أدوية

اقوى علاج للعقم عند الرجال ورأي الأطباء في تشخيص المرض

اقوى علاج للعقم عند الرجال ورأي الأطباء في تشخيص المرض

اقوى علاج للعقم عند الرجال يعتبر من أكثر الأشياء التي يبحث عنها العديد من الرجال، حيث يعاني حوالي 15٪ من الأزواج من مشاكل في الخصوبة، مما يعني أنه على الرغم من ممارسة الجنس لا يمكنهم الحمل دون استخدام وسائل منع الحمل لفترة زمنية كافية وفي نصف الحالات السبب هو مشكلة خصوبة الذكور.

ويمكن أن يكون سبب العقم عند الذكور هو إنتاج كمية صغيرة جدًا من الحيوانات المنوية، أو لأن الحيوانات المنوية غير طبيعية الشكل ومشوهة أو لا يمكن أن تتحرك بشكل كاف.

أو إذا كانت هناك مشكلة في انتقالها والتي تمنع الحيوانات المنوية المتحركة من الوصول إلى رحم المرأة، كما يمكن أن تؤثر الأمراض المزمنة والإصابات ونمط الحياة غير اللائق على خصوبة الرجال، لذلك سنعرض كل هذه الأمور من خلال هذا المقال.

أفضل واقوى علاج للعقم عند الرجال

يمكن أن يعالج العلاج بالمضادات الحيوية: التهابات الجهاز التناسلي ولكنه قد لا يستعيد خصوبة المصب (الحمل).

ومعالجة مشاكل الجماع: عادة ما يكون العلاج علاجيًا ويمكن أن يكون مفيدًا في ضعف الانتصاب أو الانهيار السريع للقضيب أو سرعة القذف.

العلاج بالهرمونات: قد يوصي الطبيب المعالج باستخدام أنواع الهرمونات إذا ارتبط انخفاض الخصوبة بانخفاض أو ارتفاع إفرازات هذه الأنواع في الجسم.

التقنيات المساعدة للصحة الإنجابية: يشمل العلاج بهذه الطريقة إسقاط الحيوانات المنوية في نبضات القذف الطبيعية من خلال الجراحة، أو زرع الحيوانات المنوية الحية من المتبرع (بموافقة الزوج والزوجة) في رحم المرأة من خلال التلقيح الاصطناعي أو التلقيح الاصطناعي.

تحدث هذه التقنية عندما تكون قدرة الرجل على إنتاج حيوان منوي حي منخفضة للغاية، وهذا بالتأكيد لا يتعلق بقدرته على التواصل، سواء كان نشطًا أم قويًا، أو بحجم قضيبه وقذفه، والتي قد تكون فعالة ولكنها لا تنتج السائل المنوي الحي، المشاكل المرتبطة بهذه التكنولوجيا أخلاقية واجتماعية ودينية وليست بيولوجية.

كما يرفض معظم الرجال زرع حيوان منوي لشخص غريب في أرحام زوجاتهم، لكن القليل منهم يقبل أن يحدث ذلك عندما تأتي الحيوانات المنوية من شقيق الرجل، لأنها تحمل نفس الجينات التي توقع الزوج القيام بها يتم نقل الطفل.

رأي بعض الأطباء في تشخيص العقم لدى الرجال

غالبًا ما تكون صعوبات الحمل ناتجة عن اضطرابات في كلا الزوجين، لذلك يبدأ توضيح الأمر لكليهما بالتوازي يبدأ التشخيص الأولي عند الرجال باختبارات أساسية تتضمن تاريخًا طبيًا مفصلاً وفحصًا طبيًا شاملًا وفحصًا معمليًا للحيوانات المنوية للتحقق من عدد الحيوانات المنوية في العينة ونوع الحيوانات المنوية.

بعد استخدام اختبارات أساسية بسيطة لتحديد الفحص السريري الأولي، يمكن تأكيد التشخيص بمساعدة الموجات فوق الصوتية للخصيتين، والاختبار الهرموني، واختبار البول بعد القذف، والاختبار الجيني، وخزعة الخصية، واختبار الأجسام المضادة، وتصوير الأوعية (يُظهر هذا الاختبار الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية والسائل المنوي).

