الحمل والولادة

مفاهيم خاطئة شائعة حول اكتئاب ما بعد الولادة

مفاهيم خاطئة شائعة حول اكتئاب ما بعد الولادة

مفاهيم خاطئة شائعة حول اكتئاب ما بعد الولادة

يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على 1 من 9 أمهات وحوالي 1 من كل 10 آباء بعد ولادة الطفل. يحدث ذلك في وقت حساس مليء بالتغييرات التي تحدث في حياتك وأنتِ تتعلمين رعاية المولود الجديد.

من المهم معرفة الحقائق حول هذا الحالة وإدراك أن بعض مفاهيم الخاطئة الشائعة فيما مابعد الولادة ..

إنها فقط “الكآبة النفاسية”

تعد التقلبات المزاجية العاطفية أمر طبيعي لبضعة أسابيع بعد ولادة طفلك. ولكن إذا كنتِ تشعرين بالحزن الشديد أو القلق أو عدم المبالاة بعد أسابيع أو أشهر عديدة من ولادة الطفل، فقد يكون ذلك اكتئاب ما بعد الولادة.

أنه يبدأ مباشرة بعد الولادة

يبدأ اكتئاب ما بعد الولادة في معظم الأحيان في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، ولكن يمكن أن يبدأ في فترة الحمل المبكر  وفي وقت متأخر بعد عام من الولادة.

يزول الاكتئاب من تلقاء نفسه

لن تتخطين اكتئاب ما بعد الولادة فقط أو تتغلبين عليه. يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة حالة طبية قابلة للعلاج. وسوءًا ازدادت الأعراض أو كان من الصعب الاعتناء بطفلك، فتحدثي مع طبيبتك عن مشاعرك وعواطفك.

قد توصي طبيبتك بتناول أدوية مضادة للاكتئاب، ولكن أخبرها إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. تعتبر الكثير من الأدوية المضادة للاكتئاب آمنة لطفلك الرضيع، ولكن ليس جميعها.

قد تقترح طبيبتك أيضًا علاجًا نفسيًا أو برنامجًا للتمرينات الرياضية أو برنامجًا للتغذية للمساعدة في تخفيف الأعراض.

يحدث فقط للنساء

لقد وجدت الدراسات أن ما يصل إلى 10٪ من الآباء الجدد يصابون باكتئاب بعد الولادة، وغالبًا ما يكون ذلك خلال 3 إلى 6 أشهر بعد ولادة الطفل. من المحتمل أن يكون الأب الجديد مصابًا بالاكتئاب إذا كانت شريكته مصابًة باكتئاب ما بعد الولادة.

يمكن الوقاية منه

لا يمكنكِ فعل أي شيء للتأكد من عدم إصابتك باكتئاب ما بعد الولادة. وإذا كان لديك تاريخ بالإصابة بالاكتئاب أو كنتِ قد عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة، بعد ولادة طفل في الماضي، فقد تقوم طبيبتك بفحصك قبل ولادة الطفل أو التوصية بإجراء فحوصات إضافية بعد ذلك لمراقبة علامات الاكتئاب.

سماع أصواتًا أو المعاناة من الهلوسة

إن أعراض الاكتئاب لا تشمل سماع الأصوات، أو الهلوسة، أو الشعور بالهلع أو بجنون العظمة. حيث تعتبر هذه أعراض حالة نادرة ولكنها خطيرة للغاية تسمى ذهان ما بعد الولادة.

عند الإصابة بــذهان ما بعد الولادة، قد تشعرين بالارتباك أو التشوش أو الوهم. كما قد تفكرين في إيذاء نفسك أو طفلك. إذا حدث هذا، فاتصلي بطبيبتك على الفور.

هذا يعني أنكِ والدة سيئة

يعد اكتئاب ما بعد الولادة مرض يسببه اختلال التوازن الكيميائي في عقلك ولا يمكنكِ السيطرة عليه. كما أنك لم تجلبي هذا على نفسك.

تعتبر مشاعر الفشل هي أيضاً من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة،  ولا تعتبر انعكاسًا لقدرتك كوالدة. في هذه الحالة، تحدثي إلى طبيبتك أو أحبائك واحصلي على المساعدة

السابق
كريم بانثينول فوائده واستخداماته الشائعة والآثار الجانبية له
التالي
فحص الأجسام المضادة قبل الولادة: الغرض والطريقة والنتائج

اترك تعليقاً