أدوية

علاج التهاب الأعصاب الطرفية لمرضى السكري

تأثير السكر على الأعصاب

إن ارتفاع سكر الدم لسنوات عديدة يؤذي الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب. يمكن للأعصاب المتأذية أن تتوقف عن إرسال الرسائل أو قد ترسل رسائل بطيئة جداً أو رسائل في أوقات خاطئة. ويطلق على إصابة الأعصاب مصطلح اعتلال الأعصاب السكري.

علاج التهاب الأعصاب

كما أشرنا سابقا، فإنّ علاج التهاب العصب يتعلّق بمدى شدة الالتهاب ومنطقة العصب المصاب، إلّا أنّ العلاجات قد تتنوّع بين ما يلي:

1. العلاج الدوائي
العلاجات الدوائية بدورها تتأثر أيضا بمدى شدة الألم وموضعه، ففي حالات الألم المعتدل يذهب الطبيب إلى وصف مضادات الالتهابات غير الستيروئيدية كالأسيتامينوفين والأسبرين والكوديين، أمّا في حالات الألم الشديد فقد يتطلّب وصف مسكنات أفيونية كالترامادول والهيدروكودون أو الكسيكودون.

في حالات الألم الحاد قد يصف الطبيب الكورتيكوستيرودات، وأمّا في حالات الألم العصبي المزمن الذي لا يفارق المريض فقد يستوجب ذلك أدوية كالكابسسين، بريجابالين، برولوكسيتين وغيرها.

2. العلاج الطبيعي
العلاج الفيزيائي الطبيعي قد يكون فعالا من أجل إعادة تأهيل العضلات وقوّتها وتحسين القدرة على الحركة. قد يستخدم المعالج التقنيات العلاجية التالية:

  • العلاج البارد
  • كمادات الحرارة
  • تحفيز الأعصاب كهربائيا عبر الجلد
  • الوخز بالأبر
  • التدليك

3. المكملات الغذائية
في حال كان التهاب الأعصاب الذي تعاني منه ناجما عن سوء التغذية فقد يوصي لك الطبيب ببعض المكملات الغذائية، مثلا:

  • فيتامين B12: يساعد في نمو وتجديد الأعصاب.
  • فيتامين B1: يعزز الشفاء من التهاب العصب.
  • الكالسيوم والمغنيسيوم: يساعد في تحسين التوصيل العصبي.
  • الليسيثين: يحمي ويصلح الأعصاب التالفة.
  • البروتين: يعزز إصلاح الأعصاب ويحسن الوظيفة.

4. الجراحة
غالبا ما تبقى الجراحة هي الحل والملجأ الأخير للأطباء، حيث أن جراحات الأعصاب دقيقة بالغالب، اللا أنّ الطبيب قد يختار اللجوء إليها في حالات ضغط العصب والإصابة الجسدية.

أفضل حقن للأعصاب لمرضى السكر

حقن بيتولفكس BETOLVEX

حقن بيتولفكس BETOLVEX تستخدم فى علاج اعتلال الاعصاب الناتج من مرض السكر، وهو ما يعرف باسم “الاعتلال العصبى السكرى”.
استخدام حقن بيتولفكس
تستخدم كعلاج مساعد فى أمراض الأعصاب الطرفية، فالمواد الفعالة الموجودة بها تفيد فى علاج التنميل و الشلل الناتج عن الاعتلال العصبى المحيطى.قد يوصيك طبيبك باستخدام بيتولفكس BETOLVEX أمبول إذا كنت من مرضى الكبد، ، لتصحيح فقر الدم الذى يسببه اختلال وظائف الكبد.

تعد حقن بيتولفكس BETOLVEX علاج في حالات نقص فيتامين ب12، والذي قد يؤدى إلى تلف بالاعصاب أو إلى حالة من فقر الدم.تستخدم حقن بيتولفكس BETOLVEX كعلاج مساعد في تلك الحالات المرضية:عند الإصابة بالعقم لدى الذكور.التعرض للإصابة بمضاعفات مرض السكري.الإصابة بحالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية، والتعرض لاضطرابات النوم
وتستخدم في حالات الإصابة بمرض هشاشة العظام.
وتستخدم في حالات الأصابة بالربو والحساسية.عند الإصابة بمرض التهاب المعدة، ومرض البهاق.للوقابة من الإصابة بسرطانات عنق الرحم
الجرعة الموصى بها من حقن بيتولفكس BETOLVEX
يحدد لك طبيبك الخاص الجرعة وعدد مرات تناولها في اليوم، أما مدة الاستعمال فتحدد حسب حالاتك، و لكن الجرعة فى العادة قد تكون أمبول واحد يوم بعد يوم، أو أخذ أمبول واحد كل 3 أيام ، أمبول كل 3 أيام ، أو مرة فى الاسبوع، وفي كل الأحوال يجب على المريض الإلتزام بالجرعة و المدة التى حددها الطبيب المعالج لحالته

