الحمل والولادة

مضاعفات الولادة القيصرية على الأم والطفل

مضاعفات الولادة القيصرية على الأم والطفل

مضاعفات الولادة القيصرية على الأم والطفل

على الرغم من أن مضاعفات الولادة القيصرية نادرة، إلا أنه يجب الاستعداد لها. إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته حول المخاطر المحتملة على الأم والطفل.

الولادة القيصرية شائعة للغاية، حيث تحدث في حوالي ثلث الولادات في الولايات المتحدة. عوامل مختلفة يمكن أن تتطلب الولادة القيصرية. وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، فإن هذه تشمل طفل كبير وحمل توائم وفشل المخاض في التقدم وضيق الجنين والحالات الطبية للأمهات مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو المشيمة المنزاحة.

ولكن على الرغم من أن العمليات القيصرية يمكن أن تساعد في الحفاظ على أمان الأم والطفل، إلا أن قرار إجراء العملية لم يؤخذ بعين الاعتبار. “إذا كان هناك أي سؤال، فيجوز للطبيب إحضار طبيب آخر والحصول على رأي ثانٍ مقدمًا”، كما أوضح جوان كينت، طبيب في مدينة نيويورك للنساء والتوليد. لماذا التردد؟ جزئيًا لأن الآثار الجانبية غير السارة أو حتى الخطرة ممكنة – رغم أنها نادرة جدًا في معظم الحالات. إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته حول مضاعفات الولادة القيصرية التي قد تنشأ أثناء أو بعد الولادة.

مضاعفات الولادة القيصرية على الأم

من المؤكد أن العمليات القيصرية أكثر أمانًا الآن مما كانت عليه في العقود الماضية. هذا إلى حد كبير لأن التقنيات الجراحية المحسنة والمضادات الحيوية الأفضل تحمي من العدوى بعد العملية الجراحية، ولأن التخدير الموضعي بدلاً من العام يستخدم عادة. ومع ذلك، مقارنة بالنساء اللائي يلدن عن طريق المهبل، فمن المرجح أن تعاد إلى المستشفى أولئك اللواتي يلدن ولادة قيصرية. خطر وفاة الأم هو أيضاً أعلى. فيما يلي المضاعفات المحتملة للولادة القيصرية على الأمهات.

العدوى

قد تصاب بطانة الرحم بالتهاب (التهاب بطانة الرحم) بعد إجراء العملية القيصرية الجراحية؛ في الحالات الشديدة، قد يتطلب ذلك استئصال الرحم. قد يتسبب أيضًا شق العملية القيصرية في الإصابة بالعدوى، خاصة إذا كنتِ لا تهتمين بالجرح بشكل صحيح. احترسي من الاحمرار أو الإفرازات من الجرح أو الحمى أو الألم المفرط.

تقول مابيل وونج، رئيسة قسم أمراض النساء والولادة في كايزر بيرمنيتن في هاواي، إن زيادة الوزن والظروف الطبية السابقة مثل السكري، تزيد من خطر الإصابة بالعدوى. وتضيف: “يتم إعطاء المضادات الحيوية بشكل روتيني قبل العملية القيصرية لتقليل الخطر”. قد ينصح بعض الأطباء أيضًا بالاستحمام بالصابون المضاد للبكتيريا قبل الجراحة.

النزيف

قد تواجه بعض النساء النزيف غير المنضبط باعتباره من مضاعفات الولادة القيصرية. قد تتسبب عوامل مختلفة في حدوث نزيف، بما في ذلك حالات الطوارئ وتمزق المهبل والأعضاء المقطوعة وشق العجان الكبير وغيرها. تقول باميلا بروميسين، دكتوراه في الطب، أستاذة طب توليد في كلية طب ماكغفرن في هيوستن، قد يكون نقل الدم ضروريًا.

إصابة المثانة أو الأمعاء

لسوء الحظ، تنطوي بعض مضاعفات الولادة القيصرية على حوادث جراحية. في حالات نادرة جدًا، قد تتعرض المرأة لأضرار في الأمعاء أو المثانة أثناء العملية. يمكن للجراحات اللاحقة عادة حل المشكلة.

الجلطات الدموية

يرتفع خطر تجلط الدم بعد إجراء العملية القيصرية، بما في ذلك التجلط الوريدي العميق في الساقين أو منطقة الحوض. قد تنتقل الجلطة الدموية المتحركة إلى رئتيكِ، وتمنع تدفق الدم إلى القلب، وتتسبب في انسداد رئوي يهدد الحياة.

