أدوية

كيفية إزالة اليوريك أسيد من الجسم وما هو سبب ارتفاعه وأعراضه

كيفية إزالة اليوريك أسيد من الجسم وما هو سبب ارتفاعه وأعراضه

كيفية إزالة اليوريك أسيد من الجسم نجيب عليه اليوم عبر هذا المقال حيث إن وجود زيادة في حمض اليوريك أسيد في جسم الإنسان من الممكن أن تؤدي إلى وجود الكثير من المشكلات الصحية، ولذلك يجب على كل الأشخاص أن يتبعوا طرق الوقاية التي تقي من تلك المشكلة، وذلك لتجنب المشكلات التابعة لها.

إن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من زيادة حمض اليوريك ومن أعراضه مصل تورم بشكل مفاجئ في الإصبع الكبير للقدم، كما إن هذا التورم يكون مصاحبة ألم كبير واحمرار أيضاَ وعدم القدرة على تحريكه، ولذلك يجب التوجه في تلك الحالة إلي الطبيب المختص من أجل حل تلك المشكلة.

كيفية إزالة اليوريك أسيد من الجسم ؟

إن إزالة حمض اليوريك أسيد من الجسم أو العمل على تقليل نسبته بنسبة كبيرة؛ يكون من خلال تناول الفرد المريض لبعض الأدوية العلاجية، والتي تحول دون امتصاص هذا الحمض في الجسم، كما إنه هناك الأدوية التي تعمل على مساعدة الجسم في إخراجه، أو تساعد الجسم على عدم إنتاجه.

بالإضافة إلى إنه يمكن للشخص المصاب أن يقوم بإتباع بعض الإجراءات في المنزل بجانب الأدوية العلاجية خلال فترة العلاج الخاص وتكون تلك الإجراءات متمثلة في:

شرب ماء بكميات كبيرة

  • يجب على الإنسان المصاب بارتفاع في حمض اليوريك أن يقوم بشرب كمية كبير من الماء، حيث إن تلك الكمية لا يجب أن تكون أقل من 2 لتر في اليوم، ويمكن أن تزيد عن ذلك، وسيكون ألإ1ل، وذلك لأن الماء يساعد الكلية في القيام بوظيفتها بشكل جيد، وبالتالي تقل نسبة الأملاح في جسم الإنسان، وتقل نسبة حمض اليوريك أسيد.

تجنب جميع المشروبات التي تحتوي على كافيين

  • يجب أن يتم تقليل استهلاك المشروبات التي يوجد بها كافيين مثل القهوة، والشاي أو مصل المشروبات الغازية، حيث إن مركب الكافيين يؤدي إلى حدوث جفاف في الجسم، كما إنه يزيد من عدم قدرة الجسم على التخلص من حمض اليوريك أسيد.

تناول بعض الأطعمة المدرة للبول

  • إن الأطعمة المدرة للبول تساعد بشكل كبير للغاية في التخلص من حمض اليوريك أسيد، ومن أمثلة تلك الأطعمة هي الجزر أو الخس أو البطيخ والطماطم والخيار، كما إنه يوجد أيضاَ بعض الأعشاب المدرة للبول مثل اليانسون، والنعناع، والقرفة، والشعير، والبقدونس، ومغلي الكمون.

عدم تناول الأطعمة الغنية بالبيورين

  • إن الأطعمة التي يكون بها نسبة كبيرة من البيورين تعمل على زيادة نسبة حمض اليوريك أسيد في جسم الإنسان، ولذلك يجب التقليل من تناولها سواء من البروتينات النباتية أو البروتينات الحيوانية.

ما هو حمض اليوريك أسيد

إن اليوريك أسيد هو عبارة على مركب كيميائي متواجد في جسم الإنسان، وهو يتكون من الكربون، والأكسجين، النيتروجين، الهيدروجين، كما إنه يسمي ايضاَ اسم حمض البول، وكان سبب هذا الاسم لأنه يطرح مع البول، ويتم إنتاج حمض اليوريك أسيد من خلال تحطيم مركبات البيورين التي تتراكم في الجسم.

إن البيورين يكون موجود في بعض الأطعمة البروتينية سواء كانت تلك الأطعمة نباتية أو حيوانية، حيث إنه عندما يتناول الإنسان كمية كبيرة من تلك الأطعمة التي تكون غنية بالبيورين، فسوف يؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع في حمض اليوريك أسيد: كما إنه سوف يؤدي أيضاً إلى حدوث بعض المشكلات الأخرى.

