العقم وتأخر الحمل

هل تناول الطماطم يمنح الرجال حيوانات منوية أقوى؟

هل تناول الطماطم يمنح الرجال حيوانات منوية أقوى؟

هل تناول الطماطم يمنح الرجال حيوانات منوية أقوى؟

هل تناول الطماطم يمنح الرجال حيوانات منوية أقوى؟

دراسة عن مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم ، يمكن أن تزيد من جودة الحيوانات المنوية أقوى لدى الرجل بالإضافة إلى عدد الحيوانات المنوية.

هل يمكن لأكل الطماطم – أو أخذ “حبوب الطماطم” – تعزيز عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل وجودتها؟ هذا ما يحاول العلماء في جامعة شيفيلد بإنجلترا اكتشافه. إذا كان الأمر كذلك، فقد يصبح علاجًا محتملًا لمشاكل خصوبة الرجال.

لماذا الطماطم ؟ أظهرت دراسات سابقة أن اللايكوبين، الصباغ الأحمر الموجود في الطماطم ، يمكن أن يزيد عدد الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى 70 في المئة. الآن يريد الباحثون معرفة ما إذا كان رفع مستويات اللايكوبين يؤدي بالفعل إلى تحسين نوعية الحيوانات المنوية.

وقالت الباحثة الرائدة آلان باسي، أستاذة علم الذكورة بجامعة شيفيلد بجنوب يوركشير: “أظهرت الدراسات في أماكن أخرى من العالم أن خصائص مضادات الأكسدة في اللايكوبين لها تأثير مفيد على جودة الحيوانات المنوية ونريد أن نستكشفها أكثر. ستخبرنا هذه الدراسة ما إذا كان اللايكوبين يحسن نوعية الحيوانات المنوية التي يتم تطويرها بالفعل عن طريق الحد من تلف الحمض النووي، وما إذا كان ينتج زيادة إجمالية في عدد الحيوانات المنوية الناضجة المنتجة بشكل عام”.

ستشمل الدراسة 60 متطوعًا من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا. وسيأخذ نصفهم كبسولتين من مكملات اللايكوبين يدعى XY Pro – يتم اختياره لأنه يتم امتصاص تركيبة اللايكوبين بسهولة – كل يوم. سوف يأخذ الآخرين علاج وهمي. ولن يعرف المتطوعون ولا الباحثون من الذي حصل عليه.

سيقدم الرجال أيضًا ثلاث عينات من الحيوانات المنوية والدم للتحقق من مستويات اللايكوبين – تؤخذ في بداية الدراسة، ستة أسابيع، ثم في نهاية الـ 12 أسبوعًا – لمعرفة ما إذا كان بعضهم يمتص اللايكوبين بشكل أفضل من الآخر.

وقالت باسي “هناك أدلة كافية تشير إلى أن هذه الدراسة تستحق القيام بها وأنا متفائلة بحذر. إذا نجحت في المتطوعين فسننظر في اختباره عند مرضى العقم.”

للأزواج الذين يعانون من العقم عند الرجال، قد يكون هذا اكتشافًا مذهلاً. ترقبوا!

السابق
اكتئاب بعد الولادة قد يقلل من خصوبة الإناث
التالي
ماذا تفعلين عندما تواجهين مشكلة في الحمل

اترك تعليقاً