترة من العدوى إلى ظهور الأعراض) وفترة تسلسلية أقصر (الوقت بين الحالات المتتالية) مقارنة بفيروس COVID-19. يقدر الفاصل التسلسلي لفيروس COVID-19 بـ 5-6 أيام، بينما بالنسبة لفيروس الأنفلونزا، فإن الفاصل التسلسلي هو 3 أيام. هذا يعني أن الإنفلونزا يمكن أن تنتشر بشكل أسرع من COVID-19.

علاوة على ذلك، فإن الانتقال في الأيام الثلاثة إلى الخمسة الأولى من المرض، أو الانتقال المحتمل قبل الأعراض – انتقال الفيروس قبل ظهور الأعراض – هو المحرك الرئيسي لانتقال الإنفلونزا. في المقابل، بينما نتعلم أن هناك أشخاصًا يمكنهم التخلص من فيروس COVID-19 قبل 24-48 ساعة من ظهور الأعراض، في الوقت الحالي، لا يبدو أن هذا هو المحرك الرئيسي للانتقال.

يُفهم أن العدد التناسلي – عدد الإصابات الثانوية الناتجة عن فرد مصاب – يتراوح بين 2 و 2.5 لفيروس COVID-19، وهو أعلى من الإنفلونزا. ومع ذلك، فإن التقديرات الخاصة بكل من فيروسات COVID-19 وفيروسات الإنفلونزا تكون شديدة السياق والوقت، مما يجعل المقارنات المباشرة أكثر صعوبة.

السابق
الفرق بين بانادول الازرق والاحمر
التالي
الفرق بين الكورونا والرشح

اترك تعليقاً