العقم وتأخر الحمل

كل ما تحتاجين إلى معرفته قبل التلقيح الصناعي

كل ما تحتاجين إلى معرفته قبل التلقيح الصناعي

كل ما تحتاجين إلى معرفته قبل التلقيح الصناعي

عندما تحاولين الحمل، فإن التلقيح الصناعي يمكن أن يجعلكِ على وشك خطوة واحدة من الحمل، لكن العملية يمكن أن تبدو مخيفة إذا لم تكوني متأكدة مما ينطوي عليه الأمر. إليكِ ما يجب معرفته، حتى قبل زيارتكِ الأولى للطبيبة.

إن اتخاذ القرار بالقيام بعملية التلقيح الصناعي محمسة ومثيرة للأعصاب. من ناحية، فإن الإجراء يجعلكِ أقرب إلى الحمل. من ناحية أخرى، فإن عدم معرفة ما يمكن توقعه والقلق بشأن ما إذا كان سيعمل أم لا هو أمر مرهق. حتى تتمكني من الاستعداد، إليكِ ما يجب أن تعرفيه.

التلقيح الصناعي يتطلب الكثير من الوقت والعمل

يقول إيف فاينبرغ، المدير الطبي لمرض شمال غرب الطب للخصوبة والطب الإنجابي في هايلاند بارك: “إن عملية التلقيح الصناعي هي عملية كثيفة العمالة تتطلب زيارات متعددة من الأطباء”. إليكِ عملية التلقيح الصناعي خطوة بخطوة: لمدة تتراوح بين 10 و 12 يومًا، ستأخذين أدوية الخصوبة (عادةً الحقن الذاتية) لتحفيز المبايض لإنتاج بويضات متعددة. يقول الدكتور فاينبرغ: “خلال ذلك الوقت، سيتعين عليك الذهاب إلى عيادة الطبيبة للقيام بفحوصات الدم والموجات فوق الصوتية يوميًا تقريبًا”. بمجرد الانتهاء من مرحلة التحفيز، تقوم الطبيبة بإزالة البويضات من المبايض (تحت التخدير العام) وتجمعها مع الحيوانات المنوية لشريككِ في المختبر. بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من استرجاع البويضات، سيتم وضع جنين واحد أو أكثر في الرحم (قد يتم تجميد أي بويضات إضافية لدورات التلقيح الصناعي المستقبلية). بعد أسبوعين، ستعودي إلى الطبيبة لإجراء اختبار حمل الدم لتحديد ما إذا كان التلقيح الصناعي يعمل.

يجب عليكِ فحص صحتكِ مسبقًا

يقول الدكتور ديدر جان، أستاذ مساعد في علم الغدد الصماء الإنجابية والعقم بجامعة ألاباما في برمنغهام: “إن تحقيق وزن صحي، والحد من تناول الكحول، والإقلاع عن التدخين وتعاطي المخدرات الأخرى يمكن أن يحسن إلى حد كبير معدلات نجاح التلقيح الصناعي”. أيضاً، حاولي السيطرة على الحالات الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري قبل محاولة الحمل.

هناك طرق لجعله بأسعار معقولة أكثر

يمكن أن تكلف دورة واحدة من عمليات التلقيح الصناعي (باستخدام بويضتكِ وحيوان منوي من شريكِ) ما يصل إلى 12000 دولار. معظم شركات التأمين لا تغطيها. ومع ذلك، قد يقدم البعض فوائد خصوبة معينة، مثل تغطية الموجات فوق الصوتية والفحص المختبري، حتى لو لم تتم تغطية الإجراء نفسه، على حد قول الدكتور جان. بالإضافة إلى ذلك، تعمل عيادات الخصوبة مع المقرضين لتقديم خيارات التمويل، وبعض شركات الأدوية تقدم خصومات على الأدوية، ويمكن للأطباء في بعض الأحيان تقديم عينات مجانية. هناك أيضًا بعض البرامج، مثل كيفن جي ليدرر لايف فاونديشن، التي أسسها الدكتور فاينبرغ، والتي تمنح دورات التلقيح الصناعي المجانية أو المساعدة المالية.