علاج حرقان القدم لمرضى السكر

طرق علاج حرقان القدم لمرضي السكر

1- المسكنات لعلاج الحرقان في القدم السكرية

كما يمكن استخدام المسكنات من أجل التقليل من الآلام الحادثة في القدم السكرية بالمسكنات تعمل على عدم إفراز المواد التي تسبب الألم وبالتالي فإن تلك المسكنات تلعب دور كبير في التخلص من الحرقان الحادث في القدم ولكنها مسكنات اى ينتهي مفعولها بعد فترة ولا تقضى على الألم بالكامل ولذلك فإن هناك علاجات أخرى للحرقان في القدم غير المسكنات كما ينصح بعد استخدام المسكنات بصورة مستمرة حتى لا يعتاد عليها الجسم.

2- مضادات الاكتئاب لعلاج حرقان القدم السكرية

مجموعة العلاجات المستخدمة من أجل علاج للاكتئاب لدى الأشخاص تستخدم أيضا من أجل علاج الحرقان في القدم السكرية وذلك لقدرتها على إيقاف إفراز المواد المسؤولة في المخ عن حدوث الألم وتلك الأدوية بأسمائها التجارية المختلفة يتم إدراكها تحت قائمة الأدوية العلاجية لعلاج الحرقان في القدم لدى مرضى السكر مع الحرص على ألا يتم اخذ تلك الأدوية بصورة مستمرة لما لها من تأثيرات جانبية قد تكون خطيرة.

3- أدوية علاج الصرع لعلاج الحرقان في القدم السكرية

كما تستخدم أدوية علاج الصرع من أجل التخلص من الاعتلالات العصبية الحادثة في القدم والتي تسبب كل هذا الألم الحادث في القدم على صورة حرقان شديد وتنميل، في أدوية علاج الصرع والتي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي تستخدم أيضا من أجل تقليل الاعتلالات العصبية التي تحدث في القدم السكرية وأدوية علاج الصرع وأدوية علاج للاكتئاب لا يتم أخذهم لعلاج القدم السكرية إلا بعد أن يتم استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة.

4- المخدرات الموضعية لعلاج الحرقان في القدم السكرية

كما أن المخدرات الموضعية تستخدم في علاج الحرقة في القدم حيث يتم وضع تلك المخدرات والتي قد تكون في صورة الكريم على القدم وتدليكها ببطء وتسبب عدم الإحساس بالحرقان في القدم السكرية ونجد أن تلك الطريقة قد تتشابه بطريقة عمل المسكنات فكلاهما بعمل على تسكين الألم لفترة معينة ولكن بعدها يشعر المريض بالألم مرة أخرى ولذلك فإن الطبيب المعالج يدرج المخدرات الموضعية مع أنواع أخرى من العلاجات القدم السكرية.

5- الأدوية المخدرة لعلاج الحرقان في القدم السكرية

الأدوية المخدرة مثل الأفيون والترامادول يستخدموا من أجل تقليل الإحساس بالحرقان الناتج عن الاعتلالات العصبية الطريقة في أقدام مرضى السكر، تستخدم تلك الأدوية ولكن بكميات محدودة يحددها الطبيب المعالج لما لها من مجموعة كبيرة من الآثار الجانبية التي يجب تجنبها ولكن هذه الأدوية تعمل على تقليل الإحساس بالحرقان وتعد هذه الأدوية هي آخر الحلول من أجل علاج مشكلة الحرقان في القدم السكرية وذلك بعد عدم قدرة الطرق السابقة على حل المشكلة.

علاج آلام القدمين لمرضى السكري بالأعشاب

يوجد العديد من الطرق التي تساعد بشكل كبير على علاج الأعصاب لدي مرضي السكر ومنها الطرق الدوائية وكذلك علاج التهاب الأعصاب لمريض السكر بالأعشاب وتعتبر من الطرق الأمنة في استخدامها ويفضلها الكثيرون ومن هذه الأعشاب ما يلي:

الكركم
يعد الكركم من الأعشاب التي تعطي نتائج مبهرة في علاج التهاب الأعصاب لمريض السكر بالأعشاب يمكن تناوله بعدة طرق منها: يمكن تناوله خلال اضافته إلى الوجبات اليومية الرئيسية التي يتناولها مريض التهاب الأعصاب.
أو نقوم بوضع كمية من الكركم على كوب من الماء والقيام بغليه ثم يتناول يوميا على الريق قبل تناول وجبة الإفطار.

