أدوية

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا بطرق بسيطة

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا بطرق بسيطة

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا بطرق بسيطة من الضروري معرفته ومعرفة طريقة استخدامه، حتى يتم القضاء على هذه الرائحة التي تتسبب في حدوث عملية إحراج للطرف المصاب بهذه الرائحة الكريهة، وسوف يتم تناول كافة المعلومات التي تنتمي إلى معالجة هذا الموضوع من خلال هذا المقال.

ماهي رائحة الفم الكريهة ؟

  • الرائحة الكريهة للفم تعد من أكثر المشكلات شيوعًا، التي تصيب كثير من الأفراد في أعمار متباينة، ويعاني حوالي شخص من بين 4 أشخاص من هذه المشكلة المتمثلة في رائحة الفم الكريهة.
  • رائحة الفم الكريهة التي تخرج من الأشخاص ويستطيع شمها الأشخاص المتواجدين معه، قد تعرضه إلى الشعور بالإحراج، ويجب علينا علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا، حتى لا نشعر بالإحراج عند التعامل مع أحد المقربين أو أي شخص بصفة عامة، وسوف يحدث ذلك بمعرفة أسباب هذه الرائحة.

ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة ؟

  • زيادة البكتيريا داخل الفم، نتيجة لقلة النظافة الشخصية بالفم، التي تعمل على إفراز العديد من السموم، وتقوم بتحليل الباقي من الطعام الموجود داخل الفم مما يؤدي إلى إنتاج ما يعرف باسم الغازات التي تكون السبب الأساسي للروائح الكريهة داخل الفم.
  • من أهم الأسباب الأخرى التي تتسبب في حدوث روائح كريهة داخل الفم، القيام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الروائح القوية، مثل تناول البصل، والثوم إلى جانب عادة التدخين وإدمان الكحوليات.
  • يعد التهاب الأسنان واللثة من الأسباب المؤدية إلى حدوث رائحة فم كريهة أيضًا.
  • بعض الأمراض تجعل هناك رائحة في الفم يمكن أن نقول عنا رائحة من الروائح الكريهة، مثل مرض جيوب الأنفية والالتهابات التي تحدث في الكلي، وما يعرف باسم مرض الارتداد المريئي، بالإضافة إلى العدوى الفيروسية ومن أمثلتها الزكام أو الأنفلونزا، وحالات جفاف المعدة تؤدي إلى حدوث رائحة كريهة في الفم أيضًا.
  • تناول بعض أنواع الأدوية قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات في الفم وحدوث الرائحة الكريهة بداخله، مثل أدوية تعرف باسم مضادات أو مقاومات الهيستامين، والأدوية التي تعرف بأنها أدوية مدرة للبول.
  • حتى يتم علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا يجب في البداية معرفة جميع الأسباب المتوقع أنها تكون مؤدية إلى حدوثها، حتى نتمكن من علاجها بشكل فعال يعود علينا بنتائج إيجابية.

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا

  • علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا يعتمد اعتماد كلي على المسببات المتوارية لها، مثل معاناة الشخص من أحد المشاكل الصحية، فإن هذه المشكلة تكون سبب رئيسي في حدوث الرائحة داخل الفم، وفي هذه الحالة يجب على طبيب الأسنان المعالج للحالة المرضية أن يحول المريض الذي ينتمي إليه إلى طبيب داخل الرعاية الصحية، وذلك حتى يتم تشخيص الحالة بشكل سليم، وفي حالة وجود رائحة ناتجة عن الأسنان ذاتها، فسوف يكون هناك الكثير من الإجراءات المتوفرة التي يجب اتباعها حتى يتم علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا.

