أدوية

متى احلل بعد ابر الحديد وهل اختبار الحساسية ضد حقن الحديد غير دقيق؟

متى احلل بعد ابر الحديد وهل اختبار الحساسية ضد حقن الحديد غير دقيق؟

متى احلل بعد ابر الحديد سؤال يهتم به الكثير من الناس، حتى يتمكنون من معرفة الموعد الذي يجب أن يذهبوا فيه إلى مختبر التحاليل حتى يحللوا هل هذه الإبر أعطت النتيجة المطلوبة أم لا، ولديهم خوف أيضاً من الحساسية التي تسببها هذه الإبر لذلك يجب أخذ استشارة طبيب قبل تعاطيها، ويتم أخذها ببطء شديد في الوريد ولمعرفة المزيد تابعونا من خلال هذا المقال عبر السطور القادمة فضلًا.

متى احلل بعد ابر الحديد 

يجب أن يتم إعطاء المريض بأنيميا نقص الحديد إبرة كل أسبوع وتكون أقل من 500 مليغرام، ويتم إعطائه إياها في غضون ربع ساعة وليس أقل من ذلك وببطء شديد، وبعد مرور ثلاثة أسابيع من أخذ هذه الإبر يجب الذهاب للمختبر وإجراء التحليل الخاص بالأنيميا وهو صورة دم كاملة، لحساب نسبة الهيمجلوبين، وعدد كريات الدم الحمراء، هل زادت أم ما زالت قليلة.

لمعرفة هل هذه الإبر تُعطي نتيجة أم لا، وإذا عادت لمستواها الطبيعي يتم إيقاف أخذ هذه الإبر لمدة ثلاث أسابيع أخرى، ثم إعادة عمل تحليل صورة الدم مرة أخرى، إذا قلت النسب فيجب أخذ إبر الحديد من جديد تحت استشارة الطبيب، وإذا لم تقل فهكذا تكون المشكلة قد تم علاجها.

ابر الحديد

تؤخذ حقن الحديد الوريدي في محلول بحرص وببطء شديد، وذلك لأنه يمكن أن تتفاعل وتؤدي  إلى حساسية مفرطة للمريض، كما أنه يتم إعطاء تلك الحقن الخاصة بالحديد مع بعض من الحقن الوقائية التي تثبط جهاز المناعة وذلك لتجنب الحساسية التي يسببها حقن الحديد.

حيث يدخل الحديد في تكوين الهيمجلوبين، وإذا قل الحديد في الدم يؤدي إلى قلة تصنيع الهيمجلوبين فيسبب الأنيميا، والتي من أعراضها التعب والإرهاق الشديدين، والخمول وعدم التركيز، لأن الهيمجلوبين هو الذي ينقل المغذيات والأكسجين بين خلايا الجسم.

نقص الهيمجلوبين

يعتبر الهيمجلوبين من البروتينات التي توجد في كرات الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسجين للأنسجة ثم نقل ثاني أكسيد الكربون الرئة، وإذا تم نقص في الهيمجلوبين يؤدي ذلك إلى الأنيميا، لذلك يحتاج الشخص للحديد لكي يعوض هذا النقص من الأكسجين، ويجب أن تكون نسبة الهيمجلوبين لا تقل عن ثلاثة عشر ونصف غرام لكل ديسي لتر بالنسبة للرجال 12 جرام لكل ديسي لتر بالنسبة للنساء.

ابر الحديد والحساسية

إذا ظهر رد فعل للحساسية بعد أن يتم إعطاء حقن الحديد، يجب أن تستشير طبيب في أسرع وقت بالإضافة لضرورة وقف المحلول الذي تأخذه، وإعطاء المريض مضادات للحساسية على الفور، وحقنة الكورتيزون حتى لا تتسبب هذه الحساسية بالوفاة لا سمح الله.

وأضاف الأطباء المتخصصين بالحساسية أن رد الفعل التحسسي الناتج بسبب أخذ حقن الحديد الوريدية شديد جداً من أخذها في العضل، وذلك لأنها تدخل للدم مباشرة، وبالتالي تصل خطورتها إلى حدوث إصابات وورم في الحنجرة، مع التعرض للاختناق مما يؤدي أحياناً إلى الوفاة.

أما بالنسبة للأقراص أو الحقن التي تعطى في العضل  تدخل الجسم بعد مجموعة من المراحل حتى تصل للدم، ومن هنا يكون رد فعلها أقل خطورة، ويستطيع الطبيب أن يداويها قبل أن تصل الدم.

كيف تُعالج الأنيميا في هذه الحالة؟

أشار الأطباء الخاصة أمراض وأورام الدم وزراعة النخاع أن في الحالات التي يكون المريض عنده حساسية شديدة من الحديد، يستطيع أخذ حقن الحديد بالإضافة إلى حقن الوقائية مضادة للحساسية مع الحديد، لكن إذا كان الشخص يعاني من فرط في الحساسية بالنسبة لحقن الحديد، يجب التوقف عنها ثم عمل تحاليل لمعرفة سبب الأنيميا ومعالجتها، أو القيام بنقل دم للمريض، لذلك يهتم الكثير بمعرفة متى احلل بعد ابر الحديد.

هل اختبار الحساسية ضد حقن الحديد غير دقيق؟

نعم يُعتبر الاختبار الذي يجرى من أجل التأكد من إذا كانت حقن الحديد تسبب الحساسية للمريض أم لا ليست دقيقة، فيمكن أن يعطي النتيجة الخاصة به سلبية في حالة وجود حساسية، وعند أخذ ابر الحديد تعطي حساسية كبيرة.

ووضح بعض من الأطباء والاستشاريين في الأمراض وأورام الدم مع زراعة النخاع عن أنه لا يوجد ما يعرف باسم اختبار الحساسية للحديد، لذلك يجب إتباع الطبيب عند أخذ هذا نوع من الأدوية لأن هناك الكثير من الناس يعانون من حساسية حقن الحديد، وبالتالي يمكن أن تتعرض حياته الكثير من المرضى للخطر في حالة حدوث رد فعل حساسية بعد أخذ هذه الحقنة.

أسباب نقص الهيمجلوبين

من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الهيمجلوبين، نقص في الدم بسبب قلة في نسبة الحديد ناتج من سوء التغذية، نقص الهيمجلوبين بسبب الحمل وفشل في الكبد والتهابات في المسالك البولية، ومن الأعراض التي تظهر عند ذلك جلد شاحب وصداع ودوخة وضيق في التنفس وتورم اللسان وضربات قلب سريعة، وحدوث هشاشة في الأظافر والرغبة الشديدة في تناول التراب أو الثلج أو الزلط.

وفي النهاية نكون قد عرضنا لكم متى احلل بعد ابر الحديد بالإضافة إلى شرح أسباب نقص الهيمجلوبين والأعراض التي يسببها، والحساسية الناتجة عن الحديد وكيفية التعامل معها.

السابق
عمليات جراحية للقلب وكيفية الاهتمام بالمريض بعد عمليات جراحية للقلب
التالي
علاج جفاف المهبل بالأعشاب وأفضل الأطعمة والمشروبات لعلاج جفاف المهبل

اترك تعليقاً