أمراض وأضطربات

تنتج في مرض اللوكيميا سرطان الدم بأعداد هائلة

تنتج في مرض اللوكيميا سرطان الدم بأعداد هائلة

تنتج في مرض اللوكيميا سرطان الدم بأعداد هائلة

تنتج في مرض اللوكيميا سرطان الدم بأعداد هائلة ؟، حيث يعد سرطان الدم من أخطر أنواع السرطانات التي من الممكن أن تصيب الإنسان، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن سرطان الدم، كما وسنوضح كافة التفاصيل حول هذا المرض الخبيث، وسنذكر أعراضه و أنواعه.

ما هو مرض سرطان الدم

سرطان الدم (بالإنجليزية: Blood Cancer)‏، هو نوع من أنواع السرطانات الخبيثة، والذي يبدأ عادة في نخاع العظام، ويؤدي إلى إرتفاع عدد خلايا الدم غير الطبيعية، مما يؤدي ذلك إلى تعطيل وظيفة خلايا الدم الطبيعية، والتي تقاوم العدوى، وتساعد على إنتاج خلايا الدم الجديدة، كما ويؤثر سرطان الدم على خلايا الدم ونخاع العظام، وعلى الأنسجة الإسفنجية الموجودة داخل العظام، حيث يغير هذه المرض الخبيث الطريقة التي تتصرف بها خلايا الدم الطبيعية في الجسم، وخلايا الدم الطبيعية تتكون من ثلاثة أنواع، ولكل نوع وظيفة معينة وهامة في الجسم وهذه الأنواع هي:

  • خلايا الدم الحمراء (بالإنجليزية: Red Blood): هي الخلايا التي تحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم وأعضائه، وتجلب ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين.
  • خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White Blood): هي الخلايا التي تحارب العدوى، وهي جزء من الجهاز المناعي في الجسم.
  • الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelets): حيث تساعد الصفائح الدموية على تجلط الدم عند الإصابة والجروح.

حيث إن سرطان الدم يؤثر على كمية إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي بدورها تؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية، مما يؤدي إلى وجود اضطرابات في الجسم من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

تنتج في مرض اللوكيميا سرطان الدم بأعداد هائلة

إن خلايا الدم البيضاء تنتج في مرض اللوكيميا وسرطان الدم بأعداد هائلة، ويحدث هذه الارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء بشكل عشوائي وكثيف، وستؤثر هذه الزيادة في خلايا الدم البيضاء على خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية، ولذلك يسمى هذه المرض بإبيضاض الدم، وذلك بسبب زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويصنف سرطان الدم على أنه إما حاد ويكون سريع النمو، أو مزمن ويكون بطيء النمو، حيث يتطور إبيضاض الدم الحاد بسرعة وينتج عنه تراكم خلايا الدم غير الناضجة التي لا تؤدي وظيفتها في نخاع العظام، ومع هذا النوع من سرطان الدم، تتكاثر الخلايا وتتراكم في النخاع، مما يقلل من قدرة النخاع على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم السليمة، وأما سرطان الدم المزمن فإنه يتطور بشكل أبطأ وينتج عنه تراكم خلايا الدم البيضاء الناضجة نسبياً، ولكنها تكون غير طبيعية.

أنواع سرطان الدم

يصنف سرطان الدم حسب نوع خلايا الدم البيضاء المصابة، وعلى مدى سرعة تقدم المرض في الجسم، وتشمل أنواع سرطانات الدم ما يلي:

سرطان الدم الليمفاوي الحاد

يتطور إبيضاض الدم الليمفاوي الحاد بشكل سريع في الجسم، حيث يتم إستبدال الخلايا السليمة التي تنتج الخلايا الليمفاوية بخلايا سرطان الدم التي لا تنمو بشكل طبيعي، وتنتقل خلايا سرطان الدم في مجرى الدم إلى الأعضاء والأنسجة الأخرى، بما في ذلك الدماغ والكبد والعقد الليمفاوية، حيث تستمر هذه الخلايا في النمو والإنقسام، وقد يؤدي نمو خلايا سرطان الدم هذه وإنقسامها وإنتشارها في الجسم إلى ظهور عدد من الأعراض المحتملة على الشخص المصاب.

