أمراض وأضطربات

هل القولون يسبب دوخة

هل القولون يسبب دوخة

القولون العصبي والدوخة

بالإضافة إلى أعراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا ، يُعتقد أيضًا أن القولون العصبي يؤدي إلى عدد من الأعراض غير الجهاز الهضمي بما في ذلك الدوخة . يمكن وصف الدوخة على أنها شعور بعدم الثبات أو دوار خفيف أو شعور بالإغماء. ليس من الواضح لماذا يمكن أن تؤدي IBS إلى الدوخة بالضبط ، ولكن هناك بعض الروابط الممكنة ، بما في ذلك:

  • حساسية الأمعاء
  • انخفاض تدفق الدم
  • ألم وتشنجات في البطن
  • القلق أو التوتر أو نوبات الهلع
  • تجفيف.

هناك بالطبع أسباب أخرى للدوار ومن المهم أن يتم أخذها في الاعتبار مع طبيبك قبل الوصول إلى استنتاج مفاده أن القولون العصبي هو المسؤول. أدناه ، ألقي نظرة على هذه الروابط المحتملة بمزيد من التفصيل وأشرح لماذا يمكن أن تجعل الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يشعرون بالدوخة والدوار.

أعراض الدوخة الأخرى غير الاصابة بالقولون

حساسية الأمعاء

قد تحدث الأعراض إذا كانت أمعائك حساسة أو ملتهبة بشكل خاص ، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من القناة الهضمية المتسربة . هناك مسارات عصبية معروفة تربط الدماغ بالأمعاء ونظرية واحدة هي أنه إذا كان أمعائك تحت الضغط ، يتم إرسال الإشارات إلى الدماغ والتي يمكن أن تؤثر على جهازك العصبي بأكمله. قد تكون أكثر حساسية لأطعمة معينة وقد تكون مسؤولة عن ظهور أعراضك – وفي هذه المرحلة قد تكون أيضًا أكثر وعيًا بتغيير حركات الأمعاء أو الألم. وهذا بدوره قد يجعلنا نشعر بمزيد من التوتر أو القلق ويمكن أن يخلق حلقة مفرغة.

انخفاض تدفق الدم

بالإضافة إلى ذلك ، خلال فترة الإجهاد أو إذا اشتعلت الأعراض ، يمكن إعادة توجيه تدفق الدم إلى الأمعاء الغليظة ، مما يقلل من تدفق الدم إلى مناطق أخرى من الجسم. إذا كان هذا يؤثر على الدماغ ، يمكن أن تنشأ مشاعر الدوخة أو دوار الرأس مع انخفاض ضغط الدم.

ألم وتشنج في البطن

يمكن أن يسبب الألم الشديد أيضًا الدوخة ، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يعاني مرضى القولون العصبي من قدر كبير من تقلصات وآلام البطن. إذا أصبح هذا شديدًا ، فقد يتسبب ذلك في الشعور بالدوار والإغماء ، خاصةً إذا حدث هذا الألم مع أعراض متلازمة القولون العصبي الأخرى.

القلق أو التوتر أو نوبات الهلع

قد يكون الدوخة أو الشعور بالدوخة ناتجًا عن القلق أو التوتر أو نوبة الهلع . من الشائع أن يعاني الأشخاص المصابون بالقولون العصبي من هذه الأعراض العاطفية. في الواقع ، في المتوسط ​​، يعاني 60 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أيضًا من نوع من أعراض الأعراض العاطفية – والقلق والاكتئاب من بين أكثر الاضطرابات الشائعة التي يعاني منها متلازمة القولون العصبي. 1 هناك أيضًا سبب للاعتقاد بأنه قد يكون هناك بعض المشاركة مع الناقلات العصبية مثل السيروتونين. عندما يتعلق الأمر بكل من القولون العصبي والقلق / المزاج المنخفض. لهذا السبب ، قد يتم تقديم مضادات الاكتئاب في بعض الحالات كعلاج تقليدي.

تجفيف

أخيرًا ، قد يساهم الجفاف في الشعور بالدوار. إذا كنت تعاني غالبًا من الإسهال أو إذا كان لديك براز رخو ، فسوف يفقد جسمك السوائل الحيوية (بالإضافة إلى العناصر الغذائية المهمة) وقد تتعرض لخطر الجفاف إذا لم تكن تعيد ملئها بشكل فعال. من ناحية أخرى ، إذا كان الإمساك أحد أعراضك الأساسية ، فهذا مؤشر على أن جسمك لا يرطب بما فيه الكفاية. تأكد من شرب ما لا يقل عن 1.5-2 لتر من الماء كل يوم.

السابق
هل نومي 10 ساعات يعني اني مريض؟
التالي
مرهم فيوسيكورت لعلاج الحبوب والحكة الشديدة.. دواعي الاستعمال والجرعة وموانع الاستعمال

اترك تعليقاً