مشاكل المشيمة

إذا كان لديكِ عملية قيصرية سابقة، فإن خطر حدوث مضاعفات يرتفع مع كل حمل إضافي. على سبيل المثال، يؤدي تندب الرحم من عملية قيصرية سابقة إلى زيادة خطر الإصابة بالمشيمة المنزاحة (عندما تغطي المشيمة عنق الرحم جزئيًا أو كليًا) و المشيمة الملتصقة (عندما تنحني المشيمة في عضلة الرحم بدلاً من الالتصاق بالبطانة) يقول ديفيد كولومبو، مدير الطب الجنيني للأم في سبيكتروم هيلث. كلتا الحالتين يمكن أن تؤدي إلى نزيف يهدد حياة الأم، سواء أثناء المخاض أو بعد الولادة.

تمزق الرحم

تتمزق في حوالي 1% من الولادات المهبلية التي تمت بعد الولادة القيصرية، ندبة الرحم لدى المرأة. في حالات نادرة، يؤدي التمزق إلى فقد دم شديد في الأم و / أو تلف المخ أو وفاة الطفل. هذا أحد الأسباب التي تجعل بعض الأطباء يترددون في أداء الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية سابقة.

لا توجد تركيبة دقيقة للتنبؤ بأية تمزق للرحم، ولكن هناك العديد من المعايير المحددة التي تجعل النساء أفضل المرشحين للولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية. على سبيل المثال، قد يصل معدل نجاحكِ إلى 85% إذا كان لديكِ ولادة مهبلية سابقة، إذا كانت ندبة الرحم (وليس الندب المرئي على بطنكِ) ناتجة عن شق “عرضي منخفض”، إذا كنتِ أصغر من 40 وليس بدينة، إذا كانت عمليتكِ القيصرية قبل أكثر من عامين، وإذا وصلت إلى المستشفى أثناء المخاض بدلاً من التحفيز.

ردود الفعل على التخدير

بعض النساء لديهن ردود فعل سلبية على التخدير. تختلف هذه الآثار الجانبية، ولكنها قد تشمل القيء والصداع والدوار وعدم وضوح الرؤية والضعف وصعوبات التنفس.

مضاعفات الولادة القيصرية للطفل

معظم مضاعفات الولادة القيصرية للرضع بسيطة، ويتم حلها خلال أيام أو أسابيع. فيما يلي بعض النتائج السلبية المحتملة.

مشاكل الجهاز التنفسي

إذا تم جدولة الحمل في وقت مبكر جدًا، فقد يصعب إجراء عملية التنفس على طفلكِ. هذا أحد الأسباب التي تجعل الأطباء يوصون بإجراء الولادة القيصرية الاختيارية بشكل مبكر من الأسبوع 39 أو أسبوع واحد قبل تاريخ الولادة. تطلق عملية المخاض الهرمونات التي من المحتمل أن تساعد الطفل على التغلب على سائل الرئة حتى يتمكن من التنفس بسهولة. خلال معظم الولادات القيصرية الطارئة، بدأ المخاض بالفعل. توضح بوني وايز طبيبة أمراض نساء وولادة، دكتوراه في الطب، أستاذة مشاركة في كلية الطب بجامعة نورث ويسترن في فينبرغ في شيكاغو: ” أثناء الدفع من خلال قناة الولادة يتم دفع السائل من رئتيهم، وبالتالي يميل الأطفال الذين يولدون عن طريق المهبل إلى وجود مشاكل في الجهاز التنفسي أقل”.

المخاطر الجراحية

العمليات القيصرية لديها أيضاً المخاطر الجراحية القياسية. تقول الدكتورة وونج: “نادراً ما تكون هناك شقوق عرضية على جلد الطفل”. معظم الجروح سوف تلتئم دون أي مضاعفات.

طفل غير مكتمل

يجب على النساء جدولة العملية القيصرية الاختيارية في موعد لا يتجاوز 39 أسبوعًا. ومع ذلك، من الممكن إساءة تقدير تاريخ الولادة، مما قد يؤدي إلى ولادة طفلكِ قبل الأوان. قد يولد الأطفال قبل الأوان بسبب الولادة القيصرية الطارئة قبل 39 أسبوعًا.

درجات أبغار منخفضة

اختبار أبغار يحلل صحة طفلكِ بعد الولادة. قد يكون لدى الأطفال الذين يتم ولادتهم عبر عملية قيصرية درجات أبغار أقل – ربما بسبب التخدير أو السبب وراء الولادة القيصرية (ضائقة الجنين، المخاض غير المتطور، إلخ)

السابق
تسمم الحمل بعد الولادة : دليل للأمهات الجدد
التالي
تورم ما بعد الولادة : كل ما تحتاجين إلى معرفته

اترك تعليقاً