أدوية

الفرق بين بانادول الازرق والاحمر

الفرق بين بانادول الازرق والاحمر

هناك العديد من أنواع البانادول المختلفة! أي واحد يجب أن آخذه و ما هو الفرق بين بنادول الازرق والاحمر؟

بانادول

الاسم التجاري جلاكسو سميث كلاين ل 500 جرام من الباراسيتامول. 500 جرام من الباراسيتامول شائع بين جميع أنواع البانادول ويعمل كمسكن (لتخفيف الآلام) ومضاد للحرارة (يقلل درجة الحرارة) لا يحتوي على مواد مضادة للالتهابات. الجرعة المعتادة للبالغين هي 1000 مجم ، أي ما يعادل حبتين لكل 4 ساعات. المادة الفعالة الباراسيتامول يتم امتصاصها داخل الجهاز الهضمي مع أعلى تركيز من الباراسيتامول يحدث عادة بعد 30-60 دقيقة من تناوله. نظرًا لأن كمية معقولة من الباراسيتامول تبقى في النظام لمدة 24 ساعة ، فهناك جرعة يومية قصوى تبلغ 4000 مجم (4 جرعات قرصين) والان اليكم الفرق بين بنادول الازرق والاحمر .

بنادين

يحتوي على نفس 500 مجم من الباراسيتامول الموجود في البانادول ولكن مع 8 مجم إضافية من فوسفات الكوديين. الكوديين من عائلة الأفيون / المخدرة ، بقوة تقارب 17٪ من المورفين. في الواقع ، تتحول كمية صغيرة من الكودايين إلى مورفين عند استقلابها داخل الجسم. يعمل الكودايين بشكل مركزي ، حيث يمنع ليس فقط الإحساس بالألم ولكن أيضًا الاستجابة العاطفية للألم داخل الجهاز العصبي المركزي. له تأثير مهدئ خفيف مع بعض الأشخاص الذين يعانون من الدوخة والنعاس والجرعات الكبيرة لفترات طويلة من الكودايين يمكن أن تؤدي إلى سلوكيات إدمان.

بنادين إكسترا

في الأساس هو الإصدار الأقوى من بنادين. لا يزال يحتوي على نفس 500 ملغ من الباراسيتامول ولكن يحتوي أيضًا على 15 ملغ من الكودايين مضافًا إلى كل قرص. إنه دواء S3 مما يعني أنه على الرغم من أنه يمكن شراؤه بدون وصفة طبية ، إلا أنه سيتم العثور عليه فقط خلف العداد ويحتاج مساعد الصيدلية إلى الحصول على تصريح من الصيدلي قبل بيعه لك.

ملاحظة جانبية من الكودايين: لطالما اشتهرت المواد الأفيونية مثل الكودايين والمورفين ليس فقط بتأثيراتها في تخفيف الآلام ولكن أيضًا لتأثيرها على استرخاء العضلات الملساء. تاريخياً ، كانت تستخدم في كثير من الأحيان لعلاج الإسهال لأنها تبطئ الحركة التمعجية للبراز عبر الأمعاء ، مما يزيد من وقت إعادة امتصاص الماء وبالتالي ينتج عنه براز أكثر صلابة. ولكن هذا يعني أيضًا أنه في الشخص الذي يعاني من حركات الأمعاء الطبيعية ، يمكن أن يؤدي تناول مسكنات الألم مثل البانادين أو البانادين إكسترا إلى الإمساك.

يحتوي بانادول إكسترا على 500 مجم من الباراسيتامول لكل قرص مع إضافة 65 مجم من الكافيين. يمتص الكافيين بسهولة في الجسم بعد تناوله عن طريق الفم. لقد ثبت أنه يصل إلى أعلى مستويات تركيزه في غضون ساعة واحدة. ينتج عن الجرعة القياسية المكونة من كبسولتين استهلاك إجمالي يبلغ 1000 مجم من الباراسيتامول و 130 مجم من الكافيين ، وهو ما يقترح أنه يعادل كوبين من القهوة سريعة الذوبان.

توفر كل 1 كبسولة بانادول إكسترا ما يعادل فنجان قهوة واحد من الكافيين. لذا فإن الجرعة المعتادة من قرصين تعادل فنجانين من القهوة تقريبًا.

يُعرف الكافيين منذ فترة طويلة بأنه مسكن للآلام. السؤال هو ما إذا كان يوفر فائدة إضافية للباراسيتامول وحده. بعض المخاوف من الكافيين هي أنه حتى في الجرعات الصغيرة من 50 ملغ من الكافيين يمكن أن تسبب تسرع القلب (زيادة معدل النبض) والقلق لدى بعض الناس. كما يُنصح النساء الحوامل بعدم تناول أكثر من 200 مجم من الكافيين يوميًا.

على عكس Panadeine Extra، يعتبر Panadol Extra دواء S2. هذا يعني أنه في حين يتم بيعه في الصيدلية فإنه لا يتطلب مدخلات من الصيدلي ويمكن العثور عليه في رف قياسي ليس خلف المنضدة. يمكن لأي شخص أن يستلمها ويأخذها إلى أمين الصندوق في السجل دون أن يسأل أي شخص أو ينصح بما يحتويه.

بانادول أوستيو

يحتوي على 665 ملغ من الباراسيتامول وهو قرص فريد من طبقتين يشتمل على إطلاق فوري وجرعة مطلقة من الباراسيتامول. يتم إطلاق الباراسيتامول الموجود في بانادول أوستيو على مرحلتين، حيث يتم إطلاق 31٪ منه على الفور، من أجل بدء مفعول الدواء بسرعة، ويتم إطلاق 69٪ من الباراسيتامول ببطء خلال النهار أو الليل، لتخفيف الآلام لفترات طويلة.

السابق
الفرق بين كورونا والانفلونزا وزارة الصحة
التالي
ما الفرق بين الكورونا والانفلونزا من ناحية الاعراض وطريقة الوقاية

اترك تعليقاً