أدوية

طرق علاج لحمية الأنف

علاج لحمية الأنف بالأعشاب

البديل النباتي لمعالجة الزوائد اللحمية والثؤلل ومسمار اللحم

  •  يستخدم حليب التين في إزالة الزوائد اللحمية من الخارج.
  •  يكسر عود التين فيخرج منه لبن ابيض يوضع على الزوائد اللحمية من الخارج مرة واحدة كل 24 ساعة مع حماية الجلد حول الزوائد اللحمية بالفازلين.
  •  تنتهي المعالجة عند انتهاء الظاهرة

وأيضا علاج للحمية الأنف

  • يقطر زيت حبة البركة صباحا ومساء مع تناول ملعقة صغيرة من معجون حبة البركة في العسل على الريق يوميا.
  •  يؤخذ لتر ماء ويغلى فيه (زهور البابونج) ويستنشق منه ثلاث مرات يوميا.
  •  تطبخ الحلبة طبخا جيدا حتى تتهرى وتصفى وتحلى بعسل نحل ويشرب منها مرتان يوميا.

علاج لحمية الأنف بالقرنفل

الانف تعتبر العضو المسؤل عن حاسة الشم و التنفس الصيحيح لذلك فاي مشكلة تحدث له تسبب كثير من المشاكل الصحية التي تؤثر علي الحياة اليومية و حين تصاب الانف بالعديد من الالتهابات و العدوي يحدث انتفاخ للاغشية المخاطية الواقعة داخل الانف و هي التي تسمي بالحميات الانفية فهي تبطن الجيوب الانفية و تعمل علي تدفئة الهواء الداخل للرئتين فقد تظهر انتفاخ اللحمية في كلا التجويف الانفي ولا تظهر في ناحية واحدة الا في حالات نادرة جدا و يكون في الاغلب شئ غير حميد اذا ظهر في ناحية واحدة فقط فا في كل الحالات يجب مراجعة الطبيب اولا ليحدد ما المشكلة التي تعاني منها بالظبط لكي تبدا العلاج الصحيح فأذا اثبت ان ما تعاني منه هو انتفاخ في اللحميات الانفية فسوف نتطرق لبعض الطرق العلاج الطبيعي الذي يقلل من ذلك المعاناة و تستطيع تخطي المشكلة بشكل صحيح و أمن اولا سوف نعتمد بكشل كبير علب البخار نستخدم في الاول بخار الماء الساخن بمفرده و بعد ذلك نستخدم معه نقاط من زيت القرنفل الذي يساعد علي فتح الممرات الانفية بشكل سريع و تحسين عملية التنفس ومع الوقت ممكن ان يقلل ذلك من حجم اللحميات خصوصا اذا كان الالتهاب جديد و التهاب من عدوي او التهاب حاد و ليس مزمن لان الالتهاب المزمن كما نعلم في اي شئ الالتهابات المزمنة تحتاج بعض الوقت لتشفي و تستجيب للعلاج فيجب علينا الا نهمل الامر حتي لا يصبح مزمنا عنيدا في العلاج يمكن ايضا اضافة بعض الزيوت العطرية بجانب زيت القرنفل مثل زيت النعناع , حبة البركة و الزعتر مفيد جدا ايضا و يمكن استخدام زيت الزعتر مع الاكل ايضا فهو له العديد من الفوائد التي سوف تغير من حياتك فعلا .

علاج لحمية الأنف عند الأطفال

يولد الطفل باللحمية لكن تبدأ مشاكلها فى الظهوربشكل تدريجي عند البلوغ ومع تقدم العمر وتظهر أعراضها بالتعرض لنزلات البرد والإصابة بالحساسية.

عادة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأفضل للتخلص من مشاكل اللحمية فهو حل جذرى وسريع إذا كان إلتهاب الجيوب الأنفية هو سبب لألم اللحمية، لكن أحيانا يكون العلاج الدوائى ناجحا حيث يتشابه مع أعراض حساسية الأنف وقد يكون وصف الطبيب للعلاج الدوائي هو أفضل وسيلة في حالات معينة.

ما إذا كان هناك إلتهاب شديد فى الجيوب الأنفية فإنه يصبح العلاج الوحيد هو التدخل الجراحي وإزالة اللحمية.

