أدوية

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد

أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد على الجلد

يوجد أعراض تظهر على الجلد بشكل ملحوظ لذلك سوف نوضحها بشكل كبير.

  • تظهر أعراض ارتفاع أنزيمات الكبد على الجلد بشكل تدريجي على الأشخاص المصابين، حيث أنها تبدأ بحكة في الجلد وظهور الحساسية الجلدية بشكل كبير وملحوظ.
  • وهذه الأعراض تعتبر من الأعراض الأولية التي تظهر على الجلد ثم بعد ذلك تأخذ في التطور، وهذه الأعراض تعتبر من الإشارات الهامة التي تدل على ارتفاع إنزيمات الكبد.
  • بعد ذلك تتطور هذه الأعراض إلى ظهور بقع صغيرة منتشرة في الجسم كله، وبعد ذلك تتطور هذه البقع الصغيرة لتصبح واضحة بشكل أكثر وتتسع هذه البقع في حجمها.
  • ومع هذا الانتشار والاتساع للبقع على جسم المصاب تزداد الرغبة في الحكة بشكل كبير، كما أنه يحدث تهيج شديد في الجلد، ويظل هذا التطور حتى يصل الجلد لدرجة احمرار كبيرة جدًا.

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد مع عدم وجود فيروسات

عادة لا يسبب التهاب الكبد الفيروسي ارتفاعًا شديدًا في إنزيمات الكبد، ما عدا التهاب الكبد الوبائي “أ”، فإنه يؤدي إلى التهاب شديد في خلايا الكبد، ما ينتج عنه ارتفاع حاد في نسبة إنزيمات الكبد بالدم.

أما الأسباب غير الفيروسية، التي تؤدي إلى التهاب الكبد وزيادة نسبة إنزيماته في الدم بشكل ملحوظ، هي:

  1. مرض دهون الكبد أو الكبد الدهني، من أهم الأسباب غير الفيروسية وأشهرها.
  2. التهاب الكبد بسبب إدمان الكحوليات.
  3. التهاب الكبد بسبب كثرة استخدام بعض الأدوية.
  4. الأسباب التي تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية، مثل الحصوات المرارية.
  5. تليّف الكبد في بداياته يسبب ارتفاعًا ملحوظًا، أما بعد ذلك فيؤدي إلى ارتفاع طفيف.

هل المرارة تسبب ارتفاع إنزيمات الكبد

المرارة هي الحوصلة المسؤولة عن تخزين العصارة المرارية التي تفرزها خلايا الكبد، والعصارة المرارية سائل يحوي إنزيمات هضم الدهون، وبما أن المرارة تخزّن هذه العصارة فترات طويلة، فكثيرًا ما يتحول بعض هذا المخزون إلى حصوات. وأحيانًا، تتحرك بعض هذه الحصوات خاصة صغيرة الحجم منها، حتى تصل إلى القناة المرارية وتؤدي إلى انسدادها، وانسداد القناة المرارية، ينعكس بالتأكيد على خلايا الكبد ويؤدي إلى التهابها، وهو ما يظهر على الجسم في شكل (الصفراء). وارتفاع إنزيمات الكبد بسبب انسداد القناة المرارية بالضرورة أحد أعراض التهاب الكبد.

ارتفاع إنزيمات الكبد هل هو خطير

معظم الحالات التي ترتفع فيها إنزيمات الكبد ليست خطيرة. وعادة ما يكون ارتفاعًا مؤقتًا وتعود المعدلات إلى طبيعتها بمجرد علاج سبب الالتهاب. وفي بعض الحالات، مثل ارتفاع إنزيمات الكبد بسبب بعض الأدوية، لا يحتاج الأمر إلى أكثر من الامتناع عن هذه الأدوية والراحة المنزلية وتناول الماء والسوائل بكثرة، حتى تعود الإنزيمات إلى معدلاتها الطبيعية.

علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالأعشاب

1. الثوم: تحتوي هذه العشبة على الكبريت الذي ينشط إنزيمات الكبد المسؤولة عن طرد السموم كما يحتوي على الأليسين والسيلينيوم وهما مادتان يحميان الكبد من التلف.

2. النعناع: بالإضافة لتميزه في تعطير النفس يقوم بتحفيز تدفق المادة الصفراء التي ينتجها الكبد في القناة الصفراوية كما يعزز من تحطيم الدهون في الكبد وطرد السموم خارج الجسم.

3. عشبة السلبين المريمي: تعتبر هذه العشبة أفضل صديق للكبد حيث تحميه من الضرر التي تتسبب به السموم كالكحول وبعض الأدوية، كما أنه يقوم بالحفاظ على مستويات الجلوتاثيون في الكبد وهي المادة المسؤولة عن الحفاظ على الكبد من السمية.

4. الكركم: يحمي الكبد من التلف السمي ويسهم في إعادة تكوين الخلايا التالفة كما يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ويحمي الكبد من الإصابة بالعدوى.

5. الهندباء البرية: تتميز بزهورها الزرقاء اللون وتعمل كمنظف للكبد حيث استخدمت لقرون لعلاج أمراض كاليرقان وتليف الكبد ومشاكل أخرى تتعلق بالكبد.

علاج إنزيمات الكبد بالعسل

في الحقيقة أنه لا يوجد أي دليل علمي على صحة تناول العسل لعلاج أنزيمات الكبد إلا أن العسل له فوائد للكبد بشكل عام فوفقًا لدراسة طبية حديثة قد تمت على مجموعة من الأرانب تعاني من اضطراب في وظائف الكبد والمرارة والقناة الصفراوية حيث تم إعطائهم العسل بمعدل 10 مليجرام لكل كيلو من وزن الأرنب ثم تم أخذ عينة من الكبد وتم فحصها.

وقد تبين من خلال هذا الفحص أن العسل له قدرة فعالة في التسريع من شفاء الأنسجة التي تتواجد في الكبد حيث أن العسل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا وغيرها إضافة إلى ذلك فإن العسل يتواجد به عناصر فعالة قادرة على منع الإصابة بتلف انسجة الكبد التي يمكن أن تظهر عند انسداد القناة الصفراوية.

فوائد العسل
العسل يعتبر أحد العناصر الطبيعية الهامة لصحة الإنسان إضافة إلى هذا الأمر فهو يتميز بطعمه الطيب كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان ويدخل في الكثير من الاستخدامات فيتم استعماله عند الطهي ولا يتعرض للفساد سريعًا حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد السكرية الطبيعية.

إضافة إلى ذلك فهو يعتبر فعال في التخلص من البكتيريا التي تهاجم الجسم وتسبب الإصابة بالالتهابات والأمراض المختلفة كما انه يساعد في رفع مناعة الجسم بشكل كبير.

 

 

السابق
علاج اضطرابات الهرمونات
التالي
علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالحجامة والأعشاب الطبيعية

اترك تعليقاً