النسبة الطبيعية لحمض اليوريك أسيد في جسم الإنسان

إن النسبة الطبيعية لحمض اليوريك أسيد في الجسم تختلف مستواها تماماً من شخص إلى أخر، ولكن هناك نسبة متوسطة بين جميع الأشخاص ولكنها تختلف في حالة الذكر أو في حالة الأنثى، حيث إن الشكر يكون المعدل الطبيعي لذلك الحمض لديه فيما بين 3.4 إلى 7مغ/ ديسيلتر.

أما لدي الإناث فيكون الوضع مختلف حيث إن المعدل الطبيعي لحمض اليوريك أسيد لديهم يكون في حدود 2.5 إلى 6 مع/ ديسيلتر.

أسباب ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الجسم

هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تكون قد أدت إلى ارتفاع نسبة حمض اليوريك أسيد في الجسم، وتلك الأسباب هي:

  • ارتفاع نسبة البيورين في الجسم: بسبب تناول الإنسان لنسبة كبيرة من المواد البروتينية سواء كانت نباتية أو حيوانية مثل اللحوم الحمراء فإن نسبة حمض اليوريك أسيد في الجسم معرضة للارتفاع بشكل كبير.
  • الإفراط في تناول مجموعة من الأطعمة أو الفيتامينات مثل: إن الأطعمة التي يكون بها نسبة كبيرة من الفسفور كالمأكولات البحرية تؤدي إلى ارتفاع نسبة اليوريك أسيد.
  • تناول أطعمة دهنية: إنه عندما يتناول الإنسان العديد من الأطعمة الدهنية، وتزداد نسبة الدهون في الجسم يؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع في نسبة حمض اليوريك أسيد بالجسم، كما إن خمول الشخص وقلة نشاطه البدني والحركة يؤدي إلي زيادة وزنه والسمنة، وبالتالي ارتفاع في نسبة حمض اليوريك أسيد الجيم.
  • نقص التغذية: إن الإنسان عندما لا يحصل على احتياجاته من خلال التغذية الصحية والازمة له، حيث إنه بذلك لن تجد البيورينات ما تحتاجه من عناصر ومركبات من أجل أن تقوم بوظيفتها.
  • حالات وراثي: إن من الممكن أن يكون ارتفاع حمض اليوريك أسيد في جسم الإنسان بسبب عامل وراثي، حيث كان يعاني منه أحد الآباء، ثم انتقل وراثياً إلى الأبناء.

أعراض ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الجسم

إن الأعراض الخاصة بمرض ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الجسم تعتبر واضحة وصريحة للغاية، ويتم التعرف عليها بكل سهولة، ومن أهم تلك الأعراض:

  • تورم أطراف الجسم: يحدث تورم في القدمين أو في الأصابع، ويكون مصاحب لهذا التورم بعض الآلام القوية واحمرار.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: سوف تكون الأماكن التي يتركز فيها ويرتفع حمض اليوريك أسيد تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.
  • الشعور بالإجهاد والتعب: الشخص المصاب بارتفاع في حمض اليوريك أسيد يعاني من عدم قدرته على ممارسة أي مهام يومية بشكل طبيعي، كما إنه يكون دائم الشعور بالخمول الكسل.
  • الشعور بالغثيان: سوف يشعر الإنسان المصاب بالغثيان وبالغربة في القيء بشكل مستمر طوال الوقت.
  • آلام في المفاصل والعضلات: من أشهر أعراض ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الجسم هو شعور الشخص المصاب بآلام قوية في عضلاته ومفاصله، كما إنه يشعر بألم قوي عندما يرغب في تحريكهما بشكل طبيعي.

مضاعفات ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الجسم

هناك الكثير من المضاعفات التي يتعرض لها الشخص المصاب بارتفاع في حمض اليوريك أسيد بالجسم، ومن أهم تلك المضاعفات:

  • مشاكل في العظام: حيث يصعب على الشخص المصاب أن يقوم بتحريك أطرافه كما إنه دائما ما يجد التهابات وتورمات بها.
  • الإصابة بمرض النقرس: هو عبارة عن التهاب في المصاب، ويكون ناتج لتراكم العديد من الأطعمة التي تكون غنية بحمض البيورين.
  • تكون حصوات الكلي: إن حصوات الكلي تعتبر من أهم الأعراض المتقدمة لارتفاع حمض اليوريك أسيد في جسم الإنسان، ومن الممكن أن تؤدي إلى وجود دم في البول أو يتحول البول إلى اللون الأحمر، أو من الممكن أن يصل الأمر إلى فشل كلوي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيفية إزالة اليوريك أسيد من الجسم وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

السابق
هل يحدث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل ياسمين والطريقة الأمثل لاستخدامه
التالي
علاج التهاب البول عند النساء … علاج التهاب المثانة بالأعشاب