ماهي طرق العلاجية المستخدمة للقضاء على الرائحة ؟

  1. القيام بالمحافظة على صحة الفم والأسنان التي تتمثل في استعمال فرشاة الأسنان بشكل منتظم ودوري، إلى جانب عملية التنظيف بين الأسنان، ويجب العلم بأن القيام باستعمال الفرشاة والمعجون فقط لا يقضي على الرائحة بنسبة 100 بالمئة، ولكنه يقضي عليها بنسبة قد تصل إلى حوالي 60 بالمئة فقط لا غير، لذلك يجب على الشخص المصاب برائحة الفم الكريهة، ويجب استعمال فرشة أسنان لها رأس صغير أو في الحجم المتوسط، بالإضافة إلى حتمية نعومة شعيراتها، ويجب القيام بتغييرها كل 3 شهور أو 4 على الأكثر، ويجب القيام بغسل الأسنان باستعمال الفرشاة في اليوم مرتين، ومدة غسل الأسنان بالفرشاة يجب ألّا تقل عن 2 دقيقة في كل مرة يتم فيها تفريش الأسنان.
  2. استعمال الغسولات التي تعمل على تنظيف الفم بشكل دقيق، حيث إنها تحتوي على المواد الفعالة التي تعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا العديدة، وتعمل هذه الغسولات على عملية معادلة جميع المواد الكيميائية داخل الفم، وهذه المواد الكيميائية هي التي تعمل على حدوث رائحة فم كريهة، ومن المواد الفعالة ما يعرف باسم الكلورهيكسدين، وما يعرف باسم ثاني أكسيد الكلور، بالإضافة إلى ما يعرف بكلوريد الزنك، والتريكلوزان، ويجب العلم بأن الغسولات الخاصة بالفم وعلاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا تحتوي على مادة تعرف باسم الكلورهيكسدين التي تتسبب في تلون الأسنان بشكل مؤقت ويجب استخدامها ولكن بغير كثرة وليس بشكل دائم، بالإضافة إلى الطعم اللاذع الغير لطيف الذي يتسبب فيه عند تذوقه واستعماله، واستعمال الغسولات الفموية التي تحتوي على الكحوليات بشكل متكرر ومستمر تؤدي إلى الإصابة بالمرض شديد الْخَطَر المعروف باسم السرطان، ويجب عدم استعمال الغسولات الفموية من قبل الأطفال بمختلف الأعمار، وذلك بسبب الخوف من أن يبتلعها الطفل.
  3. طريقة تنظيف اللسان، وذلك عن طريق استعمال ما يعرف باسم مكشطة اللسان التي تساعد في إزالة كثير من الشوائب والبكتيريا الموجودة ومتراكمة على اللسان، وهي عبارة عن أداة مصنوعة من البلاستيك، موجودة داخل الصيدليات، وتعمل على كشط اللسان من الخلف إلى الأمام بشكل لطيف، ويوجد طريقة أخرى يستعملها البعض من الأشخاص وهي طريقة استعمال فرشاة الأسنان التي تم نقعها في غسول خاص بالفم.
  4. القيام بمعالجة مشكلات الأسنان، مثل الالتهابات التي تحدث داخل اللثَة، التي تتسبب في حالات حدوث مرض الجيوب اللثوية، وتكون غنية بالعديد من البكتيريا التي تكون لها رائحة كريهة للغاية، ويجب على الطبيب المعالج أن ينصح المريض الخاص به بإصلاح أي شيء تالف في أسنان سواء الحشوات التالفة أو غير ذلك.
  5. يجب المحافظة على أطقم الأسنان نظيفة خالية من البكتيريا والجراثيم، ويتم ذلك الأمر عن طريق استعمال فرشاة الأسنان أو عن طريق ما يعرف باسم كريمات خاصة بتنظيف وتطهير هذه الأطقم، ويجب الابتعاد عن استعمال معجون الأسنان لهذه الأطقم، حتى لا يتسبب في حدوث الخدوش على سطح أطقم الأسنان، وهذه الخدوش تؤدي إلى تلون ألأسنان المتواجدة في الأطقم المستعملة، والقيام بعملية التنظيف هذه تعمل على منع تكون الطبقة التي يطلق عليها اسم طبقة البلاك، المسببة لوجود رائحة الفم الكريهة التي تتسبب في إحراج الشخص أمام الآخرين، ويجب عدم ارتداء أطقم الأسنان في الليل، حتى يتم إعطاء اللثَة الفرصة الكافية كي ترتاح بشكل كبير. ومن خلال كافة الطرق المذكورة نستطيع تحديد المشكلة التي نعاني منها وعلاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا.

ما هي الوصفات البيتية المستخدمة للعلاج

  • القيام بمضغ ما يعرف باسم البقدونس.
  • القيام بمضغ ما يعرف باسم النعناع الأخضر، حيث إنه من الوصفات البيتية القوية التي تستخدم في علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا.

كيفية الوقاية من رائحة الفم الكريهة

  • القيام بعملية تنظيف وتفريش الأسنان بشكل مستمر ومنتظم.
  • القيام بعملية التنظيف بشكل دقيق بين الأسنان لمدة لا تقل عن دقيقتين.
  • الحرص على تجنب حالات جفاف الفم، وذلك لأن الجفاف يعمل على تكوين الرائحة الكريهة داخل الفم.
  • الحرص على التقليل من الأطعمة المختلفة التي تسبب في حدوث رائحة كريهة داخل الفم، مثل تناول الثوم وتناول البصل وجميع الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السكر.
  • يجب القيام بالمراجعة الطبية من حين لآخر وعمل زيارات منتظمة لطبيب الأسنان.

ومن خلال كافة المعلومات السابقة، يتم معرفة علاج رائحة الفم الكريهة بطرق مرتبة وبسيطة للغاية، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

السابق
اسم حبوب تنظيف الرحم، وما مضاعفات الإجهاض الدوائي؟!
التالي
كريمات تساعد على التئام الجروح في أسرع وقت

اترك تعليقاً