أدوية

علاج تورم الركبة

تورم الركبة وعدم القدرة على ثنيها

يعاني الكثير من الناس من آلام في الركبة، وهي من المشاكل المؤرقة والمزعجة والتي قد تسبب أعراضاً جانبية وتؤثر في الصحة وتؤدي لعدم القدرة على ممارسة الحياة والحركة بالشكل الطبيعي، ويصاب بها الشباب البالغين والأطفال وكبار السن، وتنتج هذه الآلام عند إصابة الركبة بشكل مباشر، أو بسبب حالة طبية مزمنة، أو بسبب عوامل الشيخوخة وضعف العظام.

أسباب آلام الركبة وعدم القدرة على ثنيها

  • حدوث التهابات في المفاصل، ويعتبر السبب الأكثر شيوعاً، إذ يؤدي للإصابة بخشونة الركبة وتورمها مما يجعل تحريكها وثنيها صعباً، وتعدّ الأمراض المناعية أحد أهم أسباب الإصابة بالتهابات المفاصل، ويحدث على فترات متكررة وغالباً ما تكون مزمنة.
  • إصابة الغضاريف والأربطة بصدمات، وإهمال فحصها وعلاجها، مما يجعل الحالة تتطور ويصاب الشخص بالتهابات في الأوتار.
  • إهمال قياس نسبة هشاشة العظام، إذ يجب أن يتم فحصه مرتين في العام على الأقل.
  • حمل الأوزان الثقيلة والذي يؤدي لإصابة الغضاريف ويسبب آلاماً في الركبة، فالغضروف يمنع احتكاك العظام ويحفظ ليونتها.
  • حدوث الالتهاب المفصلي الروماتيدي.
  • تآكل الغضروف ويصاب بها كبار السن تحديداً، مما يسبب ضعفاً في الحركة، وتورم وتصلب المفاصل، والشعور بالألم والتشوهات.

علاج تورم الركبة في المنزل

  • الراحة: الخطوة الأولى هي إراحة الركبة. تجنبي الرياضة والأنشطة الأخرى التي تحمِّل الوزن الزائد على الركبة لمدة 24 ساعة أو أكثر لإعطائها فرصة للشفاء. ومع ذلك، لا يزال من الجيد تقوية الركبة بلطف، بثنيها عدة مرات في اليوم، لمساعدتها في الحفاظ على نطاق الحركة بها.
  • لف ضمادة: لفي ضمادة مرنة حول ركبتك بشكل مريح لمنع السوائل من التفاقم. احرصي على عدم لفها بإحكام شديد، مما قد يسبب تورمًا في أسفل الساق والقدم.
  • رفع الساق: اجلسي أو استلقي مع رفع ساقك بينما تضعين كمادات الثلج على ركبتك. ارفعي ساقك على كرسي مرتفع أو وسائد لتقليل تدفق الدم إلى الركبة المصابة، هذا يساعد على تقليل الالتهاب. تأكدي من أن ساقك مرتفعة عن مستوى القلب.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات: يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات والتي لا تستلزم وصفة طبية على علاج آلام الركبة وتورمها، لكن يراعى عدم الإفراط في أخذها، ويفضل استشارة الطبيب وتناولها تحت إشرافه.
  • التبديل إلى الحرارة: بعد 72 ساعة من التثليج المتقطع، يمكنك إضافة بعض الحرارة. خذي حمامًا دافئًا، أو استخدمي وسادة تدفئة أو منشفة دافئة من 15 إلى 20 دقيقة، عدة مرات في اليوم. ولكن إذا تفاقم التورم، أوقفي تعريض ركبتك للحرارة.
  • تدليك الركبة: قد يساعد تدليك الركبة على تصريف السوائل من المفصل. يمكنك منح نفسك تدليكًا لطيفًا أو الحصول على تدليك من اختصاصي، وللتدليك الذاتي، يمكنك استخدام زيت الخروع، لأنه يقلل من الألم والالتهاب.
  • تمارين الركبة: غالبًا ما يكون من الجيد الحفاظ على قوة ركبتيك كإجراء وقائي ضد التلف والتورم، يمكن أن تكون بعض التمارين مفيدة للتخفيف من ألم ركبتيك مثل تمارين المرونة والتمارين المائية والسباحة.