كيفية تأثير حركة الحيوانات المنوية على العقم

نستطيع القول ان معدل الحركة الطبيعي للحيوانات المنوية عند الرجال تبدأ من 60٪ وصولاً إلى نسبة 80٪ في عينة السائل المنوي.

كما ذكرنا سابقًا، يجب أن يكون معدل حركة الحيوانات المنوية ضمن نطاق معين لضمان صحتها وقدرتها على الوصول إلى رحم المرأة وضمان الإخصاب، وفي بعض الحالات يؤدي ضعف الحيوانات المنوية ونمط حياتها المستقر، وكذلك السرعة التي تتحرك بها الحيوانات المنوية إلى العقم عند الرجال.

أسباب وعوامل خطر العقم عند الرجال

لتحقيق الخصوبة، يجب على الرجل أن يقوم بإنتاج حيوانات منوية سليمة وطبيعية وتكون قادرة على الوصول إلى البويضة وأن تقوم باختراقها وتخصيبها.

كما يتطلب الإنتاج الطبيعي للحيوانات المنوية نموًا طبيعيًا للأعضاء التناسلية الذكرية، وأن يكون على الأقل خصية واحدة تعمل بشكل صحيح وأن يتواجد هرمونات كافية لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية، وخاصة هرمون التستوستيرون، يجب أن تصل الحيوانات المنوية إلى الحيوانات المنوية التي تفرزها الحيوانات المنوية والبروستاتا من خلال نظام أنبوب معقد ودقيق من الخصية التي تتكون فيها، مطلوب ما لا يقل عن 20 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي، لأن وصول عدد أقل من الحيوانات المنوية في السائل المنوي يقلل من فرص الإخصاب.

يجب أن يكون الحيوان المنوي قادرًا على التحرك لكي تستطيع التحرك نحو البويضة وأن يكون بشكل مناسب يسمح لها بدخول البويضة وتخصيبها، كما تنقسم أسباب أداء الوظائف المذكورة أعلاه إلى عدة عوامل منها العوامل الطبي كالاتي:

إصابة الخصيتين: إذا تعرضت الخصية لإصابة، فإنها يمكن أن تتلف وتؤثر على صحة الحيوانات المنوية وحركتها، وكذلك أسباب تلف الخصية: عدوى سرطان الخصية، وأيضًا إذا خضعت الخصية لعملية جراحية، مشاكل الخصيتين منذ الولادة، مشكلة الخصية المتجولة أو غير المعطرة، وأيضًا أي إصابة مباشرة في الخصية.

دوالي الخصية: هي تضخم الأوردة في كيس الصفن، ووذمة في الأوردة تسحب الدم من الخصية وهي ضرورية للحفاظ على درجة حرارة الخصية أقل من درجة حرارة باقي الجسم، عندما يحدث الانسداد، ترتفع درجة حرارة الخصية ويمكن للحيوانات المنوية أن تتحرك بشكل أقل.

التلوث: يمكن أن يؤثر التلوث على قدرة الحيوانات المنوية ونوعها، مما ينتج عنه نسيج ندبي يسد القنوات ويمنع حركة الحيوانات المنوية داخلها، وهذا يشمل الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الزهري والكلاميديا، والتهابات البروستاتا، وتلف الخصية بسبب المرض، والتهابات المسالك البولية وأعضاء الحوض.

ارتجاع القذف: وهذه الحالة تحدث عندما تصل الحيوانات المنوية إلى مجرى البول، ولكنها بدلا من أن تخرج من الهالة في نهاية القضيب فإنها تعود إلى المثانة مره أخرى، ويمكن أن تنتج هذه الحالة عن مرض السكري، والتصلب المتعدد، وإصابات العمود الفقري، والعديد من الأدوية المستخدمة لعلاج البروستاتا، بالإضافة إلى الجراحة أو إصابات المثانة والإحليل.

الأجسام المضادة للحيوانات المنوية: تختلف الحيوانات المنوية كثيرًا عن الخلايا الأخرى في الجسم، ومن ثم هناك نظام يسمى حاجز الدم الخصوي الذي يمنع الجهاز المناعي من مهاجمة الحيوانات المنوية، وينطبق هذا أيضًا على الأشخاص الذين رفعوا أجسامًا مضادة للحيوانات المنوية ولديهم معدلات خصوبة منخفضة.

