الحمل والولادة

هل يجب أن أجري عملية شق العجان أثناء الولادة ؟

هل يجب أن أجري عملية شق العجان أثناء الولادة ؟

هل يجب أن أجري عملية شق العجان أثناء الولادة ؟

تعرَّفي على عملية شق العجان أثناء الولادة ولماذا تكون هناك فرص جيدة بأنكِ لن تحتاجين إليها.

هل يجب أن أجري عملية شق العجان ؟

غالبية النساء لا تجري عملية شق العجان، وهو جرح صغير يصنع في العجان (المنطقة الواقعة بين المهبل والمستقيم) لتوسيع فتحة المهبل. يتم إجراء شق العجان لتسهيل الولادة أو لمنع تمزق الأنسجة المهبلية.

على الرغم من أنه تم إجراء عملية شق العجان بشكل روتيني لمدة قرن تقريبًا، إلا أنها تحدث بشكل أقل تكرارًا الآن. بين عامي 1983 و 2000، انخفض معدل عمليات شق العجان من حوالي 70% من جميع الولادات المهبلية إلى حوالي 20%، وفقا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.

يمكن أن تختلف معدلات عملية شق العجان على نطاق واسع. وجدت دراسة أجريت عام 2003 أن النساء اللاتي يلدن أطفالهن تحت رعاية الأطباء في عيادة خاصة هن أكثر عرضة سبع مرات للخضوع عملية شق العجان مقارنة بالنساء اللائي يتم ولادة أطفالهن بواسطة أطباء أمراض نساء وولادة أو أطباء هيئة التدريس بالمستشفى. اقترح الباحثون أن ارتفاع المعدلات بين الأطباء الخاصين قد يعكس الفترة التي تدربوا فيها.

منذ سنوات، كان يُعتقد أن عملية شق العجان يمنع تمزق المهبل وتلف الحوض. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن التمزقات المهبلية تسبب ألمًا ونزيفًا أقل من شق العجان، وأن تلف قاع الحوض من المرجح أن يحدث مع شق العجان أكثر من التمزق.

لا تترددي في الاستفسار عن معدلات أن تقوم طبيبتكِ أو المستشفى بعمل عملية شق العجان لكِ. إذا كنتِ لا ترغبين في الحصول على شق العجان – ولمن يفعل؟ – ناقشي مشاعركِ مع طبيبتكِ.

اجراءات وقائية: تشير الدراسات إلى أن تدليك العجان يمكن أن يقلل من الحاجة إلى شق العجان. يمكن للتدليك أن يساعد في جعل العجان أكثر مرونة وتمددًا، لذلك عندما يخرج الطفل، يكون العجان أكثر احتمالًا لتمدد من التمزق. للقيام بـ تدليك العجان، اجلسي في حمام دافئ وقومي بتدليك المنطقة المحيطة بفتحة المهبل برفق لمدة 10 دقائق يوميًا، بدءًا من الأسبوع 34 من الحمل. وهذا لن يضمن لكِ ولادة خالية من شق العجان أو التمزق، ولكن قد يساعد.

متى يتطلب الأمر شق العجان: قد تكون هناك حاجة عملية شق العجان في بعض الحالات: إذا انخفض معدل ضربات قلب طفلكِ وتم تعجيل الولادة بقطع العجان، أو إذا تم ولادته بالملقط أو بالشفط الفراغي، أو إذا كانت كتفيه عريضتان جدًا بحيث لا يمكن تخطيهما عبر قناة الولادة.

الإجراء: إذا كان لديكِ شق العجان، فسوف تعطيكِ طبيبتكِ جرعة من التخدير الموضعي لتخدير المنطقة قبل القطع، إلا إذا كانت المنطقة مخدرة بالفعل بمخدر ايمبدرول. تتراوح الجروح من السطحية إلى العميقة: يقال إن شق العجان يكون من الدرجة الأولى إذا تم قطع الجلد فقط؛ الدرجة الثانية إذا تم قطع الجلد والأنسجة الكامنة؛ الدرجة الثالثة إذا تم قطع الجلد والأنسجة الكامنة والعضلات المحيطة بالشرج؛ والدرجة الرابعة إذا كان القطع يمر عبر الغشاء المخاطي للمستقيم وكذلك الطبقات الثلاث الأخرى. عادة ما يتم إجراء قطع من الدرجة الثانية فقط، ولكن رأس الطفل يوسع القط إلى تمزق العجان في العضلات أو المستقيم. بعد ولادة طفلكِ، تقوم الطبيبة بخياطة شق العجان والتمزقات الأخرى بخياطات قابلة للذوبان.

السابق
مرض التوحد مرتبط بمشاكل الولادة
التالي
كل شيء عن احتقان الثدي بعد الولادة

اترك تعليقاً