علاج تورم الركبة بالأعشاب

يحتوي بعض الأعشاب على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد على علاج التهاب المفاصل وتورم الركبة، ومع ذلك، هناك نقص في الأدلة العلمية التي تدعم مثل هذه الآراء. قبل علاج التهاب المفاصل بالطريقة “الطبيعية” تأكدي من التحدث إلى الطبيب أولًا، لتجنب أي آثار جانبية. إليك مجموعة من العلاجات الطبيعية المستخدمة:

  • خل التفاح: وفقًا لبعض المصادر فإن خل التفاح له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد على تخفيف التهاب المفاصل مثل تورم الركبة وأنواع أخرى من الألم.
  • الزنجبيل: الزنجبيل به خصائص مضادة للالتهابات، وهو يستخدم في الطب البديل لعلاج جميع أنواع التهاب المفاصل مثل تورم الركبة، عبر شربه.
  • الكركم: مسحوق أصفر يستخرج من أحد النباتات، يُستخدم في الطبخ. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات. يمكن تناوله عن طريق الفم من خلال شاي الكركم، أو إذابة الكركم في كوب من الحليب الدافئ، أو استخدامه بشكل موضعي عن طريق عمل كمادات دافئة من الكركم للمفاصل ووضعها على المنطقة المصابة.
  • الريحان: يمكن استخدام الريحان موضعيًا لعلاج الأمراض المرتبطة بالمفاصل، فهو يعمل على تخفيف آلام المفاصل والألم المرتبط بالتهاب المفاصل. يمكنك الحصول على عصارة الريحان من خلال عصر أوراقه وإضافة الكركم مثلًا لها وتدليك الركبة بهما.
  • الصبار: أحد الأعشاب الأكثر استخدامًا في الطب البديل. يشتهر بخصائصه العلاجية، مثل علاج الجروح الجلدية البسيطة. يمكنك وضع هلام الصبار موضعيًا على ركبتك، فلا آثار جانبية له وهو آمن لعلاج التهاب المفاصل.
  • الشاي الأخضر: من أكثر المشروبات شيوعًا في العالم، وقد استخدم لتقليل الالتهاب في الجسم. من الممكن استخدامه لعلاج التهاب المفاصل في شكل مشروبات أو أقراص.

لا تتردد في استشارة الطبيب إذا ما استمر التورم في ركبتك أو إذا اشتد الألم.

علاج تورم الركبة بالثلج

استخدام الثلج: ضعي كمادات الثلج وابدئي تدليكها على الركبة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعتين إلى أربع ساعات، في أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد تورم الركبة. سيساعد ذلك على التحكم في الألم وتقليل التورم.

فوائد الثلج أكثر عند وضعه على الركبة

1- تثبيط زيادة الالتهاب والتورم في منطقة الإصابة أو الألم.

2- تخدير نهايات الخلايا العصبية في الجلد، وفي الأنسجة العميقة في موضع الإصابة.

3- تقليل سرعة انتقال الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية في منطقة الإصابة، مما يُخفف شعور الشخص بالألم.

4- تخفيف احتمال حدوث التلف في الأنسجة المُصابة.

انتفاخ الفخذ فوق الركبة

أسباب انتفاخ الفخذ فوق الركبة

يمكنكِ الشعور بالضيق وانتفاخ الفخذين بسبب عديد من الأمور، منها:

