أدوية

علاج حصوات المرارة الصغيرة بدون جراحة أو من خلال استئصالها

علاج حصوات المرارة الصغيرة بدون جراحة أو من خلال استئصالها

علاج حصوات المرارة الصغيرة يتساءل عنه العديد من الأشخاص حيث أنها من الأمراض الشائعة بين عدد كبير من الأفراد والتي ينتج عنها آلام شديدة، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف على أعراض تكوّن حصوات المرارة وطرق علاجها بالتفصيل عبر هذا المقال.

أعراض حصوات المرارة الصغيرة

يوجد بعض المؤشرات التي تنذر بالإصابة بحصوات المرارة الصغيرة، ومن أهم وأبرز هذه المؤشرات الآتي:

  • الشعور بألم مفاجئ بالجزء العلوي الأيمن من البطن.
  • آلم شديد بالمعدة.
  • الإحساس بألم مفاجئ في مركز البطن أسفل عظم الصدر مباشرة.
  • وجود ألم في الكتف الأيمن.
  • ألم بالظهر.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

علاج حصوات المرارة الصغيرة

يعتمد علاج حصوات المرارة في معظم الحالات على الجراحة، حيث أنها من الأعضاء غير الأساسية وهذا الأمر يعني إمكانية العيش بدونها بشكل طبيعي.

فبمجرد إزالة المرارة من جسم الإنسان، فإن العصارة الصفراء تتدفق من الكبد من خلال القناة الكبدية والقناة الصفراوية إلى الاثني عشر مباشرة، بدلًا من تخزينها في المرارة.

ويقوم الأطباء بإجراء نوعين من استئصال المرارة، وهما على النحو التالي:-

أولًا: استئصال المرارة بالمنظار

هذا النوع هو الأكثر استخدامًا في علاج حصوات المرارة، وتعتمد هذه الطريقة على قيام الطبيب بعمل عدة شقوق صغيرة في البطن، ومن ثم استخدام أدوات رقيقة مثل القلم لإزالتها.

ثانيًا: استئصال المرارة بالجراحة

تعتمد هذه الطريقة على إجراء شق خارجي عندما تكون المرارة ملتهبة أو مصابة، وقد يحتاج المريض عقب إجراء هذه العملية إلى البقاء في المستشفى لمدة تصل إلى أسبوع، كما أنه سيتمكن من العودة إلى ممارسة النشاط البدني بشكل طبيعي بعد شهر تقريبًا.

علاج حصوات المرارة بغير الجراحة

على الرغم من أن الجراحة هي الطريقة الأكثر استخدامًا في علاج حصوات المرارة، إلا أنه يوجد بعض الطرق الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها، والتي من ضمنها الآتي:

  • استخدام الملح الصفراوي، والذي يتواجد في الأدوية التي تحتوي على ursodiol وتعتمد فترة العلاج هنا على حجم الحصوات، فقد يستغرق الأمر أشهر أو سنوات.
  • قد يلجأ الطبيب إلى معالجة الأمر بالموجات الصوتية لتفتيت حصوات المرارة، وتعتمد هذه الطريقة على استخدام موجات صوتية عالية، لتفتيت الحصوات وعقب تفتيتها يتم إعطاء المريض ملح الصفراء، لإذابة القطع الصغيرة.
  • يتم علاج الحصوات في بعض الأحيان على تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار ERCP، وذلك عبر إدخال أداة من خلال المنظار الداخلي ليتم إزالة هذه الحصوات.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على طرق علاج الحصوات الصغيرة للمرارة وأهم الأعراض التي تنذر بالإصابة بها، ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه، وفي حال رضاكم عنه نوصيكم بمشاركته بين الأصدقاء لكي تعم الفائدة عليهم جميعًا.

السابق
تجارب مع دواء امتربتلين ودواعي استعماله وموانعه واستخداماته
التالي
علاج زيادة إفراز الغدة الدرقية ب 4 طرق طبية وطبيعية

اترك تعليقاً