العقم وتأخر الحمل

ما هو تجميد الأجنة ؟

ما هو تجميد الأجنة ؟

ما هو تجميد الأجنة ؟

ما هو تجميد الأجنة ؟

يتيح لك تجميد الجنين أو البويضة المخصبة إنجاب أطفال في وقت لاحق من العمر. إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته حول العملية.

لمحاربة الساعات البيولوجية الموقوتة، تجمد بعض النساء بويضاتهن لوقت متأخر من العمر. ولكن هل تعلمين أن الأزواج يمكنهم تجميد الأجنة (البويضات المخصبة) أيضًا؟ إليكِ كيفية عملية تجميد الأجنة.

لماذا يجمد الناس الأجنة ؟

غالبًا ما تقوم النساء في تجميد البويضات لأن الحياة تعرقل عملية إنجاب الأطفال – على سبيل المثال، يرغبن في التركيز على حياتهن المهنية أو أنهن لم يعثرن على شريك دائم. الأزواج يجمدون الأجنة لهذه الأسباب العامة نفسها.

من الحقائق المعروفة أن جودة وكمية البويضات تتناقص مع تقدم المرأة في العمر، خاصة بعد بلوغها الخامسة والثلاثين من العمر. يتيح استخدام الأجنة المجمدة للمرأة حمل صحي في وقت لاحق من الحياة. وبما أن الجنين يحتوي على بويضات أصغر سنا، يكون خطر مضاعفات الحمل أقل.

سبب آخر لتجميد الأجنة: “إذا كان الزوجان ينجبان طفلهما الأول من خلال التلقيح الصناعي، فقد يقررون إنشاء أجنة متعددة. تقول لورين روث، دكتوراه في الطب، وهي طبيبة أمراض النساء والتوليد والغدد الصماء المعتمدة من مجلس الإدارة مع شادي جروف للخصوبة: يمكن أن يجمدو وينقذو بعض هذه الأجنة في دورات لاحقة.

تجميد الأجنة مقابل تجميد البويضات

يقول جوش كلاين، دكتوراه في الطب، مؤسس مشارك وأخصائي الغدد الصماء الإنجابية في اكستيند فيرتليتي: الفرق الرئيسي بين البويضات المتجمدة والأجنة المتجمدة: ” ما إذا تم تخصيب البويضات قبل أو بعد تجميدها وإذابتها”. عند تجميد الأجنة، نحتاج إلى معرفة الأب المقصود، لأن الحيوان المنوي يقوم بتخصيب البويضة قبل التجميد. من ناحية أخرى، يمكنكِ تجميد البويضات بدون حيوانات منوية (سيتم تخصيبها بمجرد خضوعكِ لعمليات التلقيح الصناعي). يقول الدكتور كلاين إن تجميد الأجنة يتيح لك أيضًا معرفة عدد البويضات التي كانت تتمتع بصحة جيدة بما يكفي للبقاء على قيد الحياة عند الإخصاب.

اذا، اي واحد جيد لك؟ يقول الدكتور كلاين إن تجميد الأجنة يمكن أن يكون صعباً بالنسبة للنساء العازبات، أو النساء اللائي ليس لديهن شريك حاليًا، وذلك للحقيقة الواضحة التي تحتاج إلى الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة. (لاحظِ أنه يمكنكِ أيضًا تجميد الأجنة مع الحيوانات المنوية المانحة). بشكل عام، من الأفضل للأزواج الذين يعرفون أنهم يرغبون في الإنجاب معًا، ولكن إنجاب الأطفال يتأخر بسبب المرض أو المهنة أو مشكلات الأسرة أو غيرها من الظروف.

كيف تجميد الأجنة ؟

تجميد الأجنة هي عملية متعددة الخطوات. سنشرحها هنا.

استرداد البويضات: تأخذ المرأة الحقن الهرمونية لمدة 8-10 أيام، مما يسمح ببضع بيوضات ناضجة في مبيضها، وفقًا للدكتور روث. (عادة ما تطلق المرأة بويضة واحدة ناضجة في دورة التبويض). ثم تخضع لإجراء قصير لاسترداد البويضات. تتطلب الجراحة تخدير الشفق، لكن لها آثار جانبية قليلة.

