الحمل والولادة

الولادة القيصرية : ما يمكن توقعه من الشفاء

الولادة القيصرية : ما يمكن توقعه من الشفاء

الولادة القيصرية : ما يمكن توقعه من الشفاء

قد تنصح طبيبتك بإجراء عملية الولادة القيصرية عندما يحين وقت ولادة طفلك إذا كانت هناك مشكلة تواجهك أو تواجه طفلكِ. إن الولادة القيصرية هي عملية تسمح بولادة طفلك من خلال عمل قطع صغير في البطن والرحم. أصبح هذا النوع من الولادة أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة – حيث وُلد 32٪ من الأطفال عن طريق الولادة القيصرية في عام 2014.

بينما يتم التخطيط لبعض الولادات القيصرية، إلا أن بعضها غير مخططة. لذلك، من المفيد فهم ما سيكون عليه الشفاء حتى لو لم تكن الولادة القيصرية جزءًا من خطة الولادة.

ما يجب توقعه

تعتبر الولادة القيصرية عملية جراحية كبيرة تتطلب التخدير. ما لم تكوني بحاجة إلى عملية ولادة قيصرية طارئة، فإن شكل التخدير الذي ستحصلين عليه عادة يجعل من الممكن لك أن تكوني مستيقظًة أثناء الولادة. وقد تحتاجين إلى البقاء في السرير ليوم كامل بعد ذلك. كما يجب أن تتوقعي البقاء في المستشفى لمدة يومين إلى 4 أيام. ويمكن أن تستغرق فترة الشفاء الإجمالية قرابة 6 أسابيع.

قد لا تشعرين بأي إزعاج بعد الجراحة مباشرة. ولكن عندما ينتهي التخدير، فقد تبدئين بـالشعور بالألم، خاصة حول الجرح (الشق). توقعي أن تكوني متعبًة، وقد تحتاجين إلى مساعدة في رفع مولودك الجديد.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى للعملية القيصرية ما يلي:

  • الإمساك والغازات
  • نزيف مهبلي أو إفرازات مهبلية
  • التشنجات
  • الحكة
  • الغثيان

اجعلي عملية شفاءك أسهل

تساعدك الراحة على الشفاء من أي نوع من الجراحة. لذا، عندما ينام طفلك، يجب أن تكون نائمة أيضاً. اشربي الكثير من السوائل للمساعدة في استعادة ما فقدته أثناء الجراحة وخلال الرضاعة الطبيعية.

وفي حالة إذا كنتِ تعانين من الألم، تحدثي إلى طبيبتك. وقد تكوني قادرًة على تناول دواء الألم، حتى لو كنتِ ترضعين طفلك طبيعياً. بمجرد أن تعطيك طبيبتك “الموفقة”، انهضي وتجولي في الانحاء. إذا كنتِ مصابة بالإمساك، فقد يساعد المشي في تحريك الأشياء، كما سيساعد على منع تجلط الدم والمشاكل ذات الصلة.

إن الأمر الأهم من ذلك هو أتباع نصائح طبيبتك. تجنبي القيام بالأشياء التي اعتدتِ القيام بها حتى تسمح طبيبتك بذلك. لا تقومي برفع أي شيء ثقيل أو أي شيء يمكن أن يضع ضغطاً على شُقك. كما يجب ان تمسكي بطنك عند العطس أو السعال.

منع العدوى

سوف تساعد الاحتياطات الأخرى التي تحتاجين إلى اتخاذها بعد الولادة القيصرية في منع العدوى. يجب عليكِ تجنب ممارسة الجنس أو وضع أي شيء في المهبل، حتى السدادات القطنية، لعدة أسابيع. استشيري طبيبتك إذا كان لديك:

  • حمى أعلى من 100.4 فهرنهايت
  • ألم يزداد سوءا عند شقك
  • احمرار، أو تورم، أو إفرازات في منطقة الشق
  • الانزعاج عند التبول
  • نزيف مهبلي شديد أو إفرازات كريهة الرائحة
  • ألم في الساق أو تورم

من الطبيعي أن تشعرين بخيبة أمل إذا لم يكن إجراء عملية الولادة القيصرية خيارك الأول. حاولي التركيز على صحتكِ وصحة طفلك بدلاً من طريقة الولادة. وإذا كنتِ تشعرين بالاكتئاب أو الحزن لأكثر من أسبوعين، فتحدثي مع طبيبتك.

السابق
متى يمكنكِ الحمل بعد الإجهاض ؟
التالي
زاندروس دواعي استعماله والآثار الجانبية له وتأثيره على الحامل والمرضع

اترك تعليقاً