ستواجهين آثار جانبية

تذكري أنه ستكوني مليئة بالهرمونات، لذلك توقعي أن تشعرين بمزيد من الانفعالية أثناء دورة التلقيح الصناعي. يقول ديفيد دياز، دكتوراه في الطب، أخصائي الغدد الصماء الإنجابية وخبير الخصوبة في مركز ميموريال كير أورانج كوست الطبي في فاونتن فالي، كاليفورنيا. إن الآثار الجانبية الجسدية البسيطة مثل الضغط أو التشنج أو الانتفاخ في منطقة الحوض، وتحسس الثدي، والانزعاج من حقن الخصوبة قد تحدث أيضًا. في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب التلقيح الصناعي في حدوث متلازمة تضخم المبيض، والتي تحدث عندما تتسبب عقاقير الخصوبة في أن تصنع المرأة الكثير من البويضات. يمكن أن تشمل الأعراض زيادة الوزن، ألم شديد أو تورم في البطن، دوخة، ضيق في التنفس، غثيان، وقيء. متلازمة تضخم المبيض عادة تحل نفسها؛ ومع ذلك، إذا واجهتِ هذه الأعراض، فاتصلي بطبيبتكِ على الفور.

قد يكون لديك خيار اختيار جنس الجنين

تقول سوزان هدسون، أخصائية الغدد الصماء الإنجابية في مركز تكساس للخصوبة في تكساس، إذا كانت دورة التلقيح الصناعي تتضمن اختبارًا جينيًا قبل الزرع، والذي يقوم بفحص الأجنة بحثًا عن عيوب الكروموسومات، فإن جزءًا من تقرير الكروموسوم يشمل جنس الأجنة. ستسمح لك بعض العيادات باختيار الجنس الذي تفضلين زرعه، في حين أن البعض الآخر لا يقوم إلا بنقل الجنين الأفضل جودة فقط.

هناك خطر بسيط للحمل أو مضاعفات الولادة

إن وجود أكثر من جنين واحد أثناء عملية التلقيح الصناعي يزيد من فرصك في الحمل المتعدد، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة. لتقليل هذا الخطر، يوصي الدكتور دياز بإجراء فحص جيني على الأجنة وبعد ذلك نقل واحد فقط إلى رحمكِ.

الأطفال المولودين من التلقيح الصناعي هم أيضا أكثر عرضة بنسبة 1-2% من العيوب الخلقية لدى الأطفال. ومع ذلك، تقول الدكتورة هدسون، فإن الأدلة تزداد قوة على الأرجح أن هذا مرتبط بطبيعة العقم من علاج العقم نفسه.

مزيج التلقيح الاصطناعي نادر

يوليو 2019، تصدر زوجان من مدينة نيويورك عناوين الصحف بعد أن استخدمت عيادة الخصوبة أجنة لزوجين آخرين لإجراء عمليات التلقيح الصناعي. لقد أدركوا الخطأ بعد ولادة توائم من عرق مختلف، ثم رفعوا دعوى على العيادة. وضع مقال من TODAY.com اللوم على عدم وجود قواعد لعيادات الخصوبة. الاختلاطات نادرة للغاية، لكن توداي تقترح أن يطلب الزوجان رؤية ملف علم الأجنة. ابحثي في عيادة الخصوبة مسبقًا، وتأكدي من ثقتها في التعامل مع أجنتكِ.

التلقيح الصناعي لا يضمن أنكِ حامل

لسوء الحظ، فإن التلقيح الصناعي لا ينجح للجميع. بعض النساء يحملن في المرة الأولى، والبعض الآخر يحتاج إلى تكرار العملية مرة أو اثنتين، وبعض الأزواج لا ينجحون حتى بعد محاولات متعددة. يقول الدكتور فاينبرغ إن نجاح التلقيح الصناعي أو عدم نجاحه يعتمد في الغالب على عمركِ. وفقًا لآخر البيانات الوطنية الصادرة عن جمعية التقنية المساعدة على الإنجاب، كان معدل نجاح التلقيح الصناعي للنساء اللائي يستخدمن بويضاتهن 48% للنساء دون سن 35 عامًا وهبط إلى 3% فقط للنساء فوق سن 42.

يمكن لآلة حاسبة الخصوبة أن تساعد في توقع فرص النجاح بناءً على حالتكِ الشخصية وتشخيص الخصوبة.

لكن هذا لا يعني أن كل الأمل قد ضاع

إذا كانت احتمالات حصولكِ على الحمل من خلال التلقيح الصناعي منخفضة (أو كنتِ قد جربتِ بالفعل دورة أو اثنتين دون جدوى)، فهناك خيارات أخرى يجب مراعاتها، بما في ذلك استخدام بويضات متبرع بها، وأجنة متبرع بهم [من الأسر التي استخدمت التلقيح الصناعي وتبرعت بأجنتها الاحتياطية بعد إكمال أسرهم]، أو الحيوانات المنوية المانحة، وتقول الدكتورة هدسون. هذا يعني أنه لا يزال من الممكن أن يتحقق حلمكِ في طفلكِ.

السابق
الاكتئاب والقلق قد يقلل من فرص نجاح التلقيح الصناعي
التالي
أطفال التلقيح الصناعي معرضين لخطر الإصابة باضطرابات الدماغ

اترك تعليقاً