التلقيح: لكي تصبح البويضة جنينًا، يجب تخصيبها بالحيوانات المنوية – إما من شريك أو من متبرع بالحيوانات المنوية. يحدث التلقيح في طبق بيتري. يسمح الأطباء عادةً بتطوير البويضة المخصبة لمدة 5-7 أيام حتى تصل إلى مرحلة الكيسة الأريمية أو الحويصلة الجنينة.

كم عدد الأجنة المستردة قابلة للتجميد؟ يقول الدكتور روث: “هذا يعتمد على الزوجين وأعمارهما. يتحول المزيد من الأجنة إلى الكيسة الأريمية عندما يقل عمر الأنثى عن 35 عامًا – عادة حوالي 50٪ من الأجنة. هذا الرقم هو أقل قليلا في الأزواج الأكبر سنا”.

الاختبارات الجينية: يمكن للأزواج اختيار التشخيص الجيني قبل الغرس لاختبار الأجنة للتشوهات الوراثية، بما في ذلك التليف الكيسي، والحثل العضلي، ومرض هنتنغتون، وأكثر من ذلك. إنها مفيدة بشكل خاص إذا كان أحد الوالدين حاملًا معروفًا لحالة وراثية، نظرًا لأن التشخيص الوراثي قبل الغرس يمكن أن يمنع نقله إلى طفلكِ في المستقبل.

تجميد الأجنة: تمر الأجنة أولاً بالحفظ بالتبريد، الذي يزيل الماء من الخلية ويحل محله بالتبريد. ثم يتم تجميد الجنين عادة من خلال التزجيج. هذا يحافظ على الجنين دون تشكيل بلورات الجليد الضارة. يتم تخزين الأجنة في النيتروجين السائل. يقول اكستيند فيرتليتي، إن حوالي 95٪ من الأجنة تبقى على قيد الحياة بعد التجميد، وستكون قابلة للحياة في حالة متجمدة إلى أجل غير مسمى.

في التلقيح الصناعي: عندما يقرر الزوجان الحمل، ستخضع المرأة للتلقيح الصناعي. سيتم إدخال الجنين مباشرة في الرحم لتشكيل الحمل. معدلات نجاح التلقيح الصناعي تختلف على أساس العمر. ومع ذلك، فقد نجحت حوالي 39.5 ٪ للنساء تحت سن 35، وتظهر أعراض الحمل بعد تلقيح البويضة وفقا لجمعية العلاجات الإنجابية بمساعدة.

ماذا لو لم أستخدم الأجنة ؟

قد لا يستخدم بعض الأزواج أجنتهم لعدة أسباب: الانفصال، وفاة أحد الشركاء، أو اتخاذ قرار بعدم إنجاب الأطفال، أو الحمل بشكل طبيعي. في هذه الحالة، لديهم بعض الخيارات:

  •  تجاهل الأجنة
  •  التبرع بالأجنة للعلوم / البحوث
  •  التبرع بها لشخص آخر (التبرع بالجنين)

كم يكلف تجميد الأجنة ؟

تختلف تكلفة تجميد الأجنة حسب المنطقة والعيادة، ولكن فيما يلي بعض التكاليف المتوقعة:

  •  استرجاع البويضات: حوالي 10،000 دولار، بالإضافة إلى 3000 دولار – 5000 دولار للأدوية
  • الاختبارات الجينية: 4000 دولار – 6000 دولار.
  • التجميد: عادة ما يتراوح بين 450 و 1500 دولار في السنة
  • التلقيح الاصطناعي: 12000 دولار ، بالإضافة إلى 3000 دولار إضافية – 5000 دولار للأدوية

يتم تغطية جوانب تجميد الأجنة في بعض الأحيان عن طريق التأمين. تحققي مع مزود التأمين لمزيد من المعلومات.

السابق
أطفال التلقيح الصناعي معرضين لخطر الإصابة باضطرابات الدماغ
التالي
وسائل منع الحمل لا تحمي من السبب الذي يؤدي إلى العقم

اترك تعليقاً