  • إذا كنتِ تفرطين في استخدام عضلات فخذيك، مع ممارسة التمارين المتكررة أو الأنشطة البدنية المفرطة التي تضغط على فخذيك، أو عند التواء أو إجهاد عضلات منطقة الفخذ عن طريق تغيير الاتجاهات فجأة أو إجهاد نفسك بقوة.
  • يمكن أن يسبب السقوط أو التصادم مع شيء ما إلى انتفاخ الفخذ.
  • يمكن أن يساهم التوتر والإجهاد وبعض أنواع العدوى والحالات الطبية، مثل فيروس الأنفلونزا أو الذئبة أو الألم العضلي الليفي، في الشد العضلي والتورم.
  • يمكن أن تسبب عمليات التهاب المفاصل، التي تؤثر في الركبتين والكاحلين، تهيجًا يؤدي غالبًا إلى الإصابة، علاوة على ذلك، فإن التهاب المفاصل يعرّض الناس إلى الخمول، ما يجعل التورم أكثر احتمالًا.
  • يمكن أن تؤدي العدوى السطحية للجلد والتهابات الأنسجة العميقة في الفخذ إلى التورم، نوع واحد من عدوى الأنسجة العميقة يسمى التهاب اللفافة الناخر يمكن أن ينتشر بسرعة ويدمر الأنسجة، ما يؤدي إلى مرض يهدد الحياة ويتطلب رعاية فورية.
  • يمكن أن يؤثر التدخين في تخثر الدم والدورة الدموية، ما يزيد من خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة.
  • يمكن أن يكون التورم في أحد الفخذين من الآثار الجانبية لعديد من الأدوية التي تعالج الحالات الشائعة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وانقطاع الطمث.
  • يمكن أن تتسبب الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم في زيادة الضغط على آليات الترشيح في الجسم، يؤدي الملح الزائد في الدم إلى سحب السوائل من الأوعية الدموية، ما يتسبب في حدوث تورم، علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي السمنة إلى زيادة الضغط في الأوردة، ما يؤدي إلى تسرب السوائل وتراكمها.يمكن أن تتراكم السوائل في حالة الانسداد، قد يجري الانسداد بسبب:
    1- الجلطات الدموية.
    2- الحالات الطبية مثل السرطان، التي تؤثر في وظيفة الدم وتجلطه.
    3- عدم الحركة فترات طويلة (أي بعد الجراحة أو الإصابة) لا تنقبض العضلات بشكل طبيعي للمساعدة على تنشيط الدورة الدموية، فتتشكل جلطات الدم بسبب اضطراب تدفق الدم.
    4- ضعف أوردة الجهاز الدوري أو تلفها.
    5- تلف الجهاز اللمفاوي (يتخلص من السوائل الزائدة من الأنسجة) ما يسبب تورمًا في جميع أنحاء الجسم عند تلفها، وخاصةً الفخذ وأسفل الساق.
    6- مشكلات الكلى.

علاج انتفاخ الفخذ فوق الركبة

هناك عديد من العلاجات التي يمكنكِ تجربتها في المنزل إذا انتفخت فخذيك بانتظام، يمكن أن تساعد هذه العلاجات على تخفيف التورم عند حدوثه:

  1. ارفعي ساقيك كلما استلقيتِ، ضعي ساقيك فوق مستوى قلبك قدر الإمكان، يمكن أن يساعد رفع الساقين في أثناء النوم بشكل كبير على علاج تورم الفخذين، قد ترغبين في وضع وسادة تحت ساقيكِ لجعلها أكثر راحة.
  2. حافظي على نشاطك وركزي على شد وتحريك الساقين.
  3. تجنبي ارتداء الأربطة والأنواع الأخرى من الملابس المقيدة حول فخذيك.
  4. حافظي على وزن صحي للجسم.
  5. قفي أو تحركي مرة واحدة في الأقل كل ساعة، خاصةً إذا كنتِ جالسة أو واقفة فترات طويلة.
  6. قد يصف لك طبيبك جوارب ضاغطة على ساقيك، تحافظ هذه الجوارب على الضغط على أطرافك لمنع السوائل من التجمع في الأنسجة.
  7. حافظي على فخذك المتورم نظيفًا وخاليًا من الإصابة، الجلد الجاف والمتشقق أكثر عرضة للخدوش والجروح والعدوى.
  8. غيري في نظامك الغذائي، قلة تناول الملح قد يقلل من كمية السوائل التي قد تتراكم في ساقيك، وأيضًا إنقاص الوزن والإقلاع عن التدخين خطوة مهمة في تقليل التورم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق
علاج نغزات القلب
التالي
علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة