أمراض وأضطربات

ما هو الهربس واعراضه واسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

ما هو الهربس واعراضه واسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

ما هو الهربس واعراضه واسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

ما هو الهربس ؟، حيث يصنف مرض الهربس على أنه أحد الأمراض المنقولة جنسيًا، ومن الجدير بالذكر إلى أنه في بعض الحالات من الهربس قد لا تظهر الأعراض التي تشير إلى الإصابة به، وقد تتشابه أعراضه بمشاكل صحية أخرى إذا ظهرت، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بأسباب وأعراض وطرق تشخيصه وعلاجه، كذلك سبل الوقاية من حدوثه.

ما هو الهربس

يشار إليه بأنه مجموعة من الفيروسات التي تؤدي إلى ظهور بثور وتقرحات مؤلمة، منها فيروس جدري الماء الذي يسبب جدري الماء، وفيروس الهربس البسيط 1 و 2 المسؤولة عن ظهور البثور والحمى أو القروح الباردة حول الفم والقروح في الأعضاء التناسلية، ويعد الهربس التناسلي من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس ، وتجدر الإشارة إلى أن انتقال الهربس بين الناس سهل ولا يقتصر على البثور المرئية الناتجة عن العدوى، حيث يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو عن طريق ملامسة الجروح الناجمة عنه.

يمر الشخص المصاب بالهربس بعدة مراحل، حيث أنّ المرحلة الأولية والتي تبدأ عادة في اليوم الثاني إلى الثامن بعد التعرض للهربس، ويتم ملاحظة ظهور بثور صغيرة مؤلمة في بدايتها، وقد لا يلاحظ المريض التعرض للهربس في هذه المرحلة وقد لا تظهر عليه أي أعراض، بينما تعرف المرحلة الكامنة بالمرحلة التي لا تظهر بها البثور وغير مصحوبة بأية أعراض، فهي تقتصر على انتقال الهربس من الجلد إلى الأعصاب القريبة من منطقة العمود الفقري، ثم يبدأ الفيروس في الانقسام في النهايات العصبية، وعندما يكون بالقرب من سوائل الجسم مثل اللعاب أو سوائل المهبل فإنه يبدأ في ينتشر هناك ويقتصر على الانتشار لا تسبب الفيروسات أي أعراض، وتعرف هذه المرحلة بأنها ذروة الفيروس ، وتجدر الإشارة إلى أن القروح والبثور قد تظهر مرة أخرى بعد الشفاء ، وهذا مرتبط بتعرض المريض للإصابة، التعب أو الإجهاد، مما يؤدي مرة أخرى إلى ظهور الهربس.

أعراض الهربس

يسبب كلً  من أنواعه بثور وتقرحات حمراء، ولكن تختلف طريقة العدوى وسرعة انتشاره ، ومن أبرز الأعراض التي تظهر مع كل نوع ما يلي:

  • الهربس الفموي: ينتشر الفموي بسرعة ويسبب تقرحات كثيرة على الشفاه وداخل الفم ، وتبدأ الأعراض عادة بين 6 و 8 أيام بين التعرض للفيروس وظهور القرح، ويمكن أن تأخذ القرحة أيًا من الأشكال التالية:
  • بقع حمراء حول الفم مرتفعة قليلاً.
  • مجموعة من البثور الصغيرة المليئة بالسوائل.
  • بثور في بداية الأمر، ثم تغطيها طبقة من القشور.
  • الهربس التناسلي: عادة لا يسبب أي أعراض خاصة عند الرجال، ولكن يمكن أن يظهر بعض الأعراض، ومنها ما يلي:
  • ألم حول المهبل أو القضيب.
  • تقرحات حمراء في مناطق الأعضاء التناسلية، والتي قد تمتلئ بالسوائل أو قد تظهر بعض القشور على سطحها.
  • ألم أثناء التبول أو أثناء الجماع.

تسبب هذه القروح أيضًا ألمًا عند الأكل أو الشرب أو التحدث أو التبول، وتختلف درجة الألم اعتمادًا على مكان وشدة القروح، وتختلف تقرحات الفم الناتجة عن الهربس الفموي عن التقرحات التي يسببها القلاع الفموي، والتي تكوّن بدورها بقعًا بيضاء مستديرة صغيرة، وتشمل الأعراض عند الأطفال المصابين بالهربس الفموي الحمى الخفيفة، كذلك تورم الغدد في منطقة الرقبة.

أسباب الهربس

يعود سبب مرض الهربس إلى الإصابة بفيروس الهربس البشري، حيث أن معظم حالات العدوى الفموية تكون ناتجة عن الفيروس المعروف باسم HSV-1، و غالبًا ما يحدث الإصابة بالهربس التناسلي نتيجة فيروس HSV-2، ومن الجدير بالذكر إلى أنّ تحديد نوع الفيروس المسبب للعدوى يساعد في اختيار أفضل دواء لتقليل شدة العدوى، لأنه لا يوجد لا يوجد علاج نهائي يمكن أن يشفي من مرض الهربس.

تشخيص الهربس

يعتبر مرض الهربس الفيروسي من الأمراض التي لا تتطلب فحوصات لتأكيد التشخيص، لأن الطبيب عادة ما يميزها دون الحاجة إلى القيام بهذه الإجراءات، ولكن إذا لم يقم الطبيب بذلك بعد التأكد من التشخيص؛ سيطلب الطبيب بعد ذلك الاختبارات المعملية، بما في ذلك الحمض النووي.

أسرع علاج للهربس

يمكن اتباع بعض العلاجات للتخلص من الهربس، ونذكر ما يلي:

العلاج المنزلي

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها والتي تساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن تقرحات الفم أو الهربس التناسلي، والتي ستقلل أيضًا من خطر الانتشار وتوقف ظهور الآفات، ومن طرق العلاج المنزلية ما يلي:

  • تجنب خدش أو لمس الآفات الناتجة عن العدوى، لأن ذلك سيساعد بدوره على انتقال العدوى من المنطقة المصابة إلى المناطق الصحية الأخرى من الجسم.
  • العمل على وضع كمادات باردة أو كيس ثلج على الآفات حتى تشعر بالراحة، حيث أنها تخفف الألم فقط دون تخفيف أو تفاقم الإصابة.
  • حافظ على نظافة المنطقة المؤلمة وحافظ عليها جافة، حيث يمكن أن تتعرض قرحة البرد والهربس التناسلي للعدوى البكتيرية من البول أو البراز.
  • التقليل من التوتر، حيث يؤثر  التوتر سلبًا على عمل الجهاز المناعي، وبالتالي يساعد ذلك في السيطرة على العدوى المتكررة.

علاج لا يتطلب وصفة طبية

بدون وصفة طبية وتشمل مجموعة من الأدوية التي تسرع الشفاء، وبعضها موضح أدناه:

  • دوكوسانول: هو دواء مضاد للفيروسات ثبت فعاليته في علاجه، وعلى الرغم من أنه لا يقضي على الفيروسات، إلا أنه قادر على تثبيط انقسام الفيروسات في الجسم وهو متوفر ككريم موضعي يوضع على المنطقة المصابة لمدة 3-4 ساعات، ولكن يجب الانتباه عند وضعه، حيث يجب تجنب دخوله إلى الفم أو المهبل أو العينين.
  • مسكنات الآلام الفموية: هناك العديد من أنواع هذه هذه المسكنات، مثل الباراسيتامول والنابروكسين والإيبوبروفين، حيث تساعد في تخفيف ألم عدوى الهربس لعدة ساعات.
  • الكريمات أو المرطبات المسكنة للألم: هناك العديد من الأدوية المسكنة للألم التي يمكن دهنها على الجروح الناتجة عن عدوى الهربس، وينصح بغسل يديك قبل تطبيق العلاج وبعد الانتهاء منه، لكن ينصح استشارة الطبيب أو الصيدلي حول نجاعة وسلامة استخدامها.

علاج يتطلب وصفة طبية

تتطلب بعض حالات الهربس استخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب وخاصة في حالات الهربس التناسلي، وجميع هذه الأدوية مدرجة ضمن الأدوية المضادة للفيروسات التي تمنع انقسام الفيروسات دون التخلص منها وعلاجها نهائيًا، وفي حالات الإصابة بالهربس لأول مرة أو تكرار الإصابة يعد الخيار الأفضل للعلاج استخدام أحد الأدوية الثلاثة لفترة قصيرة؛ هذه هي أسيكلوفير، فامسيكلوفير وفالاسيكلوفير، بينما تتطلب الحالات المتكررة علاجًا قمعيًا يتضمن الإعطاء اليومي المستمر للدواء.

العلاج البديل

هناك بعض الأدلة التي تدل على إمكانية استخدام بعض العلاجات البديلة، وهي كالآتي:

  • أثبت مستخلص الطحالب في بعض المعامل قدرته على القضاء على فيروس الهربس البسيط 2.
  • صمغ النحل، وهو مادة لزجة يصنعها النحل من نسغ الأشجار.
  • الوخز بالإبر، حيث يساعد هذا العلاج في تخفيف الآلام الناتجة عن الآفات العقبولية.

الوقاية من الهربس

على الرغم من عدم وجود علاج يمكن أن يشفي من الهربس، ويمكن اتخاذ تدابير وقائية للحماية من العدوى أو للحد من انتقاله من شخص مصاب إلى شخص سليم، بما في ذلك:

  • تجنب الاتصال الجسدي المباشر مع الآخرين.
  • تجنب التقبيل واللمس الجنسي إذا كنت مصابًا بعدوى لتقليل انتشارها.
  • اغسل يديك جيدًا واستخدم الدواء بقطعة قطن لتقليل ملامسة القروح.
  • استخدم واقٍ من أشعة الشمس، لأن أشعة الشمس تزيد من سوء البثور.
  • استخدم فرشاة أسنان جديدة، حيث يمكن لفرشاة الأسنان الخاصة أن تحمل فيروس الهربس المسبب لقروح البرد، لذلك يفضل استبدالها بفراشة أخرى.
  • وضع ثلجًا على الجرح لتقليل الالتهاب وإبطاء تدفق الدم إلى الجرح، مما يساعد على تقليل الألم والتورم.

وختامًا، تمّ في هذا المقال  الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هو الهربس ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بأسباب وأعراض وطرق تشخيصه وعلاجه، كذلك سبل الوقاية من حدوثه

السابق
ألم في الجانب الأيسر من الخصر وطرق تشخيصه وعلاجه
التالي
ما هي النزلة المعوية واسبابها واعراضها وطرق علاجها والوقاية من حدوثها

اترك تعليقاً