الحمل والولادة

فحص الأجسام المضادة قبل الولادة: الغرض والطريقة والنتائج

فحص الأجسام المضادة قبل الولادة: الغرض والطريقة والنتائج

فحص الأجسام المضادة قبل الولادة: الغرض والطريقة والنتائج

عندما تكونين على وشك أن تصبحي أم، فإن أحد اختبارات ما قبل الولادة التي قد تحصلين عليها هو اختبار أو فحص الأجسام المضادة. يبحث هذا الفحص عن وجود بعض الأجسام المضادة، والبروتينات الخاصة التي يصنعها الجهاز المناعي في دمكِ.

قد يكون لديك هذه الأجسام المضادة إذا حصلتِ على دم من متبرع أو أنجبت من قبل. كما أن هناك أيضًا فرص أن يقوم جسمك بإنتاجها عندما لا تتطابق فصيلة دمكِ مع فصيلة دم طفلك.

يمكن أن تنتقل بعض هذه الأجسام المضادة منك إلى مجرى الدم لطفلك، حيث يمكن أن تتسبب في ضرر. يتيح فحص الأجسام المضادة لك ولطبيبك فرصة معرفة ما إذا كان لديك هذه الأجسام حتى تتمكنين من اتخاذ الخطوات الازمة لحماية الجنين المتنامي.

لماذا يتم فحصكِ

ينتج الجهاز المناعي الأجسام المضادة لمحاربة الأجسام الغريبة. وفي معظم الأحيان، يكون ذلك رائعًا لأن الأجسام المضادة عادةً ما تستهدف الجراثيم. وعندما تكونين حامل، يعتني جهاز المناعة بطفلك أيضًا. ولكن إذا كانت خلايا الدم الحمراء الخاصة بك مختلفة عن خلايا طفلك، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشاكل.

يرتبط النوع الأكثر شيوعًا من الأجسام المضادة إلى حد بعيد بجزء من فصيلة الدم + أو – ، ويسمى العامل الريسوسي ((Rh. يكون العامل الريسوسي لدى الكثير من الناس موجباً، مما يعني أنه لديهم بروتين الريسوس على سطح خلايا الدم الحمراء. بينما لا يمتلك الذين يكون العامل الريسوسي لديهم سالبا هذا البروتين. لذلك سوف تقوم اجسامهم بإنتاج أجسام مضادة لمهاجمة أي خلايا دم ريسوسية إيجابية تدخل إلى اجسامهم.

إذا كان العامل الريسوسي لديك سلبياً وكان إيجابياً لدى طفلك – فقد يحتوي دمك على الأجسام المضادة التي يمكن أن تنتشر إلى دم طفلك، حيث تقوم بمهاجمة خلايا الدم الحمراء لطفلك وتدميرها. يمكن أن يسبب هذا نوعًا خطيراً جداً من فقر الدم وقد يكون قاتلًا.

ربما يكون جسمك أيضًا قد قام بإنتاج أجسامًا مضادة أخرى قد تهاجم خلايا الدم الحمراء لطفلك.

كيف يتم إجراء الفحص

يجب فحص فصيلة دمك مبكراً خلال فترة الحمل، وربما في أول زيارة لك قبل الولادة. إذا كان العامل الريسوسي لديك سلبياً، فيجب عليك إجراء فحص الاجسام المضاد خلال الثلاثة الأشهر الأولى من الحمل. (أما إذا كان العامل الريسوسي لديك ايجابياً، فقد لا تزال طبيبتك ترغب في إجراء فحص للأجسام المضادة في الثلث الأولى من الحمل).

يستخدم الاخصائي إبرة لأخذ عينة من الدم من الوريد في يدك أو ذراعك. قد تشعرين بوخز صغير في الجلد وقد يكون لديك نزيف خفيف أو كدمة صغيرة في مكان دخول الإبرة.

يتم بعد ذلك ارسال العينة إلى المختبر لإجراء اختبار كومبس غير المباشر، والذي يتحقق من وجود أجسام مضادة لخلايا الدم الحمراء.

ماذا تعني النتائج

يخبرك فحص الاجسام المضاد السلبي بأنه ليس لديك أجسام مضادة ضارة في دمك. وإذا كان العامل الريسوسي لديك ايجابياً، فيمكنك حمل الطفل بأمان سواء كانت فصيلة دمه + أو -. لذا فقط استرخي واستمتعي بالحمل!

إذا كان الفحص سلبياً وكان العامل الريسوسي لديك سلبياً أيضاً- لكن هناك احتمال أن يكون إيجابياً لدى طفلك (مثل أبيه) – فستحتاجين إلى إجراء فحص آخر بعد حوالي 28 أسبوعًا من الحمل. وإذا كان الفحص سلبيًا مرة أخرى، فمن المحتمل أن تعطيك طبيبتك حقن من الأدوية تسمى حقن الغلوبيولين المناعي RhoGAM) Rho (D)،RhIG ، WinRho) لإيقاف الجهاز المناعي عن إنتاج أجسام مضادة لـعامل ريسوسي.

قد لا تسبب هذه الأجسام المضادة المتاعب لطفلك الأول، ولكن ستساعد الحقنة أيضًا في منع المشاكل إذا اصبحت حامل مرة أخرى.

إذا كان الفحص إيجابي فهذا يعني أنك بالفعل تنتجين أجسام مضادة في دمك. وإذا كانت الأجسام المضادة لـ عامل ريسوسي، فإن حقنة الغلوبيولين المناعي لن تفيدكِ. سوف تراقب طبيبتك حالتك وحالة طفلك عن كثب. إذا كانت هناك مشاكل أثناء الحمل، فقد يكون طفلك بحاجة إلى الولادة المبكرة أو إلى نقل الدم عبر الحبل السري.

السابق
مفاهيم خاطئة شائعة حول اكتئاب ما بعد الولادة
التالي
جهاز إزالة الجير من الأسنان وكيفية اختياره وأنواعه ومميزاته وعيوبه

اترك تعليقاً