ويكون التدخل العلاجى أو العلاج الدوائي بطريقة سهله وهي المناظير، حيث يتمكن الجراح من تحديد ورؤية مكان اللحمية وسحبها بطريقة إحترافية أو عن طريق إستخدام الليزر مع المنظار وهو عمل دقيق ومتقن، إلى جانب إمكانية تنظيف وتوسعة الجيوب الأنفية وكل ما تستغرقة هذه العملية لا تتجاوز الساعه ويمكن إجراء هذه العملية تحت التخدير الموضعي أو الكامل ولا يحتاج الطفل المكوث فى المستشفى لأكثر من يومين فقط.

إن كانت الأعراض الظاهرة على الطفل بسيطة اى أن تكون اللحمية صغيرة أو متوسطة وإذا كانت الأعراض فقط هى الإنسداد التنفسي فيمكن اللحمية أن تتراجع ويمكن علاجها بالأدوية أو المناظير كما أسلفنا ويمكن توسيع الانسداد التنفسي.

يعتبر العمر المناسب لعملية اللحمية للأطفال يبدأ من عمر سنة إلى عمر سنتان ويمكن أن يرى الطبيب المعالج رأى أخر للوقت المناسب لإجراء تلك العملية ويعتبر استئصال اللحمية المبكر عند الأطفال مهم كثيرا عن استئصالها فى مرحلة متقدمة وتتم تحت التخدير العام باستخدام الأجهزة الحديثة التي تقوم بشفط اللحمية والزوائد الصغيرة بكل سهولة ودون الإحتياج إلى عمليات جراحية.

أحيانا قد تعود مشاكل اللحمية فى الظهور مرة أخرى عند المرضى صغار السن والذين لديهم مشاكل فى الحساسية والإلتهابات المتكررة فى مجرى التنفس.

فيتم التشخيص بفحص الأنف بالأشعه المقطعية والتى توضح جميع الجيوب الأنفية والمناظير المتواجدة فى العيادات ويتم إزالة الزيادات اللحمية أو سحبها بسهولة أو توسيع المجرى التنفسي وكل هذه العملية تتم في أقل من ساعة بتخدير موضعي أو كامل وخلال مده لا تتجاوز 48 ساعة يقضيها المريض في المستشفى لتلقى العلاج والإستشفاء ليعود بعدها لحياة طبيعية.

إزالة لحمية الأنف بدون جراحة

هناك العديد من الطرق التي من شأنها أن تخلصك من لحمية الأنف، تشمل:

1- استنشاق البخار
قد يساعد استنشاق البخار في التخفيف من الأعراض الشائعة المصاحبة للحمية الأنف، مثل الصداع الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية.
يشمل استنشاق البخار الاستحمام، والحمامات، وغرف البخار، والمرطبات، أو حتى استنشاق البخار من الماء المغلي مباشرة.

2- زيت شجرة الشاي
يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية الذي يدخل في الكثير من العلاجات المنزلية.
يساهم في الحد من الحكة، و معالجة الالتهابات، والعدوى باعتباره مضادًا للميكروبات، قد يساعد أيضًا في التخفيف من أعراض لحمية الأنف.

3- نبات القنفذية
على الرغم من أن القنفذية (Echinacea) هو علاج تقليدي لتقوية جهاز المناعة، إلا أن فوائده قد تشمل المساعدة في تخفيف حدة أعراض اللحمية الأنفية.
تظهر العديد من الدراسات أن نبات القنفذية، قد يساعد في الحد من التهابات الجهاز التنفسي، ومنعها حدوثها مرة أخرى، وكذلك تهدئة تهيج مجرى الهواء.

4- الثوم
الثوم له فوائد صحية عديدة، قد تشمل تعزيز المناعة، ومكافحة الالتهابات المضادة للميكروبات، وتقليل الالتهاب، وتخفيف أعراض لحمية الأنف

علاج الزوائد اللحمية في الأنف

أفضل علاج للزائدة الأنفية وعادةً ما يشتمل العلاج على رذاذ الأنف للحد من الورم، والمضادات الحيوية في حال اعتقد الطبيب بوجود عدوى بكتيرية.
يوصى بإجراء عملية استئصال غدانية لإزالة الغدانيات في الحالات التالية:

  • التهاب متكرر في الزوائد الأنفية.
  • العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.
  • عندما تتسبب الزوائد الأنفية المتضخمة في إعاقة الشعب الهوائية، بما يجعل التنفس صعباً.

في حال إهمال معالجة الالتهابات والعدوى، فإن ذلك قد يتسبب في التهابات الأذن وتراكم السوائل في الأذن الوسطى.

 

السابق
علاج التهاب الجهاز التنفسي
التالي
الآثار الجانبية لأدوية النيورنتين: كيف يمكنني إدارتها؟

اترك تعليقاً