أهم أسباب وعوامل خطر العقم عند الرجال

الأورام: يمكن أن تؤثر أنواع مختلفة من السرطان على الخصيتين أو أنابيب الحيوانات المنوية بشكل مباشر، مما يتسبب في حدوث اختلالات هرمونية تمنع إنتاج الحيوانات المنوية.

أخذ بعض الأدوية: إن استخدام بعض الأدوية مثل الستيرويدات الابتدائية أو ما يسمى بالستيرويدات (المنشطات) التي تزيد من بنية العضلات، أو استخدام القنب والكوكايين له تأثير سلبي على صحة الحيوانات المنوية وحركتها.

الخصيتين دون ترهل (ضمور الخصية): بعض الرجال ليس لديهم خصية واحدة أو كلتا الخصيتين، والتي تقع في كيس الصفن في الوقت المناسب للنمو، مما يؤدي إلى تطور وظيفة الخصية غير الطبيعية.

الاضطرابات الهرمونية: يعتمد إنتاج الحيوانات المنوية على تحفيز الهرمون (GnRH) عن طريق منطقة ما تحت المهاد (وتسمى أيضًا غدة الوطاء)، والغدة النخامية (LH،FSH)، والخصيتين أنفسهما (الأندروجين)، كما يمكن أن يؤدي نقص أي من هذه الهرمونات إلى تعطيل إنتاج الحيوانات المنوية.

اضطرابات الكروموسومات: يمكن أن تؤدي هذه الاضطرابات إلى ضعف نمو الأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية، فضلاً عن ضعفها بالإضافة إلى ذلك.

كما يؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي، وأدوية الضعف الجنسي، وانسداد أي عضو من الأعضاء التي تقوم بعملية نقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب إلى انخفاض الخصوبة.

العوامل البيئية: سيؤدي التعرض للمبيدات الحشرية، والإشعاع، والمعادن السامة، وجلسات الساونا، وأحواض الاستحمام الساخنة، وركوب الدراجات لفترات طويلة إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين.

كل ذلك يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي من معدل الخصوبة عند الرجال، كما تشمل عوامل نمط الحياة الأخرى التدخين والكحول وتعاطي المخدرات ونقص الفيتامينات والمعادن وزيادة الوزن أو نقص الوزن.

اقوى علاج للعقم عند الرجال

يعتمد علاج العقم عند الرجال على عامل العقم الأساسي، ويهدف علاج العقم إلى القضاء على العامل المسبب لمشكلة العقم، ويمكن للجراحة أن تساعد في كثير من حالات انسداد والتهاب أوردة الخصية، وتكون الأدوية فعالة في الحالات التي يوجد فيها اضطراب هرموني أو اضطراب في الوظيفة الجنسية أو عوامل مختلفة ضارة بالبيئة.

العمليات الجراحية: على سبيل المثال، غالبًا ما يمكن علاج دوالي الخصية بالجراحة بحيث يمكن للخصية العودة إلى إنتاج الحيوانات المنوية الطبيعي، ويكون الإجراء الجراحي ناجحًا أيضًا في حالة انسداد قناة الإفراز المنوي.

وإذا كان السائل المنوي للرجل خاليًا من الحيوانات المنوية يمكن للجراحة تنشيط آليات القذف في الخصيتين والقنوات العلوية ومعالجة الالتهابات.

أعراض العقم عند الرجال

من أهم أعراض العقم وعدم القدرة على الإنجاب، ولكن يشير العقم إلى أعراض إضافية، مثل العجز الجنسي، وهو عبارة عن القذف المتأخر أو القذف المبكر، والألم أو التورم في الخصيتين، وفقدان شعر الوجه والجسم الذي يعكس الاضطرابات الهرمونية أو الكروموسومية.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا اقوى علاج للعقم عند الرجال وطرق علاجه، وأنه من الضروري الاعتراف أولًا من المريض بمرضه وسرعة توجه المريض إلى الطبيب المختص بهذا المجال والالتزام بالأدوية التي يوصي بها الطبيب للمريض، ونكون قد أوضحنا بعض الأسباب المؤدية للعقم عند الرجال في هذا المقال.

السابق
سعر فيتامين د 5000 في مصر، وما دواعي استعماله وأضرار الإكثار منه؟
التالي
أفضل معجون أسنان للتبييض وأسباب الاصفرار

اترك تعليقاً