أدوية

تأثير وخطر الأدوية المقشعة للبلغم على مرضى الربو

علاج الربو بالبيت

بالرغم من أن أزمة الربو قد تكون خطيرة، إلا أن علاج الأعراض سريعا بالمنزل يمكن أن يساعد على تجنب تفاقمها، ولذا يحتوي هذا المقال على علاجات منزلية متعددة لأزمة الربو، ولكن على المرضى استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها

1-  الشاي أو القهوة

يمكن أن يساعد الكافيين الموجود داخل الشاي الأحمر والشاي الأخضر على علاج الربو، فالكافيين لديه القدرة على تحسين وظيفة التنفس عند مرضى الربو لأكثر من 4 ساعات.

ولذا عند تعرض المريض لأزمة ربو فجأة وليس معه بخاخ الربو يساعد الشاي والقهوة في هذه الحالة، ويُنصح بأن يكون الشاي والقهوة دافئين للحصول على شفاء أسرع.

2- العسل

وفقا لموقع «Medical News Today»، تبين أن العسل ربما يكون لديه فوائد لمرضى الربو، وربما يكون فعال بشكل خاص في السيطرة على السعال.يزيد العسل من إنتاج اللعاب، ولأن اللعاب يرطب ممرات الهواء ويقلل من تهيج الحلق، يمكن أن يتلاشى السعال.

كذلك يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات ربما تساعد على خفض تورم ممرات الهواء المصاحب للربو.

ويوصي قسم الصحة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الكبار بتناول ملعقتين من العسل قبل النوم للتخفيف من السعال.

3- زيت الخردل

يعتبر زيت الخردل من أفضل العلاجات المنزلية في حالات الطوارئ للإغاثة الفورية من الربو، ويُقصد هنا بزيت الخردل الزيت الدهني الذي يحتوي على الـ«ايزوثيوسيانيتس» المصنوعة من الضغط على بذور الخردل.

وهذا يختلف عن زيت الخردل الطبي الذي يباع بكميات صغيرة يجب تجنب وضعه مباشرة على البشرة.

يمكن أن يساعد زيت بذور الخردل على الراحة من أزمة الربو، وفتح ممرات الهواء، ما يعمل على تحسين وظائف الرئة، ويُستخدم عن طريق تدليك خليط من زيت الخردل الدافئ والملح على الصدر عدة مرات يوميا حتى تتلاشى الأعراض.

4- الجلوس باستقامة

يساعد الجلوس بشكل مستقيم مع وضع جيد على فتح ممرات الهواء بأكبر قدر ممكن ما يسمح للمريض بالتنفس بشكل أفضل، وعلى المريض عدم الاستلقاء للأسفل لأن ذلك يُصعب أكثر من التنفس، ويُفضل البعض الجلوس على كرسي لديه ظهر يستطيع الاسناد عليه.

5- اتخاذ أنفاس عميقة وبطيئة
قد يكون ذلك تحدي شديد عند تعرض الشخص لأزمة الربو، ولكنه لديه عديد من الفوائد، فأولا يمنع حدوث فرط التنفس الذي يعد غير جيد أثناء محاولة التنفس جيدا ويمكن أن ينتج عنه الحصول على نسبة أوكسجين أقل.وكذلك يساعد النفس العميق الشخص في الحفاظ على هدوءه والاستجابة باسترخاء، علما بأن الحفاظ على الهدوء يمكن أن يساعد في تجنب الصدر من الضيق وصعوبة التنفس.

علاج مرض الربو بشكل نهائي

إن علاج مرض الربو -كأي مرض مزمن آخر- يعتمد على تخفيف الأعراض المصاحبة له، حيث لا يوجد علاج فعليّ للسبب الرئيس المسبب له، وذلك كون أسبابه تتمثّل في العديد من العوامل كما تمّت الإشارة لذلك سابقًا، ومن العلاجات التي تدخل ضمن منظومة علاج مرض الربو والتخفيف من أعراضه:

  • منبهات بيتا طويلة المفعول (LABA): هذه الفئة من الأدوية مرتبطة كيميائيًّا بالأدرينالين، وهو هرمون تنتجه الغدد الكظريّة، تعمل هذه المنبهات على إبقاء ممرات التنفس مفتوحة لمدة 12 ساعة أو أكثر، وبالتالي تحقيق الاسترخاء لعضلات المجاري التنفسيّة وتوسيع الممرات وتقليل المقاومة لتدفق الهواء الزفير، مما يجعل التنفس أسهل.
  • الكورتيكوستيرويدات المستنشقة: تعمل الستيرويدات المستنشقة موضعيًّا على التقليل من ضيق التنفس الناتج بسبب الربو، ومنها بيكلوميثازون (بيكلوفنت)، فلوتيكاسون (فلوفينت، أرنيتي).
  • العلاج المختلط (Combination therapy) والمؤلَّف من كل من LABA والكورتيكوستيرويد المستنشق: يشمل ذلك Advair (سالميتيرول) وSymbicort (فورموتيرول) وDulera (فورموتيرول)، وكلها تؤخذ مرتين يوميًّا.
  • مثبطات الليكوترين: هي الأدوية التي تقوم بإيقاف أو تثبيط عمل Leukotrienes، وهذه الأخيرة هي مواد كيميائيّة قويّة تعزز الاستجابة الالتهابيّة التي تحدث أثناء نوبات الربو، وبالتالي عن طريق منع هذه المواد الكيميائيّة يتم التقليل من أعراض الالتهاب.
  • مجموعة دوائية تُسمَّى Methylxanthines: هذه المجموعة من الأدوية مرتبطة كيميائيًّا بالكافيين، وتعمل كموسّع قصبيّ طويل المفعول في حالات خطط علاج مرض الربو المستعصية.
  • منبهات البيتا قصيرة المفعول (SABA): تعمل ناهضات بيتا قصيرة الاستنشاق بسرعة خلال دقائق لفتح ممرات التنفس، وعادةً ما يستمر التأثير العلاجيّ لمدة أربع ساعات، وهي الأكثر استخدامًا من بين جميع أدوية علاج مرض الربو.
  • مضادات الكولين: تمنع هذه المضادات أيضًا حالات الاختناق المُحتمَل حدوثها أثناء نوبات الربو، وذلك كونها تفتح ممرات التنفس، على غرار عمل منبهات بيتا، تستغرق مضادات الكولين المستنشقة وقتًا أطول بقليل من ناهضات بيتا لتحقيق تأثيرها، ولكنها تدوم لفترة أطول من ناهضات بيتا.
  • كرومولين الصوديوم: هذا الدواء يمنع إطلاق المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب المتعلّق بحدوث نوبات الربو، وهو مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين تحدث لهم نوبات الربو استجابة لأنواع معينة من التعرض للحساسية.