عشب البابونج
والبابونج من أحد الأعشاب التي تسهم في علاج التهاب الأعصاب لمريض السكر بالأعشاب وهي من الأعشاب المتوفرة بشكل كبير في الأسواق ويعتبر من الأعشاب البسيطة في إعدادها ويتم تناوله بالطريقة التالية: نقوم بوضع كمية من عشب البابونج في كوب ثم نقوم بإضافة الماء المغلي إليه ويترك مدة 5 دقائق ثم يتم تناول كوب صغير منه 3 مرات قبل تناول الوجبات الرئيسيه.

العرق سوس، والنعناع، الروز مالي، البرتقال المر، والورق الوري، والشطة، والكافور، والعتر البري، والصفصاف الشجيري، والقراص.

علاج التهاب أعصاب الساقين

يتم بعلاج المسبب لالتهاب العصب إن عُرف، وهو ما قد يحسن من الحالة كثيرًا، ويعالج الأعراض، فمثلًا إن كان السبب مرض السكري، فيجب التحكم في نسبة السكر بالدم، وإن كان السبب الضغط على العصب بسبب عدوى أو التهاب، فعلاجها يزيل الضغط ويخفف الأعراض، وأحيانًا كثيرة يُشفى الالتهاب من تلقاء نفسه، وإن كانت الحالة طارئة أو طالت مدة الأعراض، فيجب الذهاب إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب، الذي ينقسم إلى قسمين:

1- العلاجات الدوائية، مثل:

  • حقن الكورتيزون في القدم في موضع الالتهاب، لتخفيف التورم والالتهابات.
  • حقن المواد التخديرية، مثل: “الليدوكايين”، لتخفيف الألم أيضًا.
  • أدوية آلام الأعصاب، مثل” “الجابابنتين” و”البريجابالين”.
  • مضادات الاكتئاب، مثل: “الأميتريبتيلين” و”الديسيبرامين”.
  • المسكنات ومضادات الالتهاب، مثل: “الإيبوبروفين”.
  • دهانات الكابسيسين، والكريمات والمراهم المسكنة.

2- العلاج الطبيعي، وغايته تحسين قوة عضلات الساقين، واستعادة ليونتها وقوتها وحركتها.

3- الجراحة، التي يُنصح بها في حالات وجود الأورام، أو ما يسبب انسدادًا للعصب، الذي بإزالته يخف الضغط عنه وتختفي الأعراض.

4- تغييرات النمط الحياتي، التي تقلل من الأعراض في بعض الأحيان، مثل:

  • تجنب النشاطات التي تمثل ضغطًا أو حملًا على الأعصاب لمدة طويلة، كالجلوس أو الوقوف لمدة طويلة.
  • فقدان الوزن إن كان زائدًا، والتحكم في مستوى السكر في الدم في حالة الإصابة بالسكري.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة، والاستعاضة عنها بالملابس الفضفاضة.
  • الإقلاع عن التدخين لوجود دراسات توضح أن له تأثيرًا سيئًا في الأوعية الدموية، وبالتالي الأعصاب.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ب12” المهم لصحة الأعصاب، أو تناول المكملات المحتوية عليه، وكذلك مضادات الأكسدة المحتوية على فيتاميني “ج” و”هـ”.
  • وضع الكمادات الباردة والدافئة على موضع الألم، قد يسهم في تخفيفه أيضًا.
  • ممارسة الأنشطة الخفيفة بعد استشارة الطبيب، كالسباحة والمشي، وتغيير الأوضاع كل فترة لعدم الضغط على العصب.
  • فحص سطح جلد الرجلين دوريًّا إن فقد المريض الإحساس بساقيه، أو أصابهما تنميل، للتأكد من عدم وجود جروح فيهما، وغسل القدمين يوميًّا بماء فاتر وصابون لطيف، وترطيب الجلد دائمًا لحمايته من التشقق والجفاف.

5- العلاجات البديلة، التي تساعد في تخفيف آلام الساقين، مثل:

  • الوخز بالإبر.
  • تمارين التاي تشي لإرخاء العضلات.
  • تمارين التنفس واليوجا.
  • التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد، باستخدام تيار كهربائي.

 

 

 

 

 

 

السابق
ما هي التراكيب الدوائية التي تتعارض مع مشتقات الألبان
التالي
أسباب التهاب مفصل الفك

اترك تعليقاً