سرطان الدم النخاعي الحاد

سرطان الدم النخاعي الحاد، والمعروف أيضاً بإسم إبيضاض الدم النقوي الحاد أو إبيضاض الدم الحاد غير اللامفاوي، وهو شكل سريع النمو من سرطان الدم وسرطان نخاع العظام.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

هو نوع من سرطان الدم بطيء النمو، ويبدأ في الخلايا الليمفاوية في نخاع العظام ويمتد إلى الدم، وقد ينتشر أيضاً إلى الغدد الليمفاوية والأعضاء مثل الكبد والطحال، ويتطور هذا السرطان عندما ينمو عدد كبير جداً من الخلايا الليمفاوية غير الطبيعية، مما يؤدي إلى مزاحمة خلايا الدم الطبيعية، ويجعل من الصعب على الجسم مكافحة العدوى.

سرطان الدم النخاعي المزمن

يبدأ سرطان الدم النخاعي المزمن في الخلايا المكونة للدم في نخاع العظام، ومن ثم ينتشر مع مرور الوقت إلى الدم، وفي مراحل المرض الأخيرة ينتشر المرض إلى مناطق أخرى من الجسم.

سرطان خلايا الدم الليمفاوية

هو نوع فرعي نادر من سرطان الدم الليمفاوي المزمن، والذي يتطور ببطء داخل الجسم، ويحدث هذا السرطان عندما ينتج نخاع العظم عدداً كبيراً جداً من الخلايا البائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.

متلازمات خلل التنسج النقوي

هي مجموعة من الأمراض السرطانية، حيث ينتج نخاع العظم في هذه الأمراض عدداً قليلاً جداً من خلايا الدم الحمراء العاملة والتي تحمل الأكسجين، أو من خلايا الدم البيضاء والتي تقاوم العدوى، أو من الصفائح الدموية والتي تمنع أو توقف النزيف.

أعراض سرطان الدم

في الواقع إن أغلب أنواع سرطانات الدم لا تظهر أي أعراض في مراحل المرض المبكرة، ولكن في مراحل المرض المتأخرة قد تظهر الأعراض التالية:

  • فقر الدم والأعراض الجسمانية، مثل التعب والشحوب والشعور العام بالمرض.
  • النزيف بسهولة، بما في ذلك النزيف من اللثة أو الأنف، أو وجود الدم في البراز أو البول.
  • التهاب الحلق أو الالتهاب الرئوي القصبي، والذي قد يكون مصحوباً بصداع أو حمى أو تقرحات في الفم أو طفح جلدي.
  • تورم الغدد الليمفاوية، وعادة ما يكون التورم في الرقبة أو الإبط أو الفخذ.
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن.
  • عدم الراحة تحت الضلوع اليسرى السفلية في الصدر، وذلك بسبب تضخم الطحال.
  • المشاكل البصرية مثل نزيف الشبكية في العين.
  • طنين الأذن.
  • حمى أو قشعريرة.
  • بقع حمراء صغيرة في الجلد.
  • التعرق المفرط وخاصة في فترة الليل.

ولكن يجب التنويه أنه من الصعب تحديد أو تشخيص سرطان الدم فقط من خلال وجود عدد من هذه الأعراض، لذا يجب مراجعة الطبيب فوراً عند الشعور بالتعب وظهور بعض الأعراض المستمرة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن خلايا الدم البيضاء تنتج في مرض اللوكيميا وسرطان الدم بأعداد هائلة، كما ووضحنا بالتفصيل ما هو مرض سرطان الدم، وذكرنا جميع أنواع هذا المرض الخبيث مع ذكر نبذة عن كل نوع من هذا المرض، ووضحنا بالتفصيل ما هي العلامات والأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب بهذا المرض الخبيث.

السابق
الفرق بين بيسكالدين ودوروفين ودواعي استخدام كلًا منهما
التالي
اسباب رفرفة العين … 22 سبب لارتعاش الجفون وطرق علاجها

اترك تعليقاً