الأكل الممنوع لمرضى الربو

هناك بعض الأطعمة التى يجب أن يتجنبها مرضى الربو وهى:

1- الفواكه المجففة 
تحتوى الفواكه المجففة على نسبة عالية من الكبريتات التى تسبب تهيج فى الشعب الهوائية وتزيد من السعال وضيق التنفس ، لذلك ينصح مرضى الربو بتجنب الفواكه المجففة.

2- الجبن
الجبن من منتجات الألبان التى تزيد من أعراض الربو وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين.

3- بعض الزيوت الطبيعية
تسبب التهاب الشعب الهوائية ومنها “زيت فول الصويا وزيت الذرة”، لذلك ينصح باستبدالهم بأى زيوت أخرى.

4-البيض
من الأكلات التى تسبب الحساسية عند البعض وخصوصا مرضى الربو وينصح بتجنب تناوله.

5- الشعير
يساعد على زيادة أعراض الربو مثل السعال وضيق التنفس ، وذلك لاحتوائه على الكبريتيت.

الأدوية الممنوعة لمرضى الربو

هناك أنواع من الأدوية تكون شديدة الخطورة في حالات مرضى الربو ، ولابد عدم تناول مريض الربو لهذه الأدوية حتى لا يصاب بأزمات تنفسية شديدة ، ولابد من عدم تناول أي نوع من أنواع الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب ، أو يكون هناك قراءة جيدة لمحتويات النشرة الداخلية الخاصة بأي نوع من الأدوية وهذه الأدوية الممنوعة لمرضى الربو هي :

  • الاسبرين والمسكنات
    تناول الأسبرين والمسكنات التي يمكنها أن تقضي على العديد من الآلام مثل الصداع والإصابة بالحمى لها تأثير على مريض الربو ، حيث أنها تعمل على زيادة ارتفاع معدل إصابة المريض بالحساسية ، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس ووجود نوبات ربو صعبة ، حيث أن الكثير من مرضى الربو لديهم حساسية من مكونات الأسبرين وبعض من المسكنات مما يجعل الأزمة التنفسية شديدة الخطورة على مرضى الربو .
  • حاصرات بيتا
    هذا النوع من الأدوية يكون موجود في الفورمتيرول و السالمتيرول ، وهذا النوع من الأدوية يمكنه أن يستخدم في علاج الكثير من أمراض القلب ، وأيضا تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم ، حيث أن هذه الأدوية تعرض مريض الربو للخطر ، وإذا تناول هذه الأدوية يمكنه أن يصاب بنوبة شديدة تجعله يجلس في المستشفى لوقت طويل لحين إتمام شفائه .
  • الأدوية المثبطة للانزيم المحول للانجيوتنسين
    تستخدم هذه الأدوية أيضا في تنظيم ضربات القلب ، وتستخدم في مرض القلب الاحتقاني ، وهذه الأدوية تقوم على زيادة إصابة مريض الربو بالكحة الشديدة ، مما يزيد احتمالية إصابة الشخص بأزمة ربو شديدة ، ومن أمثلة تلك الأدوية بينازيبريل وليسينوبريل .

أفضل مسكن لمرضى الربو

الباراسيتامول

ما يميز الباراسيتامول هو أنه يمكن تحمله حتى بالنسبة للأطفال والحوامل والأشخاص، الذين يعانون من الربو ومشاكل في المعدة والربو.

البروفين والربو

.يمنع إستعمال البروفين لدى مرضى الربو نهائيا لأنه قد يسبب أو يزيد من نوبة الربو.

ومن بين الأعراض التي يسببها تناول الأدوية المسكّنة لدى الأشخاص المصابين بالربو السعال المستمر، سيلان الأنف، الطفح الجلدي او علامات أخرى تظهر على البشرة، ضيق في التنفس، تورم الوجه وغيرها.

 

السابق
أفضل غسول للفم لعلاج اللثة ومميزاته وطريقة استخدامه وأضراره
التالي
حقنة فيتامين د 300000 دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة

اترك تعليقاً